وزارة التعليم تبدأ تقييم تلاميذ الصفوف الأولى بدون امتحان.. معلمو الفصل يقيمون الطلاب من خلال مهارات الأداء الفردية والجماعية.. والطلاب يحصلون على إجازة نصف العام بعد انتهاء المنهج والتقييمات

الأحد، 31 ديسمبر 2023 12:00 ص
وزارة التعليم تبدأ تقييم تلاميذ الصفوف الأولى بدون امتحان.. معلمو الفصل يقيمون الطلاب من خلال مهارات الأداء الفردية والجماعية.. والطلاب يحصلون على إجازة نصف العام بعد انتهاء المنهج والتقييمات وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس بدأت تقييم تلاميذ الصفوف الأولى من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائى للفصل الدراسى الأول، موضحة أن التقييمات بدأت منذ الأسبوع الماضى ومستمرة حتى انتهاء تقييم الطلاب المستهدفين فى الترم الأول.

وأوضحت المصادر أن الطلاب يبدأون فى اجازة نصف العام الدراسى بعد انتهاء المناهج ومرحلة أو فترة التقييمات، مضيفة أن استمرار الدراسة فى الصفوف الأولى مستمر حتى انتهاء مناهج الفصل الدراسى الأول حسب توزيع المقررات الدراسية للترم الأول، لافتة إلى أن التقييمات للصفوف الأولية بدون، امتحان حيث لا توجد امتحانات سواء فى الفصل الدراسى الأول أو الثانى أو امتحانات شهر، ويعتمد التقييم على معلم الفصل.

فيما أكدت الوزارة أنه يعتمد نظام التقييم فى الصفوف الأولى على قياس مهارات الأداء الفردية والجماعية من خلال الدراسة المستمرة طوال الفصل الدراسى، على أن يتم تسليم كل ولى أمر تقريرا يعبر على مستوى ابنه الدراسى بواقع كل ترم دراسى تقرير، مضيفة أن التقييمات هدفها معرفة مستوى الطلاب وقياس نواتج التعلم المرتبطة بالموضوعات الدراسية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم استخدام 4 ألوان للتقييم لمعرفة مستوى الأطفال، اللون الأحمر وتعنى أن مستوى الطالب" أقل من التوقعات" أى أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة وهذا يعنى أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولى الأمر، أما اللون الأصفر "يلبى التوقعات أحيانا، وهذا يعنى أن المتعلم يمتلك نقاط إيجابية حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للون الأخضر يعنى أن الطالب يلبى التوقعات وهذا يعنى أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة، أما اللون الأزرق "يفوق التوقعات"، وهذا يعنى أنه وظف ما اكتسبه من مهارات فى إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ، مضيفة أن المعلم يمكنه كتابة عبارات تصف مستوى المتعلم من تعبيراتهم ومفرداتهم الخاصة.

 وشددت الوزارة أنه ع عند ملء الاستمارة النهائية للتقييم تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم.

فيما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى موعد إجازة منتصف العام الدراسى 2024 لطلاب المدارس، مؤكدة أنه وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2024 تبدأ إجازة نصف العام الدراسى 27 يناير 2024 وتستمر حتى مدة أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 27 يناير 2024 وتنتهى الخميس8 فبراير 2024، وفى حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

وأوضحت المديريات التعليمية والإدارات، أن الطالب الذى ينتهى من امتحانات وتقييمات الفصل الدراسى الأول يحصل على إجازة، مضيفة أن بعض طلاب الصفوف فى المرحلة الابتدائية ينتهون من الامتحانات خلال الأسبوع الثانى من يناير ومن ثم تبدأ إجازاتهم رسمياً بعد انتهاء الاختبارات، مشددة على أن آخر يوم فى الامتحانات حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى 24 يناير 2024.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة