الصحف العالمية اليوم.. نتنياهو يضع 3 شروط لوقف الحرب في غزة.. ترامب في رسالة عيد الميلاد: تعفنوا في الجحيم.. تحذيرات من ازدواجية معايير واشنطن بشأن غزة وأوكرانيا.. والبرازيل تجدد دعواتها لإقامة دولة فلسطين

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. نتنياهو يضع 3 شروط لوقف الحرب في غزة.. ترامب في رسالة عيد الميلاد: تعفنوا في الجحيم.. تحذيرات من ازدواجية معايير واشنطن بشأن غزة وأوكرانيا.. والبرازيل تجدد دعواتها لإقامة دولة فلسطين غزة
كتبت : رباب فتحي - فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا منها، شروط نتنياهو لوقف القتال في غزة، ترامب يبعث برسالة غير عادية لمن يتطلع لتدمير أمريكا، ازدواجية معايير واشنطن فى موقفها من حرب غزة وأوكرانيا تنذر بعواقب وخيمة، و والبرازيل تجدد دعواتها لاقامة دولة فلسطين

الصحف الأمريكية:

السلام على طريقة نتنياهو.. وول ستريت تنشر مقال لرئيس وزراء إسرائيل يطالب بتدمير الفصائل

في خطوة تعد فصلاً من فصول ازدواجية المعايير فى الإعلام الغربي وبالأخص وسائل الإعلام الأمريكية ، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية مقالاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو تضمن طرحه لما يراه "السلام الممكن" فى الشرق الأوسط.

ووضع نتنياهو فى مقالته "3 شروط" لما يراه "السلام في المنطقة" وبمقدمتها "تدمير حماس" إضافة إلى تجريد غزة من السلاح ونزع ما أسماه بـ"التطرف" في المجتمع الفلسطيني.

وأدعي نتنياهو فى مقاله إنه بمجرد تلبية هذه المتطلبات الثلاثة، يمكن إعادة بناء غزة وستصبح احتمالات السلام الأوسع في الشرق الأوسط حقيقة واقعة.

وفي دعوته لتدمير حماس، يشير نتنياهو إلى أن قادة حماس تعهدوا بتكرار الهجوم الوحشي الذي وقع في 7 أكتوبر "مرارًا وتكرارًا"، وكتب، "ولهذا السبب فإن تدميرهم هو الرد المتناسب الوحيد لمنع تكرار مثل هذه الفظائع المروعة. وأي شيء أقل من ذلك يضمن المزيد من الحرب وسفك المزيد من الدماء”.

وتعهد نتنياهو "بمواصلة العمل بالامتثال الكامل للقانون الدولي" في تدمير حماس، لكنه أشار إلى صعوبة القيام بذلك، حيث ادعى أن حماس تستخدم في كثير من الأحيان المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية وشدد على أن إسرائيل تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، موضحا الطرق التي قال إنها تفعل ذلك.

وقال نتنياهو إن إلقاء اللوم على إسرائيل في هذه الخسائر البشرية لن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم على استخدام الدروع البشرية. وكتب نتنياهو: “لجعل هذه الاستراتيجية القاسية والسخرية غير فعالة، يجب على المجتمع الدولي أن يلقي اللوم بشكل مباشر على حماس بشأن هذه الخسائر البشرية".

وقال نتنياهو إنه فيما يتعلق بتجريد غزة من السلاح، فإن إسرائيل ستحتاج إلى الاحتفاظ بالمسؤولية الأمنية المهيمنة على غزة، ورفض إمكانية قيام السلطة الفلسطينية بالإشراف على المنطقة. وتابع إن ذلك سيتطلب إنشاء منطقة أمنية مؤقتة على محيط غزة وآلية تفتيش على الحدود بين غزة ومصر تلبي احتياجات إسرائيل الأمنية وتمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع.

وقال إنه للقضاء على ما وصفه بالتطرف في غزة، فان التغيير يجب أن يأتي من القيادة وكذلك في ما يتم تدريسه للطلاب في المدارس. وقال إنه يعتقد أن التغيير ممكن

وتأتى مقالته الافتتاحية مع تزايد الدعوات لوقف إطلاق النار فى جميع أنحاء العالم، بعد أن وصل عدد الشهداء في غزة لأكثر من 20 ألف شخص، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المصابين، وتسبب القصف في تسوية جزء كبير من قطاع غزة بالأرض في الغارات الجوية، ويواجه حوالى ربع سكانه "الجوع الشديد".

ترامب في رسالة عيد الميلاد: لكل من يتطلع لتدمير أمريكا.. "تعفنوا في الجحيم"

نشر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رسالة غير عادية في عيد الميلاد لمتابعيه على موقع تروث سوشيال، حيث تمني للعديد من الأشخاص الذين يتطلعون لتدمير أمريكا في رأيه ان "يتعفنوا في الجحيم"

في منشوره أمس الاثنين، تناول الرئيس السابق دونالد ترامب العديد من القضايا حيث هاجم المستشار الخاص لوزارة العدل جاك سميث الذي يحكم قضيتين ضده، و أضاف المرشح الأوفر حظا للسباق الرئاسي لعام 2024 لترشيح الحزب الجمهوري خطابا ضد "البلطجية" الذين وصفهم بأنهم أكثر "شرا" و"مرضا" من جميع زعماء العالم.

وفي هذا المنشور بدا ترامب أيضا وكأنه يهاجم إسرائيل بالإضافة الى روسيا وأوكرانيا.

كتب ترامب: "يشمل ذلك أيضًا زعماء العالم، الطيبين منهم والأشرار، ولكن لا أحد منهم شرير و"مريض" مثل البلطجية الموجودين داخل بلادنا الذين، بحدودهم المفتوحة، والتضخم، واستسلام أفغانستان، والاحتيال الأخضر الجديد، والضرائب المرتفعة"

وتابع: "لا استقلال في مجال الطاقة، واستيقاظ الجيش، وروسيا/أوكرانيا، وإسرائيل وكل جنون السيارات الكهربائية، وأكثر من ذلك بكثير، يتطلعون إلى تدمير الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت عظيمة ذات يوم." .. لعلهم يتعفنون في الجحيم."و أضاف ترامب: "مرة أخرى، عيد ميلاد سعيد!"

اشارت بيزنس انسايدر الى ان الهجوم على السيارات الكهربائية بمثابة شكوى جديدة نسبيًا لترامب. وفي سبتمبر ، وصفها بأنها "خدعة" وقال إن الإعفاءات الضريبية التي منحها الرئيس جو بايدن للسيارات الكهربائية والشاحنات المصنوعة في الولايات المتحدة ترقى إلى مستوى "الانتقال إلى الجحيم".

وهاجم ترامب أيضًا قانون الرعاية الصحية الميسرة، المعروف أيضًا باسم أوباماكير، ووعد "بالتوصل إلى بديل أفضل بكثير وأقل تكلفة"

أما بايدن، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية في عام 2024 دون منافسة تذكر، فقد استخدم لهجة مختلفة في رسالته بمناسبة عيد الميلاد. ونشر مقطع فيديو لزينة عطلة البيت الأبيض مع مقطع صوتي له وللسيدة الأولى جيل بايدن وهما يقرأن قصيدة "الليلة قبل عيد الميلاد"

نتنياهو يتعرض لضغوط داخلية متزايدة من اسر الاسرى المحتجزين لدي الفصائل

أطلقت عائلات رهائن إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، نداءات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أثناء خطابه في الجلسة العامة للكنيست، الإثنين، وذلك بعد إعلانه أنه لا يمكن إعادة المختطفين دون الاستمرار في الحرب وممارسة ضغوط عسكرية.

ووفقا لصحيفة تايمز اوف إسرائيل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في اجتماع لكتلة نواب حزب الليكود في البرلمان الإسرائيلي: "أنا الآن عائد من غزة.. نحن لا نتوقف، نواصل القتال وسنكثفه في الأيام المقبلة، وسيكون قتالا طويلا ولم يقترب من نهايته"، وفق بيان أصدره الحزب.

وأضاف: "لم نكن لننجح في تحرير أكثر من 100 مختطف حتى الآن لولا الضغط العسكري لن نتوقف حتى نحقق النصر، لأنه ليس لدينا طريق آخر ولا وطن آخر".

وقال انه تواصل مع الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتدخل لانهاء أزمة الرهائن، وذكر ان زوجته سارة توجهت بخطاب مباشر الى بابا الفاتيكان للمساعدة في حل الازمة.

وقبل اجتماع الكنيست، زار رئيس نتنياهو قوات الاحتلال في غزة امس الاثنين، حيث أصر على أن إسرائيل ستستخدم قوتها الكاملة في هجومها وسط ضغوط دولية من أجل إنهاء القتال.

وكتب نتنياهو على حسابه بموقع اكس: "مع مقاتلينا الأبطال في غزة - نقاتل حتى النصر!" ورافقت هذه الكلمات مقطع فيديو أظهر نتنياهو وهو ينزل من طائرة هليكوبتر ثم يتم اصطحابه عبر مشاهد المباني المدمرة مع جنود إسرائيليين يحيطون به من الجانبين.

وكانت رحلة نتنياهو إلى غزة هي الثانية له منذ بدء الحرب، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

الصحف البريطانية

جارديان: ازدواجية معايير واشنطن فى موقفها من حرب غزة تنذر بعواقب وخيمة

تحت عنوان " لماذا تلعب ازدواجية المعايير الأمريكية تجاه إسرائيل وروسيا لعبة خطيرة؟"، قال باتريك وينتور، المحرر الدبلوماسى فى صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ازدواجية معايير واشنطن فى موقفها من حرب غزة والذي يتناقض بشكل صارخ مع موقفها من الحرب فى أوكرانيا تنذر بعواقب وخيمة على المستوى الدولى.

وأشار كاتب المقال باتريك وينتور إلى أن موقف الغرب المائع من الأحداث التى يشهدها قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي الوحشي يكشف بما لا يدع مجالا للشك أن هناك ما يشبه التمرد على النظام العالمي الحالى والذى يسيطر الغرب على المنطق الذى يفرضه هذا النظام.

 ويسلط المقال الضوء فى هذا الصدد على تصريحات المحلل السياسي ريتشارد هاس، التى يقول فيها إن " التوافق والاتساق فى السياسة الخارجية ترف لا يمتلكه صناع القرار فى معظم الأحيان".

 ويلفت المقال إلى أن أي نفاق يشوب عملية صنع القرار الدولى يعرض تلك القرارات إلى فقدان المصداقية ويقوض هيبة القرار الدولي.. ويستشهد المقال فى هذا الصدد بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالدفاع عن الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في الوقت الذى يدين فيه الممارسات الروسية في أوكرانيا.

 ويشير المقال في نفس الوقت إلى أن تلك السياسات تلقي بكل تأكيد بظلالها السلبية على العلاقات بين دول الشمال ودول الجنوب وبين الغرب والدول الواقعة في الجانب الشرقي من العالم بما ينذر بعواقب وخيمة سوف يمتد أثرها لعقود طويلة.

 ويضيف المقال أن الولايات المتحدة ما زالت ترفض تغيير موقفها تجاه الأحداث في غزة وأوكرانيا، وهو التوجه الذي أفقدها الكثير من التأييد الدبلوماسي على المستوى الدولي، موضحا أن ثمانية دول فقط من دول العالم أتخذوا موقفا مؤيدا للولايات المتحدة وإسرائيل داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء التصويت على قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

 وينوه المقال إلى أنه جراء تلك المواقف من جانب الإدارة الأمريكية، لم تعد الولايات المتحدة هى الدولة التي لا يمكن الاستغناء عنها كما وصفتها وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت.

"غزة" تهدد فرص بايدن فى انتخابات 2024 مع تزايد الانقسامات داخل الحزب

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة حول الحرب الحالية في قطاع غزة تهدد فرص الرئيس جو بايدن خلال الانتخابات الرئاسية العام القادم والتي ربما ينافسه فيها الرئيس السابق من الحزب الجمهوري دونالد ترامب إذا فاز بترشيح الحزب الجمهورى.

ويشير كاتب المقال دافيد سميث أن الصراع الحالي بين أنصار اليسار والوسط داخل الحزب الديمقراطي ما بين مؤيد ومعارض للأحداث الحالية في قطاع غزة سوف يصب في مصلحة ترامب – المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب وفقا للاستطلاعات - خلال منافسات الرئاسة القادمة.

ويلفت المقال إلى أن الحرب في غزة أدت إلى انقسامات داخل الحزب الديمقراطي على نحو لم يسبق له مثيل في تاريخ الحزب، مشيرا إلى أن العديد من الأصوات المؤثرة داخل الحزب تتهم إسرائيل بالتسبب في مأساة إنسانية داخل قطاع غزة بينما تعلو أصوات أخرى مؤيدة للممارسات الإسرائيلية.

وينوه الكاتب في هذا الصدد إلى أن العديد من قيادات الحزب تنتابهم المخاوف أن تؤدي تلك الانقسامات إلى إضعاف قوة الحزب خلال حملة الانتخابات الرئاسية التي سوف تبدأ في نوفمبر القادم.

ويضيف المقال أن أحدث استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" يشير إلى ترجيح كفة المؤيدين للجانب الفلسطيني داخل الحزب الديمقراطي حيث أظهر أن ما يقرب من 24 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أبدوا تعاطفا مع الفلسطينيين بينما أعرب 17 بالمائة عن تأييدهم للجانب الإسرائيلي في الوقت الذي أعرب فيه 48 بالمائة عن تعاطفهم مع كلا الجانبين بالتساوي.

وينوه المقال في الختام إلى أن تلك الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي دفعت الرئيس جو بايدن إلى العدول عن موقفه المؤيد بشكل مطلق للجانب الإسرائيلي منذ بداية الحرب في غزة حيث قام بتوجيه نداء لإسرائيل يطالبها فيه بممارسة ضبط النفس خلال الحرب الحالية، محذر في نفس الوقت من أن الولايات المتحدة بدأت تفقد التأييد الدولي بسبب دعمها للقصف العشوائي في قطاع غزة إلا أنه لم يطالب بوقف لإطلاق النار.

الصحف الإسبانية والإيطالية

رئيس البرازيل يدعو مجددا إلى ضرورة إنشاء دولة فلسطين  

أكد الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا موقف بلاده الداعم لقيام دولة فلسطين كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، داعيا مجددا الى ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وجاءت هذه التصريحات خلال حفل غداء ترحيبى أقيم يوم عيد الميلاد للعائدين من قطاع غزة الذين وصلوا مؤخرا إلى البلاد.

وقال دا سيلفا  "إذا كان هناك المزيد من الناس، فسوف نبحث عن أولئك الذين يريدون القدوم، ليس من الممكن إنسانياً قبول ما يحدث في قطاع غزة، إن موت هذا العدد الكبير من النساء والأطفال أمر غير ممكن".

علاوة على ذلك، استنكر أن الصراع في شرق البحر الأبيض المتوسط يدمر "كل التراث الذي بناه الوطن ".

وفى إطار ما يسمى بعملية العودة بسلام، قامت طائرة KC-30 التابعة لسلاح الجو التابع لعملاق أمريكا الجنوبية بإحضار 16 مواطنًا من وطنهم ومزدوجي الجنسية، وتم إنقاذ 14 فردًا من أفراد عائلاتهم.

وأفاد بأن إدارته ستواصل الحوار مع جميع الحكومات، بما في ذلك إسرائيل، لمساعدة الراغبين في العودة.

وكان دا سيلفا، الإثنين، اتهم إسرائيل بـ"قتل أبرياء من دون أي معيار" في قطاع غزة، قال لولا خلال حفل رسمي في برازيليا ، كذلك، اتهم لولا، رئيس أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، إسرائيل بـ"إلقاء قنابل على أماكن فيها أطفال، كالمستشفيات، بحجة وجود إرهابيين فيها".

رئيس حكومة إسبانيا يدعو المجتمع الدولى إلى إنهاء معاناة أهالى غزة

دعا رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز، المجتمع الدولى إلى "الوقف الفورى للمعاناة غير المقبولة لسكان غزة، واصفا ما يحدث بأنها "الأقسى فى التاريخ الحديث".

وجاءت كلمات رئيس الحكومة الإسبانية أثناء خطابه لتهنئة الشعب بعيد الميلاد، كما أنه هنأ 3000 جندى إسبانى منتشرين فى 15 بلدا عبر الفيديو، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وكان سانشيز طالب أوروبا مرارا  بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلا: "على أوروبا أن تطالب بالامتثال للقانون الدولى، وهذا يعنى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ".

واختار بيدرو سانشيز، أن يذهب خطوة أبعد مما كان عليه في عام 2014، وهو العام الذي صوت فيه مجلس النواب بالإجماع، لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه قبل أقل من شهر، سافر رئيس الحكومة مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى إسرائيل وفلسطين، وهدد بالاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية.

وقال سانشيز، الذى أعلن أن إسبانيا يمكن أن "تتخذ قراراتها بنفسها" إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة: "لقد حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي بدولة فلسطين".

ولفت إلى أن أكثر من 130 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية، في حين أن الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي لم تفعل ذلك بعد.

 وأضاف: "الأمر يستحق بذل الجهود لاتخاذ مبادرات داخل الاتحاد الأوروبى من أجل الاعتراف بفلسطين، وإذا لم يحدث ذلك فإن توجه إسبانيا للاعتراف بفلسطين مستمر".

تأهب بعد تزايد النشاط الزلزالى لبركان نيفادو ديل رويز فى كولومبيا

يزداد النشاط الزلزالى لبركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا، وأوصى السكان القريبون بأن يكونوا فى حالة تأهب لأنه في أي وقت يمكن أن يزيد النشاط بشكل أكبر ويؤدي إلى زيادة التنبيه إلى اللون البرتقالي أو الأحمر، وفقا لهيئة الخدمة الجيولوجية.

وأوضحت الخدمة الجيولوجية، فإن الزيادة الزلزالية "مرتبطة بنشاط تكسير الصخور في القطاع الشرقي من البركان، على بعد حوالي 5 كيلومترات من فوهة أريناس".

وأوضحت الخدمة أن الزلازل تم تسجيلها على عمق يتراوح بين 3 كيلومترات و4 كيلومترات وبقوة قصوى تبلغ 2.5 درجة.

وأوضحت الهيئة أنه "على الرغم من أن الزيادة كانت منخفضة في عدد الزلازل، فقد تم الإبلاغ عن بعضها كما شعر بها سكان قطاعات لا كابانيا ووادي نهر لاجونيلا في مقاطعة توليما".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة