حكاية سينما عبد الوهاب بمركز قوص فى قنا التى نافست أكبر السينمات فى القاهرة.. قصة إعلانه عن الفيلم على عربة "حنطور".. ابن مالكها: بنيت فى عام 1985.. وافتتحت بعدها بعامين وكان سعر التذكرة 3 قروش.. صور

الأربعاء، 15 فبراير 2023 09:30 م
حكاية سينما عبد الوهاب بمركز قوص فى قنا التى نافست أكبر السينمات فى القاهرة.. قصة إعلانه عن الفيلم على عربة "حنطور".. ابن مالكها: بنيت فى عام 1985.. وافتتحت بعدها بعامين وكان سعر التذكرة 3 قروش.. صور سينما عبد الوهاب الحاكم بقوص
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجوب الشوارع بعربة حنطور لينادى على الأفلام التى ستعرض خلال اليوم فى السينما التى تتوسط مدينة قوص، وأنشأت على يد عبد الوهاب الحاكم عام 1960 لتصبح المكان الوحيد الذى يلجأ إليه الأهالى لسماع الأفلام وكذلك الذهاب إليه كنوع من الترفيه والتعرف على عالم السينما والاستفادة من الإيجابيات، وبعد ساعات من العمل تعود عربة الحنطور برفقة ابن صاحب السينما الصغير وقتها سوف يتوافد الأهالى والمحبين على السينما فى الوقت المحدد لعرض الفيلم سواء فى نفس اليوم أو الأيام التى تليه.

وكمثيلتها من كبار دور العرض فى القاهرة كانت الجرائد تعرض وتعلن عن مواعيد الأفلام التى تذاع لأول مرة وموعد العرض وكانت تذكر سينما عبد الوهاب من بين السينمات التى ستعرض فيها الأفلام الجديدة وذلك يدل على مكانتها وقدمها، وجاءت أدوات السينما من بلدان خارج مصر وما زالت متواجدة حتى اليوم داخل أماكن مغلقة فى السينما التى يحرسها خفير كلف من قبل مالكى العقار بالتواجد أمامها، وكانت سينما عبد الوهاب بمثابة السينما وصالة للأفراح ومكان ينير الشوارع الجانبية له من خلال لمبات النور التى كانت تعلق على الأعمدة وجدران الشوارع.

قال ممدوح عبد الوهاب الحاكم، نجل مالك السينما، أن والده بدء فى بناء السينما عام 1958 وتم افتتاحها عام 1690 وفكر فى إنشاء تلك المشروع لتثقيف الأهالى واطلاعهم على كل ما هو جديد فى مصر وقتها، وفى تلك الفترة لم يكن هناك كهرباء أو إنارة فى المدينة، فقام والده بشراء ماكينات ديزل ثم بدأ فى إنارة السينما والأماكن المحيطة بقنا ووصلت الإنارة حتى امتداد شارع الطواب، وكانت تعمل السينما من الساعة 6 حتى 11 مساء.

وأوضح الحاكم، أن طريقة الدعاية للأفلام بالسينما كان عن طريق عربة حنطور تجوب الشوارع وتعلن عن الأفلام الجديدة ومواعيدها فى سينما عبد الوهاب، وكانت الأفلام بالأبيض والأسود وسعر التذكرة بدأ بـ 3 قروش ثم ظهرت الأفلام الملونة فى الثمانيات، وتكونت السينما من صالة وبلكون و"لوج" وهى قعدة عائلية من 4 تذاكر، وتختلف أسعار التذكرة فى كل مكان منهما بحسب مقدرة كل شخص على شراء التذكرة.

وأشار أبو الفضل محمد، من الأهالى، إلى أن سينما عبد الوهاب كانت المتنفس الوحيد للأهالى وكان ينتظر الأهالى الأفلام الجديدة التى ستعرض فى السينما هذا الأسبوع ومن أكثر الأفلام أفلام فريد شوقى ونجيب الريحانى، وكانت قيمة التذكرة فى الفترة التى عاصر فيها السينما جنيه وربع ثم أصبحت 3 جنيهات ووصلت إلى 5 جنيهات فى أماكن من السينما، ومنذ أكثر من 15 عاما أغلقت السينما وطالب العديد من الأهالى بإعادة فتحها مرة أخرى.

أقدم سينما جنوب قنا
أقدم سينما جنوب قنا

 

سينما عبد الوهاب الحاكم بقوص
سينما عبد الوهاب الحاكم بقوص

 

سينما عبد الوهاب بقوص
سينما عبد الوهاب بقوص

 

سينما قوص بقا
سينما قوص بقا

 

سينما قوص
سينما قوص

 

نجل مالك السينما
نجل مالك السينما


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة