من يخلف نيكولا ستورجون فى رئاسة وزراء اسكتلندا؟.. انجوس روبرتسون وزير الدستور الأقرب بسبب دعمه الاستقلال.. حمزة يوسف وزير الصحة مرشح قوى بعد إدارته ملف الوباء بنجاح.. ومهارة كيت فوربس وزيرة المالية تخطف الأنظار

الخميس، 16 فبراير 2023 06:00 ص
من يخلف نيكولا ستورجون فى رئاسة وزراء اسكتلندا؟.. انجوس روبرتسون وزير الدستور الأقرب بسبب دعمه الاستقلال.. حمزة يوسف وزير الصحة مرشح قوى بعد إدارته ملف الوباء بنجاح.. ومهارة كيت فوربس وزيرة المالية تخطف الأنظار من يخلف نيكولا ستورجون فى رئاسة وزراء اسكتلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجون ، الأربعاء، استقالتها بعد أكثر من ثماني سنوات في هذا المنصب. وفي إعلان صادم ، قالت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي في مؤتمر صحفي إنها تعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للتنحى، مؤكدة أنها ستبقى في المنصب حتى يتم انتخاب بديل لها.

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن شعبية ستورجون تراجعت في الأشهر الأخيرة، حيث أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "بانل بيس" هذا الأسبوع أن 42% من المشاركين يعتقدون الآن أنها يجب أن تتنحى.

 

ومرت الزعيمة الاسكتلندية بأشهر صعبة خلال الآونة الأخيرة، حيث منعت حكومة المملكة المتحدة إصلاحاتها المخططة لعملية الاعتراف بالنوع الاجتماعي ، وخسرت محاولة قضائية لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال.

 

وقالت رئيسة الوزراء، صاحبة أطول مدة خدمة فى المنصب وأول امراة تتولى المنصب من مقر إقامتها في إدنبرة إنها ستبقى في المنصب بينما يختار الحزب الوطني الاسكتلندي بديلا لها.

 

وأضافت فى المؤتمر: "منذ لحظاتي الأولى في الوظيفة ، أدركت أن جزءًا من الخدمة الجيدة هو معرفة متى يكون الوقت مناسبًا لإفساح المجال لشخص آخر".

 

وقالت نيكولا ستورجون إنها تعلم أن "الوقت قد حان" لتتنحى عن منصبها في اسكتلندا ، مضيفة أن هذا "مناسب لي ولحزبي وللبلد".

 

وقال مصدر مقرب من ستورجون، لبي بي سي عن خروجها المثير بعد أن قادت الحزب لأكثر من ثماني سنوات: "لقد فاض بها الكيل"، ولكن من يمكن أن يحل محلها في المنصب ويقود زمام استقلال اسكتلندا؟ تلقى "الإندبندنت" نظرة على البدائل الأكثر احتمالا ومن بينهم:

 

انجوس روبرتسون

 

 أمضى سنوات عديدة في كل من وستمنستر وهوليرود – مقرات الحكومة فى لندن واسكتلندا- ورجحت إحدى شركات المراهنات الرائدة أنه سيكون المرشح الأوفر حظا ليحل محل ستورجون بعد الأخبار "الصادمة" بتنحيها، على حد تعبير الصحيفة.

 

وأوضحت الصحيفة أن روبرتسون، وهو وزير دستور اسكتلندا الحالي ، كان في خضم الضغط الكبير من قبل الحزب الوطني الاسكتلندي لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال.

 

وعلى الرغم من خيبة الأمل الأخيرة بشأن حكم المحكمة العليا فى المملكة المتحدة بمنع استفتاء ثان على الاستقلال ، إلا أن روبرتسون ربما يكون قادرًا على إقناع المؤمنين بالحزب بأنه في أفضل وضع لقيادة المعارك السياسية الكبيرة في المستقبل.

 

كيت فوربس

 

نظرًا لكونها النجم الصاعد للحزب ، قامت وزيرة المالية بالحكومة البالغة من العمر 32 عامًا بتسليم ميزانية الحكومة الاسكتلندية في عام 2020 بعد ساعات فقط من استقالة سلفها ديريك ماكاي.

 

وتحظى فوربس بإعجاب على نطاق واسع لإدراكها القضايا المعقدة ، وهي أيضًا مؤدية إعلامية قوية تم اعتبارها خليفة طبيعية لستورجون.

 

وأوضحت الصحيفة أنها حاليًا في إجازة أمومة ، بعد أن أنجبت في أغسطس ، لكن الافترة الانتقالية التى أعلنتها ستورجون حتى انتخاب بديل ، ستسمح لها بالعودة إلى هوليرود والترشح للقيادة.

 

حمزة يوسف

 

وسيكون وزير الصحة الاسكتلندي البالغ من العمر 37 عامًا من بين المرشحين لتولي المنصب. بعد أن قاد استجابة البلاد لأزمة كورونا ، حيث يتمتع نائب البرلمان الاسكتلندى بشعبية ويعد أحد الشخصيات القليلة المعترف بها على نطاق واسع من قبل الجمهور الاسكتلندي.

 

ومع ذلك ، فقد تعرض سجل إدارة الحزب الوطنى الاسكتلندى لهيئة الخدمات الوطنية الصحية لانتقادات بسبب قوائم الانتظار الضخمة. ولكن كان يوسف مؤديًا إعلاميًا قويًا ، وكان يُعتبر المفضل لتولي المنصب حتى صعود فوربس وآخرين في هوليرود.

 

جون سويني

 

إذا قرر الحزب الوطني الاسكتلندي أنه يريد مرشح آمن مع أوراق اعتماد اقتصادية قوية ، فقد يحظى نائب رئيسة الوزراء الأول البالغ من العمر 58 عامًا بفرصة لتولى المنصب.

 

وأوضحت الصحيفة أنه الأكثر خبرة بين المرشحين المحتملين ، حيث شغل العديد من المناصب العليا في الحكومة الاسكتلندية بما في ذلك ما يقرب من عقد من الزمان كوزير للمالية (فعليًا مستشار اسكتلندا)، على حد تعبير الصحيفة.

 

لكن القيادة السابقة لسويني للحزب الوطني الاسكتلندي ستحسب ضده. قاد الحزب بين عامي 2000 و 2004 بعد استقالة أليكس سالموند الأولى ، وعلى الرغم من أنه يحظى باحترام واسع بين أتباع الحزب الوطني الاسكتلندي، إلا أنه لم يشعر بأنه يتمتع بشخصية كاريزمية كافية لدفع القضية إلى الأمام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة