هنا غزة.. جنوب أفريقيا تطالب محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل

السبت، 30 ديسمبر 2023 12:00 ص
هنا غزة.. جنوب أفريقيا تطالب محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل الزميل محمد جمال المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون اليوم السابع حلقة جديدة من برنامج هنا غزة من تقديم الزميل محمد جمال والتى تناولت آخر تطورات الأوضاع في غزة.
 
 
قدمت جنوب إفريقيا اليوم طلبًا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل لما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" فى قطاع غزة، وأكّدت جنوب إفريقيا أن "أفعال إسرائيل تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير الفلسطينيين فى غزة، وفى نوفمبر الماضي، أعلن رئيس جنوب إفريقيا ماتاميلا رامافوزا، أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق فى "جرائم حرب" ارتكبتها إسرائيل فى قطاع غزة.
 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية سقوط 21507 شهداء و55915 جريحا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وذلك منذ 7 أكتوبر حتى الان، كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى مقتل 502 ضابط وجندى في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر منهم 168 منذ بداية العملية البرية فى غزة.
 
هذا ويعانى النظام الصحى فى قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئى.
 
من ناحية أخرى، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بدخول 60 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بالإضافة إلى دخول 4 شاحنات وقود، كما وصل 20 مصابا من القطاع إلى رفح وذلك من أجل العلاج بالمستشفيات المصرية، بالإضافة إلى وصول نحو 200 من مزدوجى الجنسية.
 
واستمرار لجرائم الاحتلال، ذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن جنود الاحـتلال قاموا بسرقة أموال ومتعلقات الفلسطينيين من منازلهم المدمرة فى قطاع غزة، وأشار المرصد إلى أن الجنود يتعمدون حرق المنازل بعد سرقتها وينشرون مقاطع مسروقات الثمينة عبر شبكات التواصل.
 
ولفت المرصد إلى أن جنود الاحتلال سرقوا نقودًا وذهبًا وتحفًا ومعادن ومشغولات يدوية نُقدّر قيمتها بعشرات الملايين من الدولارات.
 
وعلى صعيد متصل، أدانت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية تدمير قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي موقع قصر الباشا في حي الدرج بالمركز التاريخي لمدينة غزة.
 
وأضافت الوزارة، في بيان، أن "هذه الجريمة تضاف إلى جرائم أخرى ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على الشعب الفلسطيني، حيث دمّر الاحتلال مجموعة من المواقع والمعالم الأثرية مثل ميناء غزة القديم، وكنيسة برفيريوس، ومسجد جباليا، ومجموعة كثيرة من المباني التاريخية والمتاحف وغيرها".
 
واعتبرت الوزارة أن هذا التدمير "جزء من مخطط الاحتلال لطمس وتدمير التراث الوطني الفلسطيني الذي يدل على ارتباط الإنسان بأرضه، ودعت الوزارة المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو إلى "إلزام الاحتلال بوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني وتراثه".
 
يذكر أن قصر الباشا هو قصر يقع في البلدة القديمة (بحي الدرج) في مَدينة غزّة وهو النموذج الوحيد للقصور المتبقّية في مدينة غزّة، وتعود بُنية هذا القصر إلى العصر المملوكي في زمن الظاهر بيبرس.
 
من ناحية أخرى، نشرت وكالة "وفا" الفلسطينية، تقريرا مصورا عن يرصد دخول الفاكهة لأول مرة إلى قطاع غزة المحاصر منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي.
 
وقال أحد التجار، إن الأسعار مرتفعة نظرا لتكاليف النقل، متمنيا دخول العديد من المساعدات إلى القطاع المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة