العالم هذا الصباح.. نحو 35 ألف من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في مناطق الزلزال المتضررة بتركيا.. الجيش الأمريكي يسقط "جسما طائرا" على حدود كندا.. تيار يمين الوسط يحتفل بفوز " نيكوس" بالرئاسة القبرصية

الإثنين، 13 فبراير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. نحو 35 ألف من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في مناطق الزلزال المتضررة بتركيا.. الجيش الأمريكي يسقط "جسما طائرا" على حدود كندا.. تيار يمين الوسط يحتفل بفوز " نيكوس" بالرئاسة القبرصية العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 33 ألف قتيل وتراجعت بشدة آمال العثور على ناجين بعد مرور أسبوع على حدوث الكارثة التي اعتبرتها الأمم المتحدة أسوأ حدث تشهده المنطقة في 100 عام.

وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال رابع عملية من هذا النوع في أسبوع، أسقط الجيش بأمر من الرئيس جو بايدن جسما طائرا آخر الأحد قرب بحيرة هورون على الحدود مع كندا، وإلى التفاصيل:- 

نحو 35 ألف من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في مناطق الزلزال المتضررة بتركيا
 

أعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، أن 34 ألفًا و717 فردًا من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

وقال أوقطاي إن فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعيًا المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى مشاركة 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيرة في الأعمال المستمرة، فضلًا عن 12 ألفًا و322 آلية عمل.

وكشف عن انطلاق أعمال تركيب مركز يضم نحو 5 آلاف حاوية سكينة بجانب عمليات بناء المخيمات في عموم المناطق المتضررة.

وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وفي اليوم التالي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في الولايات العشر المتضررة وهي، أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

تشقق الطرق
تشقق الطرق

 

عمليات البحث
عمليات البحث

 

عملية إنقاذ
عملية إنقاذ

 

الجيش الأمريكي يسقط "جسما طائرا" على حدود كندا
 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الجسم المجهول الذي أسقطته طائرة مقاتلة أمريكية من طراز إف-16 الأحد فوق بحيرة هورون حلق على ما يبدو بالقرب من مواقع عسكرية حساسة، ولم يشكل فحسب خطراً على الطيران المدني بل كان أيضا أداة محتملة للتجسس.

وأكد عضوان في الكونجرس أن الجيش الأمريكي أسقط جسماً طائراً آخر، الأحد، فوق بحيرة هورون على الحدود مع كندا، في رابع عملية من هذا النوع خلال أسبوع، بدأت بإسقاط المنطاد الصيني.

وأضافت الوزارة في بيان "بناء على مساره الجوي والبيانات يمكننا أن نربط هذا الجسم بشكل منطقي بإشارة الرادار التي تم التقاطها فوق مونتانا والتي أوضحت أنه حلق بالقرب من مواقع عسكرية حساسة".

وقالت: "لم نقيّمه على أنه يمثل خطراً عسكرياً... لأي شيء على الأرض لكننا رأينا أنه يمثل خطراً على سلامة الطيران وتهديداً بسبب قدراته المحتملة للتجسس. سيعمل فريقنا الآن على انتشال الجسم في محاولة لكشف المزيد بشأنه".

وكتبت النائبة عن ولاية ميشيجن التي تقع جنوب البحيرة، إليسا سلوتكين، على "تويتر": "أسقط طيارون من القوات الجوية والحرس الوطني الجسم".

وأضافت: "سنعرف المزيد عن الأمر في الأيام المقبلة، لكن في الوقت الحالي تأكدوا من أن جميع الجهات راقبته عن كثب منذ اللحظة التي اجتاز فيها مياهنا".

وقال النائب عن الولاية نفسها جاك بيرجمان إن الجيش الأمريكي "عطّل" جسماً فوق البحيرة.

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية الأحد أن "الجسم" الطائر الجديد الذي تم رصده قرب بحيرة هورون أسقط بأمر من الرئيس جو بايدن ولم يكن يشكل "تهديداً عسكرياً" أرضياً.

وقال المسؤول "في إجراء احترازي وبناء على توصية من القادة العسكريين، أمر الرئيس بايدن بإسقاط الجسم المجهول"، مضيفاً "لقد قدرنا أنه لم يكن يمثل تهديداً عسكرياً على أي شيء على الأرض" لكن كان من المحتمل أن يشكل خطراً على الطيران المدني حيث حلّق على ارتفاع ستة آلاف متر فوق ميشيجن.

القوات الأمريكية تزيل حطام
القوات الأمريكية تزيل حطام

 

لحظة إسقاط المنطاد
لحظة إسقاط المنطاد

 

حطام المنطاد
حطام المنطاد


 

تيار يمين الوسط يحتفل بفوز " نيكوس" بالرئاسة القبرصية
 

احتفل تيار يمين الوسط بفوز وزير الخارجية السابق نيكوس كريستودوليديس في الانتخابات الرئاسة القبرصية.

وحصل كريستودوليديس (49 عاما) المنتمي لتيار يمين الوسط على 51.8% من الأصوات في جولة الإعادة التي أجريت الأحد، بعد فرز 97% من الأصوات، حسبما ذكرت الإذاعة العامة نقلا عن وزارة الداخلية.

وحصل منافسه الدبلوماسي أندرياس مافروجيانيس المدعوم من الحزب التقدمي للشعب العامل "ايه كيه إي إل" من تيار اليسار على 48.2%، واعترف بهزيمته في الانتخابات، وفقا للتقرير.

وقال مافروجيانيس للتلفزيون الرسمي "لقد هنأت نيكوس (كريستودوليديس)".

وكانت هذه انتخابات مهمة، حيث يتولى الرئيس في قبرص، الذي ينتخب بشكل مباشر من الشعب، تعيين وقيادة الحكومة.

ولم يعد من حق الرئيس الحالي نيكوس أناستاسياديس "79 عاما " الترشح لمنصب الرئيس بعد أن أمضى فترتين رئاسيتين مدة كل منهما خمسة أعوام.

وكان يحق لحوالي 560 ألف شخص التصويت. وأجريت الانتخابات في الجزء الجنوبي من الجزيرة فقط.

نيكوس كريستودوليديس
نيكوس كريستودوليديس
احتفال الرئيس القبرصي
احتفال الرئيس القبرصي

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة