من وحي معرض القاهرة للكتاب 2023.. أشهر الروايات الصادرة مؤخرًا

الإثنين، 13 فبراير 2023 08:00 ص
من وحي معرض القاهرة للكتاب 2023.. أشهر الروايات الصادرة مؤخرًا حامل الصحف القديمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، صدور العديد من الإصدارات المتنوعة، ومن بينها العديد من الروايات سواء المصرية أو العربية، التى نستعرض بعضها فى هذا التقرير.
 
كان من أبرز الروايات التى صدرت رواية  "حامل الصحف القديمة" للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، التى صدرت عن دار الشروق للنشر، وفي هذه الرواية يترك الراوي بيته الذي صار حبيسًا له إلى المقهى في وسط البلد ليجد حامل الصحف الذي باعد بينهما وباء كورونا ولا يزال يحمل صُحفه القديمة. ولا تنتهي الرواية إلا بازدياد أعداد مَن صاروا هم أيضًا يحملون الصحف القديمة، فتدخل مصر - كما قال جارسون المقهى- موسوعة جينيس بمَن يَهْرَبونَ بالصحف القديمة عما حولهم.
 
bb9acc8c-b134-43cf-af45-98f563d1e3b3
 
في روايته الأحدث هذه، يأخذنا إبراهيم عبد المجيد في مغامرة جديدة في الكتابة شكلًا وموضوعًا، كما عودنا؛ حيث تتدفق الرواية في بناء فني مُبتكر عما يعيشه أبطالُها بين الضحك والفَقْد المجاني والآلام، في واقع فاقَ كل خيال.
أيضا صدرت رواية "سيرة القبطية.. رحلة الخروج للنهار" للكاتبة شيرين هنائى، وهى رواية مستوحاة من سيرة حقيقية، لفتاة صعيدية عاشت فى عصر الاضطهاد الرومانى للمسيحيين فى مصر، وترصد الأحوال الاجتماعية والدينية فى هذه الفترة، فتأخذ القارئ فى رحلة من جنوب مصر إلى شمال سويسرا، مرورًا بنهر النيل والإسكندرية، وتحكى رحلة المصريين فى بحثهم عن الخلاص والحق والخير.
 
أيضا صدرت رواية "كما يليق بأب يحاول" للكاتب مصطفى منير، الصادرة عن دار الكرمة للنشر، وهى رواية خيالية وفي الوقت نفسه مطاردة، وهي رواية عن العائلة وأديب نوبل الأشهر. تدور أحداثها في القاهرة القاتلة بفطرتها، ليس أقل من جنون تام هو ما حوَّل مواطنًا مصريًّا عاديًّا فجأة إلى متهم رئيسي في قضية جاسوسية. وبينما يسعى للانتقام من المجاذيب الذين قتلوا ابنه الصغير، ويساعده طبيبه النفسي في البحث عن زوجته التي اختفت في ظروف عجيبة، يصادف رواية غامضة، ويتعرف على خفايا كيان ثقافي مهم، وتنظيم سري غريب، فيلح عليه سؤال متكرر: كيف تعقدت الأمور بهذه الطريقة؟.
 
c8f33b78-78ee-497c-b477-cf469fdee07c
 
كما صدرت رواية "ملحمة رأس الكلب" للكاتب محمد أبو زيد، وتدور أحداثها حول  "دُو" و"لبنى" حول صديقتين في بدايات مرحلة الشباب، تكتشفان العالم معًا، وتَدخلان تجربة الحياة بعفويَّة، تتحرَّكان في منطقة وسط المدينة، بشوارعها ومقاهيها ومَمَرَّاتِها السرِّيَّة، ويُقابلهما العالم بمفاجآته وقِصصه المتلاحقة، ويعرِفهما إلى شخصيات وأماكن بها من غموضٍ وغرائبية ما يثرِى تجربتهما الشابة، فتعيشان رحلةً بها مَسٌ من السِّحر الواقعى، والواقع السِّحرى.
 
7280b952-6e81-4334-a5a5-65ece50af4fd
   
وعن دار الكرمة للنشر، صدرت رواية "منازل الأمس" للكاتب السورى سومر شحادة، الحاصل على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية لعام 2021، وفيها يقدم حكاية عن الانفصال بين المحبين وعن الأوطان.. وعن النهايات الحادة للحب في حياة عائلة سورية تنمو وتنهدم بين اللاذقية ودبي، حيث يلتصق مصير البشر بمصير بلدانهم. إنها حكاية أولئك الذين شتَّتتهم أوطانهم بين الرحيل والبقاء، وبين الخلاص الفردي والولاء للعائلة. إنها حكاية عن انعكاسات السياسة والحرب، وكيف تتشكل مصائر الذين يكتشفون قسوة الحب وعنفه ومقاومته للنسيان وعدم اعترافه بالخسارة.
 
9789778638080
 
كما صدر دار الشروق للنشر للكاتبة إيناس حليم رواية بعنوان "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة"، وتدور أحداثها حول فتاة تبحث عن حقيقة لغز الحادثة المشهورة التي شغلت أهالي مدينة الإسكندرية لسنوات، وهي حكاية عروس منطقة النبي دانيال التي ابتلعتها أرض الشارع ولم يُعثر لها على أثر. تلك هي الحكاية التي يراها البعض مجرد شائعة منحها أهالي الإسكندرية مصداقيتهم لتتحول إلى أشهر ما يروى عن شارع النبي دانيال الذي يعد من أطول شوارع المدينة اليونانية الطراز.
download
 
وتتوازى رحلة البحث عن تفاصيل تلك الحادثة الغامضة التي اختلف عليها البعض ما إذا كانت حقيقة أم أسطورة، وكذا تفاصيل عن صاحبتها، مع سرد البطلة لحكايتها الشخصية، فتقدم رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" حكيًا عن بيتها وعلاقتها بأبويها وعائلتها وبيت جدتها وعن سكان آخرين لذلك الشارع.
 
كما صدر أيضا الجزء الثانى من الثلاثية الروائية تلال الشمس بعنوان "العدل واجب والملك زائل" للكاتب إبراهيم أحمد عيسى، وعلى أرض تلال الشمس عاش أشد الضوارى فتكا. قتلة مجرمون، يمتطون قطيعا من الذئاب، ويقودهم رجل يدعى الذئب. لا أحد يعلم من أين جاءوا، أرقوا ليالى العامة، وارتعدت منهم عروش السلاطين والحكام. عدو متوحش، يجوب بحر الرمال، قاطعا الطريق، وناهبا القوافل، ومتحديا مملكة ولدت لتوها من رماد أخرى.وبين الذئب الوحيد والمملكة العائدة كانت هذه الملحمة.
 
9789778638035

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة