القاهرة الإخبارية تبرز استمرار توابع زلزال سوريا وتركيا.. الخارجية الأمريكية: قادرون على إرسال المساعدات لعموم سوريا.. "أطباء بلا حدود": تباطؤ وصول الإمدادات للمنكوبين.. إدارة الكوارث التركية: 3858 هزة ارتدادية

الأربعاء، 15 فبراير 2023 08:30 م
القاهرة الإخبارية تبرز استمرار توابع زلزال سوريا وتركيا.. الخارجية الأمريكية: قادرون على إرسال المساعدات لعموم سوريا.. "أطباء بلا حدود": تباطؤ وصول الإمدادات للمنكوبين.. إدارة الكوارث التركية: 3858 هزة ارتدادية زلزال
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على استمرار توابع زلزال سوريا وتركيا، حيث أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عزمها تقديم مساعدات عاجلة لكل من سوريا وتركيا، بقيمة 135 مليون دولار، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذى ضربهما خلال الأسبوع الماضى، وأسفر عن وفاة أكثر من 37 ألف شخص.

 

وأكد صامويل وربيرج، المتحدث الإقليمى باسم الخارجية الأمريكية، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن واشنطن حرصت منذ الساعات الأولى من وقوع الزلزال، على تقديم العديد من المساعدات الإغاثية العاجلة، عبر المنظمات الإنسانية غير الحكومية، فى المناطق التى تخضع للمعارضة السورية.

 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تمتلك القدرة على إيصال المساعدات فى المناطق التى تخضع لسيطرة الحكومة السورية، من خلال منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات الأممية الأخرى مثل منظمة الصحة العالمية؛ بما يضمن وصول المساعدات الأمريكية لكل منكوبى الزلزال فى عموم سوريا.

 

وأوضح أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال تعثر على ناجين فى البلدين، وهو ما يعنى أن التعامل مع تداعيات هذه الأزمة لا يزال فى مرحلته الأولى، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك حاجة لمزيد من المساعدات، بما فى ذلك مواد إغاثية وطبية وخيام وغيرها.

 

وقال ياسر كمال الدين، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود، أن المنظمة دفعت بالفرق الطبية والمسعفين للأماكن المنكوبة جراء الزلزال المدمر بدولتى تركيا وسوريا.

 

وأضاف "كمال الدين" فى مداخلة عبر "زووم" بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن منظمة أطباء بلا حدود قدمت الدعم لـ38 منشأة طبية فى مناطق شمال غرب سوريا، كما وزعت الخيم والبطاطين وأجهزة تدفئة ومواد غذائية للمتضررين من الزلزال فى دولتى تركيا وسوريا.

 

وفى الحديث عن أبرز التحديات فى سوريا، أفاد رئيس بعثة أطباء بلاحدود بأن المساعدات الطبية الحالية غير كافية، وتحتاج إلى المزيد من الدعم خصوصًا أن الوضع فى سوريا قبل الزلزال كارثى، كما أن صعوبة الوضع الأمنى زاد من تباطئ وصول الإمدادات للأماكن المنكوبة، بالإضافة إلى عدم وجود الخيم والملاجئ لإيواء الأسر التى تم تشريدها، مشيرًا إلى أنه حان وقت التضامن وبذل الجهود وتوفير أساليب الإعاشة للأسر التى تعرضت للتشرد جراء الزلزال.

من جانبه قال أورهان تتار، المدير العام للزلازل والحد من المخاطر فى إدارة الكوارث التركية، أن تركيا تعرضت لـ3858 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر، الأسبوع الماضى.

 

وأضاف "تتار" فى المؤتمر الصحفى الذى نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن العديد من المواطنين يريدون معرفة الأضرار التى لحقت بمنازلهم المنكوبة، ونأمل الانتهاء من تبعات كارثة الزلزال التى أصابت البلاد فى أقرب وقت ممكن.

 

وذكر المدير العام لإدارة الكوارث، أنه يمكن الشعور بهزة ارتدادية كل 10 دقائق، كما سعت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية إلى معالجة التوابع النفسية للأشخاص الناجين، خصوصًا الأطفال والسيدات من خلال إرسال فرق وأطباء نفسيين ومدرسين مرشدين لإعادة تأهيل هؤلاء المواطنين.وأكد أن وسائل الإعلام لديها مسؤولية كبيرة فى نقل الأخبار بشكل دائم ومستمر، لافتًا إلى أن الجميع يرغب فى مساعدة تركيا ورفع أطنان الركام داخل الأماكن المنكوبة وتنفيذ خطط إعمارها من جديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة