التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر: تغطية الانتخابات تحقق أعلى المعايير

السبت، 09 ديسمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر: تغطية الانتخابات تحقق أعلى المعايير كرم جبر
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

كرم جبر: التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية اتفقت مع أعلى المعايير الدولية

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن دور الإعلام في فترة الصمت الانتخابي القيام بتثقيف الناخبين وتحفيزهم على المشاركة في الانتخابات، ليس لمصلحة مرشح بعينه ولكن لمصلحة الانتخابات بشكل كامل.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي، أننا لاحظنا في مرحلة ما قبل الصمت عدة ظواهر، أولها أن الدعاية الانتخابية في هذه المرحلة كانت تساير أعلى المعايير الدولية في تغطية الانتخابات من الناحية الإعلامية، موضحا أنه يجب أن نظهر الأشياء الإيجابية لكي ترسم الطريق إلى المستقبل.

ولفت إلى أنه لم تُرفض أي وسيلة إعلامية تقدمت لتغطية الانتخابات، مردفا: "رصدنا مبدأ الحياد الإعلامي في تغطية الانتخابات الرئاسية.. كما لم نرصد أي مخالفات في التغطية الإعلامية من المرشحين تجاه بعضهم البعض".

 

أستاذ قانون دولي: المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة إنذار استباقى من جوتيريش

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، إن المادة 99 تنبيهية وتحذيرية ويمكن حسابها في عداد الدبلوماسية الوقائية، أو الإنذار الاستباقي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن، موضحا أن الأمين العام لاحظ أن مجلس الأمن شل بنتيجة الفيتو 4 مرات بخصوص وقف إطلاق النار في غزة، ثم مجلس الأمن أصدر في المرة الخامسة، قرار إسرائيل ضربت به عرض الحائط بعد دقائق.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن مجلس الأمن كان المفترض يصوت جلسته بوقف إطلاق النار في غزة، ولكن وردت أنباء أنه تم تأجيل التصويت ربما لساعات متأخرة من اليوم الجمعة أو صباح باكر.

يذكر أن المادة 99، من بين المواد الخمس في ميثاق الأمم المتحدة التي تحدد مهام الأمين العام، وتعد المادة 99 الأكثر أهمية، لأنها تختص بالسلام والأمن الدوليين، فهي تمنح الأمين العام سلطة "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

 وبهذه الطريقة، تسمح المادة 99 للأمين العام ببدء مناقشة في مجلس الأمن حول قضية معينة للضغط على الأعضاء لاتخاذ إجراءات وخطوات حاسمة في الأمر لحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد أرسل خطابا لمجلس الأمن حول غزة لتفعيل المادة 99 من ميثاق المنظمة.

 

أستاذ بجامعة الأزهر: الشيخ إبراهيم الدسوقى وصل لمكانته وكراماته بالتجرد التام لله

قال الدكتور تامر خضر مدرس التفسير بجامعة الأزهر، إن حياة الإمام إبراهيم الدسوقي كانت تدور في فلك رجل احتاج له الزمان وفي وقت كانت مصر ومدينة دسوق تحديدا تحتاج له، موضحا أن الشيخ وصل لمكانته في زمانه بالتجرد التام لله حيث لقب بأبو الفقراء وكان يأتي له القاصي والداني للمساعدة وما ذهب إليه أحدا إلا ورجع مجبور الخاطر.

وروى تامر خضر، خلال لقاء ببرنامج "مدد"، مع الإعلامي عبد الفتاح مصطفى، على قناة الحياة، واقعة تبشر بقدومه وصلاحه، قائلا: "قبل ولادته جاءت بشارة على يد عالم اسمه محمد ابن هارون وذهب لوالد الإمام إبراهيم الدسوقي وبشره بأنه سيولد منه قطب من أقطاب الدين"، مفيدا بأن الشيخ الدسوقي ولد في آخر ليلة من شهر شعبان وقبل رمضان.

وأكد الدكتور تامر خضر، أن الدرجة التي وصل لها الشيخ إبراهيم الدسوقي وظهور كراماته بما كان من رأي العين ممن حوله وكل من حوله شاهد علامات الكرامات، مشيرا إلى أن إبراهيم الدسوقي لقب بأكثر من قلب بذي العينين وبرهان الدين وكعبة العلم وله ألقاب كثيرة، وكثرة المسميات تدل على عظم المسمى.

 

المرصد المصري: الشعب المصرى أصبح لديه القدرة على حرية الاختيار لمن يمثله

قال محمد مرعى، مدير المرصد المصرى التابع للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إننا اتخذنا خطوات كبيرة في مسار الإصلاح السياسي والبناء الديمقراطي، وهذا المشهد الانتخابي هو جزء من هذا المسار، موضحا أن عملية البناء السياسي تستغرق سنوات.

وأوضح خلال لقائه برنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، أن الشعب المصري أصبح عنده نوع من الوعي، مشيرا إلى أن المواطن المصري يجد أن له حرية الاختيار لمن يمثله، وصوته يحدد من سيصبح رئيس مصر ويحكمه.

وشدد على أن أي رئيس موجود هو معبر عن إرادة شعبية، والشعب مصدر السلطات ويحدد من يحكمه، منوها بأن جزءا كبيرا من الأهداف التي تم رفعها في 2011 أو ثورة 30 يونيو تم تحقيقها على أرض الواقع.

 

أستاذ علوم سياسية: الإشراف القضائى على الانتخابات يضمن حياديتها

أكد الدكتور رضا فرحات أستاذ العلوم السياسية، أن وجود قاضي لكل صندوق، خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، يعزز من نزاهة وحيادية الانتخابات الرئاسية.

 

وقال أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن الإشراف القضائى للعلمية الانتخابية يضمن حياديتها وقدرتها على إدارة العملية الانتخابية بكل شفافية ونزاهة، خاصة أن هناك 15 ألف قاض من أصل 26 ألف قاض رؤساء للجان العامة والفرعية.

 

وأشاد بتقديم الهيئة الوطنية للانتخابات تهيلات كثيرة للمصريين فى الخارج من أجل تحفيزهم نحو المشاركة القوية فى الانتخابات الرئاسية، موجهًا الشكر للهيئة الوطنية لمحهودها المبذول للانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، ومتابعتهم للعملية الانتخابية على مدار 24 ساعة طوال الـ3 أيام وتقديم الدعم اللوجستى والحديث دائما مع رؤساء البعثات واللجان فى 137 لجنة بـ121 دولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة