وزير التعليم لـ"الشاهد": تلقيت نبأ تكليفي بالوزارة بمسئولية كبيرة

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 12:05 ص
وزير التعليم لـ"الشاهد": تلقيت نبأ تكليفي بالوزارة بمسئولية كبيرة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تلقى نبأ تكليفه بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمسؤولية كبيرة، على الرغم من أنه عمل حياته كلها في الوزارة بداية من أن كان مدرسا ثم انتقل للعمل في الوزارة في 2015 وتدرج في مناصبها.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، :"رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قال لي إن التكليف أن تستمر في تطوير التعليم لأنه مشروع دولة، وأن تقرب مسألة التطوير للمواطنين لأن لديهم تخوفات من أي تغيير".

وأوضح أن الأسرة المصرية كانت لا بد أن تشعر أن وزارة التعليم تعمل من أجلها حتى تتقبل التطوير، وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت واضحة، لا أعباء على الأسرة، والتركيز على التعلم قبل التعليم، والاهتمام بالموهوبين والفائقين.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، :"الرئيس السيسي يناقشني في كل تفاصيل الوزارة بدقة شديدة، حتى أنه سألني مرة "كم تبلغ ميزانية تشغيل المدرسة الواحدة؟"، وتشعر أنه متخصص في التعليم".

وأضاف أن التعليم الفني أخذ حيزا كبيرا من اهتمام الرئيس، حتى الغياب في المدارس أخذ حيزا، بخاصة بعد اعتياد التلاميذ على الغياب أثناء جائحة كورونا.

ولفت إلى أنه عمل على العديد من الإجراءات التي أعادت التلاميذ إلى المدارس، مثل الأنشطة الترفيهية والرياضية وأعمال السنة، والتأهيل المستمر خلال الدراسة لسوق العمل، متابعا :"طلب مني الرئيس السيسي نسبة محددة للحضور بين التلاميذ، فأبلغته أنها ستكون بين 75% و80%".

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن اختبارات الثانوية العامة كانت كلها على بابل شيت وتصحح إلكترونيا، وهذه تسمى أسئلة التعرف على الإجابة وليست إنتاج إجابة.

وأضاف أنه أبلغ الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هذا النظام مع مرور الوقت سيجعل الطالب غير قادر على إنتاج مذكرة عرض، وطلبت نسبة من الأسئلة المقالية مع الاختيار من متعدد، متابعا :"سألني هل تريد إعادة العنصر البشري للتصحيح؟ فقلت له هذه الأسئلة سوف تصحح بواسطة 2 معلمين إلكترونيا، وإذا الفرق في التقدير زاد عن نصف درجة نرسلها لمعلم ثالث، فوافق على وجود 15% من الأسئلة مقالية".

وأوضح أنه هناك تكامل بين جميع الوزارات، وحين نظم أياما رياضية للتلاميذ، كانت الوزارة الأقرب للتعاون هي وزارة الشباب والرياضة، وفي الأنشطة الثقافية نتكامل مع وزارة الثقافة، والاستعانة بكوادر هذه الوزارات في المدارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة