كيف تلبى الدولة احتياجات أصحاب الهمم في مطروح؟.. إنشاء مركز الرعاية النهارية لأطفال التوحد بتكلفة 3.5 مليون جنيه.. يرعى أطفال التوحد ويكسبهم المهارات.. يخفف أعباء عائلات الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 18 سنة

الأحد، 03 ديسمبر 2023 02:30 م
كيف تلبى الدولة احتياجات أصحاب الهمم في مطروح؟.. إنشاء مركز الرعاية النهارية لأطفال التوحد بتكلفة 3.5 مليون جنيه.. يرعى أطفال التوحد ويكسبهم المهارات.. يخفف أعباء عائلات الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 18 سنة مبنى الرعاية النهارية لاطفال التوحد بمطروح
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أقامت محافظة مطروح، نهاية عام 2021 أول مركز للرعاية النهارية لأطفال التوحد، ضمن اهتمام الدولة بذوى الهمم وافتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتورة دينا عثمان نائب المحافظ، التي تم تكليفها بالإشراف على إنشاء المركز وتشغيله، لخدمة ورعاية أطفال التوحد والتخفيف عن أسرهم، وذلك بتكلفة 3,5 مليون جنيه، ومقام على مساحة 1800م2، في وسط مدينة مرسى مطروح، وقرر محافظ مطروح، بعد نجاح المركز، خلال العامين الماضيين، في تقديم خدماته المتميزة، على مطالب تطويره وإنشاء مبنى جديد للتوسعة اللازمة.

ويجري حالياً تنفيذ الأعمال النهائية لتطوير وتوسعة بعد إنشاء مباني جديدة بمركز رعاية أطفال التوحد، بما يتوافق و الشروط الواجب توافرها، مع نقل تبعيته لوزارة التضامن الاجتماعى، بما يحقق مزيد من الاستفادة وييسر خدمات أكثر لتلك الفئة من الأطفال.

وشمل التطوير تنفيذ أعمال توسعة وإنشاء مبنى ملحق مكون من 3 طوابق، ليسمح باستيعاب مزيد من أبناء المحافظة، وييسر على أسرهم، مع زيادة امكانياته العلاجية والتطبيقية، من خلال إضافة قاعات طبية متخصصة بما يعود بالنفع على أطفال التوحد وذويهم، ويتضمن المبنى الجديد بالطابق الأرضي مسجد وجراج وقاعة استقبال وقاعات  أنشطة، والطابق الأول علوى يضم قاعة تكامل حسي وقاعة تخاطب وقاعة إرشاد نفسي و 2 قاعة تدريب وتوجيه وصالة جيم، والطابق الثاني علوي فهو مدرج في الخطة المقبلة.

وتم الاتفاق بين محافظة مطروح ووزارة التضامن الاجتماعى على نقل تبعية المركز للوزارة، للارتقاء بالخدمات العلاجية بالمركز ورعاية أطفال التوحد والتخفيف عن أسرهم .

ويقدم مركز الاستضافة النهارية للأطفال شديدي التوحد والتأهيل الإجتماعي، عن إختبارات نفسية علي أيدي أخصائيين نفسيين متخصصين مثل ( اختبار كارز _ جيليم و إختبارات اللعب _ اختبار الرسم ، وغيرها )، والرعاية الذاتية، من خلال تدريب الطفل للاعتماد على نفسه مثل( الأكل والشرب واللبس واستخدام الأدوات من حوله ودخوله الحمام وتحضير وجبة بسيطة وترتيب الغرفة والملابس وغيرها من أساليب الحياة)، وتنمية المهارات للطفل مثل( الإدراك والانتباه والتقليد و التركيز والتواصل البصري والسمعي والعضلات الدقيقة والتمييز السمعي واللمسي والبصري، وغيرها)، تعديل السلوك لتهذيب أو إكساب بعض السلوكيات لدى الطفل من بينها ( تنفيذ الأوامر _ الاستئذان _ حفظ الخصوصية واحترام الغير وتقليل الاندفاعية وخفض الصوت وتقليل الحركات النمطية).

ومن أهم الخدمات التي يقدمها المركز، غرفة العلاج الوظيفي والطبيعي، وهي مزودة بأحدث الأجهزة الرياضية والآلات الحديثة، و يركز العلاج الوظيفي، علي تقويم الحركات الدقيقة، في القسم الأعلى في الجسم، التي تساعد على تنمية مهارات الحياة اليومية، وتنمية قدرة الطفل علي التحكم بالعضلات و توظيف أوقات الفراغ واستغلالها من خلال تحفيز قدرتهم على اللعب، وتنمية الاستجابة الحسيه وزيادة التركيز والانتباه ، ومساعدة الطفل علي التكيف الوظيفي والسلوكي.

ويوفر المركز للأطفال غرفة الحواس "التكامل الحسي " لتنمية حواس الطفل من ( لمس وشم وتذوق وبصر وسمع ) من خلال أجهزة وأدوات تعمل علي تحفيز الإدراك الحسي للطفل، ولتنمية التآزر البصري والحركي وتقليل التشتت وإدراك الطفل لجسمه والبيئة المحيطة به.

وأكد اللواء خالد شعيب  محافظ مطروح، أن جهود الدولة متواصلة، في تقديم الخدمات والدعم لذوى الهمم في مختلف المجالات، ومن بينهم أطفال التوحد، مشيراً إلى أن المركز هو الأول من نوعه بالمحافظة، وجاء إنشائه كمطلب أساسي، لتقديم الرعاية المناسبة لهذه الفئة، والتخفيف عن أولياء أمورهم من معاناة السفر والتكاليف المالية  خارج المحافظة، حيث كان حلم لأولياء الأمور استمر لسنوات، حتى ظهر للنور وسط فرحة الاهالي، بعد الإسراع بالاستغلال الأمثل للموقع الذي خصص له، واعادة رفع كفاءته لاستقبال الأطفال، بالإضافة الى إنشاء مكتب لذوى الاحتياجات الخاصة، لأول مرة، ليكون حلقة وصل بين المحافظة وهذه الفئة،  لعرض مطالبهم وتلبية احتياجاتهم، موجهاً الشكر للدكتورة دينا عثمان نائب المحافظ، لتبنيها ومتابعتها إقامة المركز وكل العاملين على الإسراع فى إنشائه، والعاملين بالمركز، والمتخصصين  المتميزين فى مجال التعامل وعلاج أطفال التوحد، حسيا وصحيا ونفسيا وعلاج طبيعى وغيرها.

اطفال التوحد يتلقون رعاية خاصة بمطروح
اطفال التوحد يتلقون رعاية خاصة بمطروح

 

انشطة تعليم اطفال التوحد بمركز الرعاية في مطروح
انشطة تعليم اطفال التوحد بمركز الرعاية في مطروح

 

حديقة مركز رعاية اطفال التوحد بمطروح
حديقة مركز رعاية اطفال التوحد بمطروح

 

قاعات مخصصة لتعليم وتدريب اطفال التوحد بمطروح
قاعات مخصصة لتعليم وتدريب اطفال التوحد بمطروح

 

قاعة العاب بمركز التوحد بمطروح
قاعة العاب بمركز التوحد بمطروح

 

قاعة انشطة وتدريب اطفال التوحد
قاعة انشطة وتدريب اطفال التوحد

 

مبنى الرعاية النهارية لاطفال التوحد بمطروح
مبنى الرعاية النهارية لاطفال التوحد بمطروح

 

مركز رعاية اطفال التوحد بمطروح_1
مركز رعاية اطفال التوحد بمطروح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة