الصحف العالمية: اعتقال العشرات من المحتجين المؤيدين لفلسطين بنيويورك بزعم عرقلة حركة المرور.. وصور "البطيخ " تتحول الى رمز عالمى لدعم فلسطين ..العثور على طائرة اسكوبار غارقة في جزر البهاما بعد 30 عاما على وفاته

الخميس، 28 ديسمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: اعتقال العشرات من المحتجين المؤيدين لفلسطين بنيويورك بزعم عرقلة حركة المرور.. وصور "البطيخ " تتحول الى رمز عالمى لدعم فلسطين ..العثور على طائرة اسكوبار غارقة في جزر البهاما بعد 30 عاما على وفاته صور البطيخ رمز عالمى لدعم فلسطين
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها: الحزب الجمهورى بكولورادو يلجأ للعليا الأمريكية للطعن على استبعاد ترامب من الترشح.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: القفزة فى أعداد المهاجرين يهدد بانهيار الموارد الأمريكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأزمة تتفاقم على الحدود الامريكية الجنوبية مع ارتفاع أعداد المهاجرين العابرين لمستويات قياسية مرة أخرى، فيما يعد اختبارا لقدرات قوات إنفاذ القانون على احتواء الزيادة الهائلة فى عمليات العبور غير القانونية، وهى المسألة التى سيكون لها تداعيات واسعة على إدارة بايدن.

وأوضحت الصحيفة أن الآلاف من المهاجرين يصلون إلى الحدود الأمريكية الجنوبية يوميا قادمين من أبعد المناطق من أفريقيا وآسيا وحتى أمريكا الجنوبية، بسبب العنف واليأس والفقر فى بلدانهم.

وفى مايو الماضى، احتفلت إدارة بايدن لفترة وجيزة عندما تراجع عبور المهاجرين، حتى بعد رفع فيود وباء كورونا، وخشى الكثيرون من تدفق أعداد هائلة. إلا أن الأعداد عادت إلى الارتفاع مرة أخرى فى الأشهر الأخيرة مما أدى إلى انتقادات حادة من كلا الجانبين، ومخاوف داخل الإدارة بأن القضية قد تضر بحظوظ الديممقراطيين فى الانتخابات مستقبلا.

وفى الأسبوع الماضى، وصل عدد الاعتقالات إلى أكثر من 10 آلاف شخص يوميا، مما أدى إلى استنزاف موارد حرس الحدود واجتياح البلدات الصغيرة على جانبى الحدود، حيث بحث الناس الذين تم نقلهم من قبل المهربين عن طرق جديدة لتجنب القبض عليهم من قبل السلطات الأمريكية.

ونقلت نيويورك تايمز عن ادم إزاكسون، الخبير فى شئون الهجرة فى مكتب واشنطن لشئون أمريكا اللاتينية، إنه فيما يتعلق بعدد المهاجرين اليومى، فإن ديسمبر 2023 شهد أكبر متوسط على الإطلاق. وأضاف أن كل مسئول يعلق على الأمر على كافة المستويات يقول إنهم يقتربون أو تجاوزوا بالفعل نقطة الانهيار.

 

 وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن وغيره من المسئولين قد سافروا إلى المكسيك أمس الأربعاء لمناقشة الارتفاع الكبير فى الهجرة مع الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، فى حين راقب المسئولون الأمريكيون قافلة جديدة تضم أكثر من 2000 مهاجر تتجه شمال عبر البلاد نحو الولايات المتحدة. ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن تصل القافلة إلى الولايات المتحدة، لكنها لفتت انتباه وسائل الإعلام بشكل كبير إلى موجة المهاجرين الذين غبروا الحدود بالفعل بشكل جماعى.

 

نيويورك تايمز تقاضى مايكروسوفت وOpenAI

بسبب الذكاء الاصطناعى

قاضت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كلا من شركة OpenAI للذكاء الاصطناعى وشركة مايكروسوفت بسبب انتهاك حقوق الملكية، وزعم أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى لكلا الشركتين قد نسخت بشكل غير قانونى ملايين من مقالات الصحيفة لتدريب ChatGPT وغيره من الخدمات التى تقدم للناس الوصول الفورى إلى المعلومات، وهى التكنولوجيا التى تتنافس الآن مع التايمز.

 

 وقالت شبكة "سى إن إن" إن الشكوى هى الحلقة الأحدث فى سلسلة من الدعاوى القضائية التى تسعى للحد من استخدام الاستخلاص المزعوم لمساحات واسعة من المحتوى عبر الإنترنت، دون تعويض، لتدريب ما يسمى بنماذج الذكاء الاصطناعى  ذات اللغات الكبيرة. ويخشى الممثلون والكتاب والصحفيون وغيرهم من المبدعين الذين ينشرون أعمالهم على الإنترنت أن يتعلم الذكاء الاصطناعى من المواد الخاصة بهم ويقدمها لروبروتات الدردشة وغيرها من مصادر المعلومات بدون تعويض مناسب.

 

وتقول سى إن إن أن الدعوى التى أقامتها نيويورك تايمز هى الأولى من بين كبار ناشرى الاخبار التى تتنافس مع OpenAI ومايكروسوفت، العلامتين التجاريتين الأكثر شهرة فى مجال الذكاء الاصطناعى. وتمتلك مايكروسوفت مقعدا فى مجلس إدارة Open AI وتستثمر  مليارات الدولارات فى الشركة.

 

 وفى شكوى قدمت يوم الأربعاء، قالت التايمز إن من واجبها إبلاغ مشتركيها، لكن الاستخدام غير القانونى من قبل مايكروسوفت وOPenAI لأعمال التايمز فى لإنتاج منتجات الذكاء الاصطناعى التى تتنافس معها يعد مصدر تهديد لقدرتها على تقديم هذه الخدمة. وأشارت الصحيفة إلى أن الشركتين استخدمتا مصادر أخرى فى النسخ واسع النطاق، لكنههما أعطتا محتوى التايمز تركيزا خاصا سعيا إلى الاستفادة مجانا من استثمار التايمز الضخم فى صحافتها من خلال استخدامها بنتاء منتجات بديلة دون إذن أو دفع مقابل.

 

اعتقال العشرات من المحتجين المؤيدين لفلسطين بنيويورك بزعم عرقلة حركة المرور

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن أكثر من 24 من المحتجين المؤيدين لفلسطين قد تم اعتقالهم أمس، الأربعاء فى مدينة نيويورك الأمريكية بعد أن قالت السلطات إنهم أعاقوا المرور فى مطار كينيدى الدولى بالمدينة خلال أحد الأسابيع الأكثر ازدحاما فى السفر على مدار العام.

 

 وفيما يبدو أنه مزاعم جديدة لتبرير زيادة اعتقالات النشطاء المؤيدين لفلسطين فى الولايات المتحدة، فقد تم القبض على 26 شخص فى المجمل ووجهت إليهم اتهامات السلوك غير المنظف وعرقلة حركة المرور وفقا لشرطة نيويورك.

 

 وقال التقرير إن الشرطة استجابت فى البداية لبلاغات عن نشاط احتجاجى خارج المطار على طول معبر فان ويك صباح الأربعاء، وتم إخلاء الطريق بعد 20 دقيقية. وأرسلت سلطات المطار حافلتين لتقديم خدمات الانتقال للمسافرين الذين تأثروا بالحشد.

 

وخلال المظاهرة، اصطف المحتجون وأمسكوا أيدى بعضهم البعض، وشكلوا طابورا ممتدا، وحملوا لافتات كتب عليها "حق العودة"، "دعوا غزة تعيش" و"أوقفوا الإبادة".

 

 ومنذ بداية الحرب اإسرائيلية على قطاع غزة فى أكتوبر الماضى، شهدت الولايات المتحدة فى مختلف أرجائها مظاهرات دعم فلسطين شبه يومية بما فى ذلك داخل حرم الجامعات وعند قاعدة تمثال الحرية ومناطق اخرى. وفى مظاهرات سابقة هذا الشهر، زعمت السلطات أن المحتجين أعاقوا حركة السيارات بالقرب من مطار لوس أنجلوس، مما أدى إلى تعطل المرور بوسط المدينة.

 

 وقبل أيام قليلة من احتجاجات الأربعاء فى مدينتى لوس أنجلوس ونيويورك تايمز، نظم نشطاء داعمون لفلسطين مظاهرة مماثلة فى شيكاغو.

 

كيف تحولت صور "البطيخ" إلى رمز عالمى لدعم فلسطين؟

لم يعد البطيخ مجرد فاكهة يحبها  الجميع، لكنه تحول على مدار الأسابيع الأخيرة الماضية إلى رمزا للتعبير عن دعم الفلسطينيين، وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن صور البطيخ أصبحت تستخدم للتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين سواء على منصات التواصل الاجتماعى أو خارجها.

 

وأصبح الرمز التعبير للبطيخ يظهر بجوار علم فلسطين فى الأسماء على تيك توك ومنصة إكس، بينما أبدى الآلاف من مستخدمى إنستجرام إعجابهم برسم لقطعة بطيخ شكلت بذورها جملة " أوقفوا إطلاق النار الآن"، بالإنجليزية.

 

وقالت نيويورك تايمز إن البطيخ يزرع فى غزة والضفة الغربية المحتلة، وله نفس الألوان الأربعة لعلم فلسطين، الأحمر والأخضر والأسود و الأبيض. وقالت أمانى الخطاطبة، مؤسسة نشرة "الفتاة المسلمة" الإلكترونية، إن الفلسطينيين استخدموا البطيخ على مدار عقود كرمز للهوية والمقاومة. وأضافت أن الأمر أصبح أكثر انتشارا بشكل واسع منذ بداية الحرب على غزة، موضحة أن هناك أشخاص ليس لهم أى صلة بفلسطين أو إسرائيل، لكنهم لا يزالوا يستخدمون رمز البطيخ بسبب ما أصبح يمثله على السوشيال ميديا.

من ناحية أخرى، قالت ساشا كراسناو، الباحثة فى الفن الفلسطينى والمحاضرة فى الفنون الإسلامية بجامعة ميتشيجان، إن رمز البطيخ له جذروه فى قمع إسرائيل للعلم الفلسطينى فى غزة والضفة الغربية المحتلة، لكنها أشارت إلى أن التفاصيل الدقيقة للكيفية التى أصبحت بها تلك الفاكهة تحمل هذه الرمزية تظل غامضة.

 

 وذكرت كرانسناو أن بعض الروايات تشير إلى أن البطيخ استخدم بدلا من العلم الفلسطينى بعد أن تم حظره فعليا بين عامى 1967 و 1993. وكان مقالا نشر فى نيويورك تايمز فى عام 1993 قد ذكر أنه تم اعتقال فلسطينيين من قبل لحملهم شرائح البطيخ، لكن تم تعديله لاحقا ليشير إلى أن هذه القصة لم يتم التحقق منها.

 

الصحف البريطانية:

الحزب الجمهورى بكولورادو يلجأ للعليا الأمريكية للطعن على استبعاد ترامب من الترشح

طلب الحزب الجمهورى فى كولورادو من المحكمة العليا الأمريكية بالتدخل بعدما قضت أعلى محكمة فى الولاية بعدم أهلية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لطرح اسمه على بطاقة الاقتراع فى الانتخابات التمهيدية للجمهوريين فيها، بحسب ما أعلن محامى عن الحزب.

 وقالت صحيفة الجارديان إن الاستئناف يأتى بعد أن استبعدت المحكمة العليا فى كولورداو ترامب الأسبوع الماضى بسبب دوره فى أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021 والذى قاده حشد من أنصاره. وحظرت المحكمة ترامب بموجب مادة فى الدستور الأمريكى تحظر أى شخص شارك فى تمرد او عصيان من تولى منصب عام. ومثل الحزب الجمهورى فى كولورادة جاى سيكولو من  المركز الأمريكى للقانون والعدالة.

 

 ومن المتوقع أن يقدم ترامب، الأوفر حظا حتى الآن لنيل ترشيح الحزب الجمهورى فى سباق 2024، استئنافه الخاص.

 

 ووضعت المحلمة العليا بالولاية قرارها قيد التعليق حتى الرابع من يناير، وقالت إن ترامب يمكن أن يظل على بطاقة الاقتراع لو استأنف ضد القرار.

  وكان حكم المحلكمة العليا فى كولورداو هو المرة الأولى فى التاريخ الأمريكى التى  يتم فيها استخدام القسم الثالث من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى، أو ما يسمى ببند عدم الأهلية، لاعتبار مرشح رئاسى غير مؤهل لدخول البيت الأبيض.

 

 وأبطل حكم المحكمة العليا فى كولورادو ، الذى جاء بأغلبية 4/3، استنتاج قاضى محكمة أدنى بأن ترامب شارك فى التمرد بتحريض أنصاره على العنف، لكنه كرئيس لم يكن ضابطا للولايات المتحدة يمكن استبعاده بموجب التعديل الرابع عشر للدستور.

 

وخلصت محكمة كولورادو العليا إلى أن دور ترامب فى التحريض على العنف فى مبنى الكابيتول عندما اجتمع المشرعون للتصديق على نتائج انتخابات 2020 يشكل مشاركة فى تمرد، وأن الرئاسة مشمولة ببند التمرد.

 

فاينانشيال تايمز: واشنطن تطرح خططا لمصادرة 300 مليار دولار من أصول روسيا المجمدة

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن الولايات المتحدة قد اقترحت أن تقوم مجموعات عمل من مجموعة السبع باستكشاف طرق لمصادرة ما يقدر بـ 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة، حيث يسارع الحلفاء إلى الاتفاق على خطة فى الوقت المناسب مع حلول الذكرى الثانية للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه فى حين أنه لم يتم اتخاذ أى قرارات، ولا تزال القضية محل نقاش ساخن فى العواصم الأوروبية، فإن الإسراع فى العمل على مصادرة أصول موسكو لصالح أوكرانيا يسلط الضوء على أهميتها المتزايدة بالنسبة للغرب.

 

 وتمت مناقشة الموضوع هذا الشهر من قبل وزراء مالية مجموعة السبع ونوابهم، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة على المحادثات، والتى تطرقت إلى كيفية تطوير هذه السياسة وتقييم المخاطر التى تنطوى عليها.

 

 واقترحت الولايات المتحدة، بدعم من كندا وبريطانيا واليابان، المضى قدما فى الأعمال التحضيرية بحيث تكون الخيارات جاهزة مع احتمال إجراء اجتماع لقادة مجموعة السبع فى 24 فبراير المقبل، وهو تاريخ الغزو الروسى لأوكرانيا.

 

 وستقوم مجموعات العمل الثلاثة التى اقترحتها واشنطن ببحث القضايا القانونية المتعلقة بالمصادرة وطرق تطبيق هذه السياسة وتخفيف المخاطر، وخيارات حول أفضل السبل لتوجيه الدعم لأوكرانيا.

 

 وأعربت كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبى عن بعض التحفظات، وضرورة التقييم الحذر لمدى قانونية مصادرة أصول موسكو قبل اتخاذ أى قرارات. كما شدد العديد من الوزراء الأوروبيين على الحاجة للحفاظ على المستويات العالية من السرية بشأن هذا العمل، وفقا لشهادات حول الاجتماع.

 

 ويجرى استكشاف خيارات متعددة فى العواصم الغربية، تتراوح ما بين مصادرة مباشرة إنفاق أصول البنك المركزى الروسى، إلى الاستفادة من عائدات الأصول المجمدة او استخدامها كضمان للحصول على القروض.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

العثور على طائرة بابلو اسكوبار غارقة بجزر البهاما بعد 30 عاما على وفاته

 

بعد مرور 30 ​​عاماً على وفاته، لا تزال حياة بابلو إسكوبار تثير الجدل  لدى عدد كبير من الأشخاص الذين عرفوا المسلسلات والأفلام والإنتاجات التي تم إنتاجها عن أكثر تجار المخدرات المطلوبين في تاريخ كولومبيا، إضافة إلى استمرار الكشف عن أشياء لم يتم نشرها في وقت سابق ، بالإضافة الى وجود حقائق غير معروفة عنه.

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أنه تم العثور على بقايا من طائرة اسكوبار غارقة في جزر البهاما ، وهي طائرة من طراز كيرتس سي-46، والتي كانت في الثمانينات من أكبر الطائرات في العالم، وتتمتع بالقدرة على نقل كميات كبيرة من البضائع، التي استخدمها تجار المخدرات الكولومبيون لتهريب شحنات المخدرات إلى الولايات المتحدة.

وانتهى الأمر بهذه الطائرة في البحر الكاريبي بعد أن فشلت في الهبوط في نورمان كاي، وهي جزيرة في جزر البهاما كانت مملوكة لكارلوس ليدر، أحد شركاء إسكوبار في كارتل ميديلين.

بسبب الاعتراف الدولي بجرائم بابلو إسكوبار، فقد منع آلاف الزوار من السفر إلى جزر البهاما للبحث عن  طائرة اسكوبار،  مع أنه لم تؤكد أي جهة وجود هذه الطائرة في هذه المنطقة.

وبهذه الطريقة، غاص المصور الأمريكى كين كيفر في البحر الكاريبي، ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور لما كانت عليه رحلة زيارة طائرة ملك الكوكايين.

وقال كيفر "تحطمت الطائرة أثناء صفقة مخدرات لبابلو إسكوبار ، وكان من الرائع أن نرى وأن نكون قريبين من جزء من التاريخ الذي أصبح الآن أيضًا موطنًا للحياة البحرية.

ويقال إنه بين عامي 1978 و1982، كان ليدر هو الشخص المسؤول عن هذه الجزيرة فى جزر البهاما، بينما استخدم إسكوبار هذا المكان لجمع ثروة جعلته أحد أغنى الأشخاص في العالم.

في نورمان كاي، كان هناك مهبط طائرات يزيد طوله عن كيلومتر واحد، والعديد من أجهزة الرادار للكشف عن الطائرات الغريبة، وكان لعدة سنوات مكانًا خارجًا عن القانون.

 

صحيفة إسبانية: ارتفاع أسعار الغاز الهائل بأوروبا يثير المخاوف في ظل حرب غزة

قالت صحيفة "الثينكو دياز" الإسبانية إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى في أوروبا أكثر من 8% ، وفقا لبيانات من بورصة لندن انتركونينتال ، اثارت الجدل والمخاوف من جديد في ظل استمرار حرب غزة ، حيث أن هذه الزيادة جاءت وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط ، فهو مورد حيوى للطاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ارتفعت تكلفة العقود الآجلة للغاز تسليم يوليو في مرفق نقل الملكية (TTF) في هولندا بنسبة 8.4% لتصل إلى 429.8 دولارًا لكل ألف متر مكعب، أو 37.055 يورو لكل ميجاوات في الساعة بالقيمة المحلية.

على الرغم من المخاوف الجيوسياسية الكبيرة، ظلت أسعار الغاز في أوروبا مؤخرًا في نطاق ضيق نسبيًا. ومن المتوقع أن يخسروا أكثر من 50 % هذا العام بفضل ارتفاع مخزونات الوقود وضعف الطلب، مما يثير التفاؤل خلال موسم التدفئة.

وفى الوقت نفسه ، قالت الصحيفة إن إسبانيا اشترت غاز من روسيا بمبلغ قياسى قدره 3 مليار دولار، وعلى الرغم من الحصار الاقتصادي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على روسيا، تستورد إسبانيا المزيد والمزيد من الغاز من ذلك البلد، إلى حد تحطيم الأرقام القياسية في عام 2023.

لقد تم وضع معايير مزدوجة في قطاع الطاقة الإسباني فيما يتعلق بالحرب الروسية ضد أوكرانيا. على الرغم من حقيقة أن الاتحاد الأوروبي يفرض لوائح اقتصادية مقيدة بشكل متزايد فيما يتعلق بواردات الغاز.

 

تسرب نفطى ببحيرة ماراكايبو الفنزويلية واستخراج 135 ألف طن نفايات

قالت صحيفة "ايه سى ان" الفنزويلية إنه تم استخراج ما يقرب من 135 الف طن من النفايات من بحيرة ماراكايبو من قبل الحكومة الوطنية، وذلك بعد تسرب نفطى أدى الى تلوث السواحل في فنزويلا.

وأشار نائب رئيس الأشغال العمومية والخدمات نيستور ريفيرول، عبر إنستجرام، إلى أن هذه النفايات، عندما أطلقت الحكومة مخطط صرف صحي لمصب النهر، متأثرا بتجمع النفايات وانتشار بكتيريا تسمى فيردين و التسربات النفطية المتكررة من شركة بديفسا PDVSA المملوكة للدولة.

وبالإضافة إلى القمامة المستخرجة، استبدلت السلطة التنفيذية 400 كيلومتر من الأنابيب المغمورة في هذه المياه - التابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية - بأخرى أكثر مرونة "لتجنب الإنسكابات والتسربات في هذا الخزان المهم للمياه العذبة في البلاد.

وأكد ريفيرول أن هذه الإنجازات هي "مجرد بداية" للخطة التي تهدف إلى استبدال 700 كيلومتر من الأنابيب، لمنع البحيرة من الظهور باللون الأخضر والأسود واستعادة لونها الأزرق، وكذلك الإشراف على جميع الشركات التي تعمل في هذه المياه.

وفي هذا الصدد، أوضح الصياد خوسيه لوزاردو (50 عاما) ،أن هناك شواطئ تدمرت بشكل كامل ، حيث البحيرة تعرضت لتلوث كبير مما أثر على الأسماك التي تعرضت للنفوق بسبب النفط.

وعلى نحو مماثل، بدأ العاملون في القطاع العام والمتطوعون في تنظيف ما مجموعه 600 شاطئ متضرر من التلوث، وبعضها الآن مناسب للاستخدام من قبل السكان المحليين.

ورغم إصرار السلطة التنفيذية على أن البحيرة في "حالة ممتازة"، يرى خبراء البيئة والسكان أن هناك "حالة طارئة" يجب الاستمرار في معالجتها للتخفيف من التأثير السلبي على اقتصاد البحيرة والحد من انتشار الأمراض المرتبطة بالتلوث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة