اليونان تقايض بعرض قطع أثرية مقابل استعادة رخام البارثينون من المتحف البريطانى

السبت، 30 ديسمبر 2023 10:00 م
اليونان تقايض بعرض قطع أثرية مقابل استعادة رخام البارثينون من المتحف البريطانى رخام البارثينون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت اليونان إعارة عدد من القطع الأثرية "الأهم" للمتحف البريطاني "لملء الفراغ" الذي ستتركه حال أعادة المتحف مجموعة من "رخاميات البارثينون" إلى أثينا.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان، وعدت وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني بإبرام اتفاقية تجارية تضمن عرض كنوز الآثار اليونانية دائمًا في المتحف البريطاني.

Untitled
 

وأضافت وزيرة الثقافة اليونانية، أن موقفنا واضح، في حالة إعادة توحيد المنحوتات في أثينا، فإن اليونان مستعدة لتنظيم معارض دورية للآثار المهمة، موضحة أن الأعمال اليونانية تحافظ على اهتمام الزائرين الدوليين بالمعارض اليونانية في المتحف البريطاني وتجدده باستمرار، كما أن أي اتفاق بكل تفاصيله يجب أن يكون متوافقا مع القانون اليونانى بشأن التراث الثقافي.

جدير بالذكر، أنه في نوفمبر الماضى، تصاعدت التوترات مرة أخرى بعد أن اتهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك علنًا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ"استعراض" الأعمال الفنية المتنازع عليها.

وفي وقت لاحق، ألغى سوناك اجتماعًا مع ميتسوتاكيس قبل ساعات من بدء الاجتماع، ومن جانبه، قال ميتسوتاكيس لوكالة أسوشيتد برس "كان هناك جانب إيجابي لإلغاء هذا الاجتماع، وهو أنه اكتسب المزيد من الدعاية من أجل طلب اليونان العادل لإعادة منحوتات البارثينون لليونان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة