مشروعات تطوير الأماكن السياحية والأثرية في كافة محافظات الجمهورية.. محافظة سوهاج تشهد افتتاح المتحف القومي عام 2018.. ترميم وتطوير معبد أتريبس ومقابر الحواويش يعيد لها مكانتها على خريطة الزيارة

الخميس، 07 ديسمبر 2023 03:00 م
مشروعات تطوير الأماكن السياحية والأثرية في كافة محافظات الجمهورية.. محافظة سوهاج تشهد افتتاح المتحف القومي عام 2018.. ترميم وتطوير معبد أتريبس ومقابر الحواويش يعيد لها مكانتها على خريطة الزيارة منطقة آثار الشيخ حمد
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت محافظة سوهاج، كغيرها من باقي محافظات الجمهورية، تطوير العديد من أماكنها السياحية والأثرية خلال الفترة الماضية، مما كان له أثر واضح على تنشيط السياحة بها وإعادتها على خريطة الأماكن السياحة والأثرية خاصة مع افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي متحف سوهاج القومي عام 2018 بعد حوالي 29 عام من وضع حجر الأساس.

ومن بين الأماكن التي تم ترميمها وتطويرها ، تطوير الخدمات السياحية بمعبد أبيدوس، ومشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد الأوزيريون، وترميم تمثال الملك رمسيس الثاني بالمتحف المفتوح بأخميم، ومعبد أتريبس ومقابر الحواويش، والتي تم إعادة افتتاحها فبراير 2021.

وتم تنفيذ أعمال التطوير والترميم بمعبد أتريبس ومقابر الحواويش والتي استمرت قرابة عامين، بالتعاون مع المحافظة متمثلة في مشروع التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر والذي قام بتمويل الأعمال الإنشائية للمشروعين عن طريق البنك الدولي.

وتم تزويد منطقتي الشيخ حمد ومقابر الحواويش ضمن مشاريع تطويرها بالعديد من الخدمات منها وضع كاميرات مراقبة ولوحات ارشادية وإنشاء مبني زوار وكافتيريا، وعدد من البازارات. بالإضافة إلى وضع لوحات ارشادية وتعريفية وذلك بتكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بلغت حوالي 5.50 مليون جنيه، أما تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة مقابر الحواويش بلغت 9 مليون جنيه.

وتم تنفيذ مجموعة من اللوحات واللافتات التعريفية المضادة لأشعة الشمس والحرارة، عليها QR code يسمح للزائرين من خلال تليفوناتهم الذكية بنسخ الكود الذي سيحوله على صفحة الوزارة على شبكة الانترنت ومعرفة كل ما يريده من معلومات عن المنطقة والآثار الموجودة بها.

وتضمنت أعمال ترميم منطقة مقابر الحواويش عمل سلالم للمقابر وتنظيف وترميم النقوش والجداريات الموجودة بها، كما تم تمهيد الطريق إلى الجبانة الصخرية عبارة عن درج من الحجر الرملي المناسب للطبيعة الأثرية،  بالإضافة إلى عمل سور حول المنطقة الأثرية بالكامل وتمهيد مسار الزيارة، وتزويد بعض الخدمات منها مبنى خدمات محاط بسور كبير يحتوى على ساحة انتظار سيارات وكافيتيريا ومكتب بيع التذاكر ومركز زوار ومقر إداري.

أما أعمال ترميم وتنظيف معبد أتريبس، تضمنت أيضا عمل محاور للزيارة ووضع اللوحات التعريفية وممر خشبي على مسار الزيارة، وتزويد بعض الخدمات منها  مبنى للخدمات محاط بسور كبير من الناحية الجنوبية، يتضمن ساحة انتظار سيارات وكافيتيريا ومكتب بيع التذاكر، بالإضافة على عدد من المظلات ذات مقاعد موزعة على مسار الزيارة لراحة الضيوف، ومظلة رئيسية ملائمة للموقع ذات مقاعد ومزوده بمعلومات للزائر.

وخلال أعمال التنظيف بالموقع الأثري في منطقة الشيخ حمد، كشفت البعثة الأثرية المصرية الألمانية عن جزء كبير من طريق المواكب المرصوف بالحجر والمؤدي إلى منطقة المعابد، بالإضافة إلى العثور على مقصورة بالجانب الجنوبي للطريق.

وتم بناء مركز للزوار بالحواويش وتم تزويده بلوحات تعريفية للمنطقة الأثرية وشاشات لعرض فيلم وثائقي قصير عن تاريخ المنطقة ومشروع التطوير بها، وذلك في إطار حرص  وزارة السياحة والآثار على تطوير ورفع كفاءة  الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية وتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة، من خلال مشاركة القطاع الخاص والشركات والبنوك الوطنية كرعاة إيماناً منهم بمسئوليتهم المجتمعية ورغبتهم في دعم مشروعات التطوير وذلك عن طريق لائحة الرعاية التجارية التي اقرها مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار لتشجيع التعاون مع القطاع الخاص.

كما تم وضع اللوحات الإرشادية عن مسار الزيارة والاجراءات الاحترازية التي يجب الالتزام بها أثناء الزيارة مع توفير كافة مستلزمات الوقاية من الكمامات والمواد المعقمة وجهاز قياس درجة الحرارة، بالإضافة الي خريطة تضم المزارات الأثرية والسياحية بمحافظة سوهاج، لوحة التذاكر.

كما تم إعداد مطويات عن منطقتي آثار الشيخ حمد والحواويش مزودين بأكواد QR code الذي يتيح لكل زائر يحمل هاتفا ذكيا قراءة معلومات عن مكان اللوحة نفسها باللغات العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والهولندية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة