العالم يواجه غضب الطبيعة.. تدابير احترازية استعدادا للأمطار والسيول فى السعودية.. عواصف ثلجية فى بريطانيا والولايات المتحدة.. الثلوج تغطى العاصمة الصينية.. وتحذيرات من هطول ثلوج كثيفة فى اليابان

الأحد، 31 ديسمبر 2023 02:00 ص
العالم يواجه غضب الطبيعة.. تدابير احترازية استعدادا للأمطار والسيول فى السعودية.. عواصف ثلجية فى بريطانيا والولايات المتحدة.. الثلوج تغطى العاصمة الصينية.. وتحذيرات من هطول ثلوج كثيفة فى اليابان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادات مكثفة يتخذها العالم لمواجهة موجات الطقس السيئ خلال فصل الشتاء، والذى يأتى مصحوبا بالثلوج على بعض الدول، بينما يأتى بعواصف مدمرة على دول أخرى، ففى السعودية  نوه المركز الوطني للأرصاد بالمملكة بسقوط أمطار كثيفة على المدينة المنورة تشمل تأثيراتها رياحاً شديدة السرعة وشبه انعدامٍ في مدى الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول وصواعق رعدية، على محافظات: الحناكية والمهد والعيص .

 

استعدادات للسيول 

 
فيما اتخذت أمانة مدينة الطائف في السعودية تدابير احترازية استعداداً للأمطار والسيول المتوقعة على المحافظة، وذلك بتدعيم فرق العمل الميدانية بالآليات والتجهيزات اللازمة، ومتابعة مستوى أداء شبكة تصريف مياه الأمطار في أنحاء المحافظة وضواحيها، ورفع معوقات التصريف مع تنظيف المصائد بشكلٍ دوري في جميع الأحياء والشوارع، وتنفيذ عديدٍ من الإجراءات المعززة لكفاءة أداء شبكة التصريف، إلى جانب تفعيل خطط للتعامل الفوري مع التجمعات المائية بالمواقع الحرجة وغير المخدومة بشبكة لتصريف السيول.
 
وهيأت الأمانة غرفة الطوارئ لمتابعة عمل الفرق في الميدان، وتلقي البلاغات على مدار الساعة، من خلال رقم البلاغات الموحد 940 لاستقبال أي شكاوى متعلقة بالأمطار والسيول، وتوجيه الفرق الميدانية لمباشرتها في الحال، إضافةً لتنسيق الأمانة مع الجهات ذات العلاقة كافة للوصول إلى تكامل فعّال في احتواء الآثار التي قد تحدثها السيول .
ووجه أمين الطائف المهندس عبدالله الزايدي، جميع الوكالات والبلديات المرتبطة (بلديات محافظات: الخرمة، وتربة، ورنية، والمويه، وميسان، وبلديات: بني سعد، وقيا، والمحاني، وقريع بني مالك، وظلم) لاتخاذ التدابير الاحترازية استعداداً لأي طارئ واحتواء آثار الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة.
 

ثلوج بريطانيا 

 
ومن السعودية إلى بريطانيا ، تستمر موجات الطقس السيئ حيث وصلت العاصفة "جيريت"، منذ الخميس الماضي، مصحوبة برياح عاتية وثلج كثيف ما أدى إلى تدمير المنازل وتعطل القطارات وقطع الكهرباء عن آلاف السكان، فى أنحاء اسكتلندا وأجزاء من شمال إنجلترا.

وعمل فنيون وسط سرعة رياح تبلغ 80 ميلا فى الساعة فى بعض المناطق الساحلية باسكتلندا أثناء محاولتهم إعادة الكهرباء إلى منازل وشركات انقطعت عنها عندما سقطت فروع الأشجار على خطوط الطاقة.

بعد ذلك عادت الكهرباء لأكثر من 31 ألف منزل، لكنها لا تزال مقطوعة عن حوالى 14 ألف منزل.

الثلوج تغطى العاصمة الصينية 

وفى الصين سجلت العاصمة الصينية بكين أطول موجة برد منذ بدء التسجيل فى عام 1951، وسط بدء تراجع درجات الحرارة القارسة وتساقط الثلوج في العاصمة الصينية وأماكن أخرى.

وذكرت صحيفة “بكين ديلي” أن درجة الحرارة المسجلة في محطة نانجياو للأرصاد الجوية ببكين وصلت إلى فوق صفر درجة مئوية للمرة الأولى منذ أيام.
 
وكتبت الصينية الرسمية: "منذ أن انخفضت درجة الحرارة لأول مرة إلى ما دون الصفر، ظلت درجة الحرارة تحت هذا الخط لأكثر من 300 ساعة"، بحسب ان بى سى نيوز.
 
 
واجتاحت موجة برد قوية معظم أنحاء الصين هذا الشهر، لتصل قدرة التدفئة فى بعض المدن شمال الصين إلى الحد الأقصى.
 
وفي مدينة جياوزو، توقفت التدفئة جزئيًا بعد خلل في محطة طاقة وانفانج يوم الجمعة. وتم حل المشكلة أمس السبت ومن المتوقع استئناف التدفئة مساء الأحد، وفقا لما ذكرته صحيفة “جياوتسو ديلي” الرسمية بالمدينة.
 
وقطعت مدينتان أخريان في المقاطعة وهما “بويانج وبينجدينجشان”، التدفئة عن معظم المباني الحكومية والشركات المملوكة للدولة منذ يوم الجمعة "لإعطاء الأولوية لموارد التدفئة المحدودة للمستشفيات والمدارس والمباني السكنية"، وفقًا لبيانات صادرة عن حكومتي المدينتين.
 
وبدأ الطقس البارد فى العاصمة بكين منذ أيام وتسبب فى حدوث مشكلات في نظام مترو المدينة.
 
وقالت هيئة النقل في المدينة إن المئات من الركاب أُرسلوا إلى المستشفى في بكين في وقت سابق من هذا الشهر بعد اصطدام قطارين على خط مترو مزدحم خلال الظروف الثلجية.
 
 

تحذيرات باليابان

ومن روسيا إلى اليابان تستمر أحوال الطقس السيئة، حيث حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من الهطول الكثيف للثلوج بغرب البلاد على طول سواحل بحر اليابان الممتد من غرب البلاد إلى شمالها.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، أن البلاد قد تشهد التساقط الأول للثلوج هذا الموسم وأن الكتلة الهوائية الباردة المرتقبة قد تكون الأقوى، ومن المتوقع أن تجلب رياحًا شديدة.

ويحذر مسؤولو الأرصاد الجوية من أن تساقط الثلوج وتجمد الطرق قد يتسبب في تعطيل حركة المرور، وحثوا على الحذر من الرياح القوية والأمواج العالية والبرق والأعاصير وانقطاع التيار الكهربائي بسبب الانهيارات الثلجية وتراكم الثلوج على خطوط الكهرباء.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة