جهود أممية مكثفة لتقديم الرعاية للفلسطينيين .. "أونروا": نزوح 1.9 مليون فلسطيني من سكان غزة .. نوزع آلاف الأطنان من الدقيق والاحتياجات الأساسية للنازحين .. وتؤكد: 1.2 مليون شخص لاجئين فى 155 منشأة تتبعنا

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 05:54 م
جهود أممية مكثفة لتقديم الرعاية للفلسطينيين .. "أونروا": نزوح 1.9 مليون فلسطيني من سكان غزة .. نوزع آلاف الأطنان من الدقيق والاحتياجات الأساسية للنازحين .. وتؤكد: 1.2 مليون شخص لاجئين فى 155 منشأة تتبعنا الأونورو
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة الأونروا عن نزوح حوالي 1.9 مليون فلسطيني، أى أكثر من 85 % من سكان غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى جنوب ووسط غزة، مشيرة إلى مقتل 132 من العاملين في الوكالة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأشارت الأونروا في بيان صحفي مطول لها إلى إخلاء أحد ملاجئ الأونروا في خان يونس في الخامس من ديسمبر الجاري، موضحة أنه يجرى العمل على التحقق من التفاصيل وأعداد الإصابات، لافتة إلى أنه ما يقرب من 1.2 مليون نازح فلسطيني يقيمون في 155 منشأة تابعة للأونروا في كافة محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك في الشمال ومدينة غزة.
 
وأكدت أن أكثر من مليون نازح يقيمون في 98 مرفقا في مناطق الوسط وخان يونس ورفح، ومن بين تلك المرافق، هناك 64 مرفقا في خان يونس ورفح، موضحة أنها وزعت 10.059 طنا من الدقيق، و323 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة إجمالية تزيد عن 1.3 مليون دولار، و10 ملايين لتر من المياه، و2.5 مليون وحدة من البسكويت عالي الطاقة، وأكثر من 990 ألف علبة من الأغذية البروتينية، بما في ذلك الفاصولياء والدجاج ولحم البقر واللحوم المعلبة.
 
وأوضحت الأونروا، أنها وزعت يقرب من 1,9 مليون وحدة من منتجات الألبان (الجبن)، مواد غذائية أخرى تشمل التمر والكعك والعصير، فضلا عن مستلزمات النظافة الصحية للأسرة والحفاضات للأطفال، إضافة لبعض مستلزمات التنظيف التي يحتاجها الشعب الفلسطيني.
أكدت أونروا مقتل ما لا يقل عن 16,248 فلسطينيا في غزة خلال الفترة الواقعة بين 7 أكتوبر الماضي وحتى 5 ديسمبر، وأفادت التقارير بأن نحو 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال. وهناك كثيرون آخرون في عداد المفقودين، ويفترض أنهم تحت الأنقاض.
 
وكشفت أونروا عن جهودها في الضفة الغربية والقدس الشرقية خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى عمليات التفتيش والاعتقال التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الجلزون للاجئين في رام الله، وفي مخيمي عقبة وجبر وعين السلطان للاجئين في أريحا، مشيرة إلى عملية تفتيش واعتقال القوات الإسرائيلية لعدد من الفلسطينيين في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، تم خلالها اعتقال 16 فلسطينيا، وقد أدى ذلك إلى تأخير بدء عمليات الأونروا في المخيم، بما في ذلك مدارس الأونروا الأربع.
 
وأفادت التقارير بقيام القوات الإسرائيلية بعملية تفتيش واعتقال في مخيم قلنديا للاجئين وكفر عقب تم خلالها تبادل لإطلاق النار، وقتل لاجئ فلسطيني واحد وأصيب 33 آخرون بجروح، من بينهم 17 بالذخيرة الحية، كما أفادت التقارير بإصابة جندي من القوات الإسرائيلية. 
 
وتقول الوكالة، إن خدمات الأونروا كانت جارية عندما بدأت العملية، حيث احتمى الطلاب وموظفو التعليم في المدارس الأربع في المخيم، فيما بقي المرضى والموظفون الصحيون في المركز الصحي. وتقع هذه المنشآت عند مدخل مخيم اللاجئين، وتطل على الشارع الرئيسي. وتم إخلاء المنشآت، وتم إخلاء الموظفين واللاجئين بمجرد انتهاء العملية.
 
في الخامس من ديسمبر الجارى، نفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال في مدينة جنين ومخيم اللاجئين فيها؛ حيث دخلت تلك القوات بالجرافات، وأصيبت البنية التحتية بأضرار في مخيم اللاجئين ووسط المدينة وعلى مقربة من مستشفى حكومي. ونفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال أخرى في مخيم جنين للاجئين بعد الظهر، حيث وقعت مواجهات حول المركز الصحي التابع للأونروا داخل المخيم. وأفادت التقارير بأن ستة فلسطينيين أصيبوا بالذخيرة الحية.
 
ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الضفة الغربية والقدس، قتلت القوات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي 249 فلسطينيا، من بينهم 65 طفلا، في الضفة الغربية، إضافة إلى مقتل ثمانية أشخاص، من بينهم طفل واحد، على يد مستوطنين إسرائيليين.
 
وأوضحت وكالة "أونروا" عن تسجيل بلاغات عن أربع حوادث أثرت على مدارس الأونروا بسبب العدوان الإسرائيلي منها مدارس في بيت لاهيا التي تعرضت لأضرار جسيمة، واخرى في دير البلح جراء العمليات العسكرية، وكذلك مدرسة في وسط غزة، ما أسفر عن استشهاد 50 نازحا وإصابة العشرات، بالإضافة لمدرسة في مخيم النصيرات وبمنطقة خانيونس.
 
ولفتت الوكالة إلى أنه تم الإبلاغ عن 126 حادثة أثرت على مرافق الأونروا منذ بداية الحرب، حيث أصيبت بعض المرافق عدة مرات. وقد أصيبت 33 منشأة مختلفة تابعة للأونروا إصابة مباشرة فيما تعرضت 57 منشأة مختلفة لأضرار جانبية. كما تلقت الأونروا تقارير عن الاستخدام العسكري لمنشآتها في خمس مناسبات على الأقل.
 
وتقول الأونروا، إن ما مجموعه 273 نازحا فى ملاجئ الأونروا قد قتلوا وأصيب 966 آخرين منذ بداية الحرب، وتواصل الأونروا التحقق من عدد الإصابات الناجمة عن الحوادث التى أثرت على منشآتها، وتشير إلى أن هذه الأرقام لا تشمل بعض الضحايا المبلغ عنهم حيث لا يمكن تحديد عدد الإصابات.
 
وحول الوضع الميداني لعملياتها في غزة، أوضحت الأونروا أن ما يقرب من 1.2 مليون شخص يلتجئون الآن في 155 منشأة تابعة للأونروا، موضحة أن متوسط عدد النازحين في ملاجئ الأونروا يبلغ حوالي 10,700 نازح، وهو أكثر من أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية، مشيرة إلى تقديمها 10,500 استشارة طبية في مراكز الأونروا الصحية يوميا.
 
وأشارت "أونروا" إلى وجود 50 ألف امرأة حامل في غزة ويتم تسجيل 180 حالة ولادة جديدة يوميا، مؤكدة علاج 313 حالة ما بعد الولادة، وتطعيم ما يقرب من 13.583 طفلا منذ أكتوبر الماضي.
 
وتقول جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل في الأونروا في تصريحات صحفية لها "ليس الأمر عدم وجود مكان آمن يمكن الذهاب إليه - بل أيضا أنه لا يوجد مكان يمكن الذهاب إليه".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة