"غضب الشتاء قادم".. عواصف ثلجية تجتاح العالم.. وفيات وتعطل حركة المرور والحياة اليومية فى دول أوروبية.. درجة الحرارة تتجاوز الـ 20 تحت الصفر فى كوريا الجنوبية.. وتحذيرات من الأتربة والأمطار بالبلاد العربية

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 10:00 م
"غضب الشتاء قادم".. عواصف ثلجية تجتاح العالم.. وفيات وتعطل حركة المرور والحياة اليومية فى دول أوروبية.. درجة الحرارة تتجاوز الـ 20 تحت الصفر فى كوريا الجنوبية.. وتحذيرات من الأتربة والأمطار بالبلاد العربية عاصفة ثلجية - أرشيفية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاني الكرة الأرضية منذ سنوات من تغيرات مناخية سيئة تتسبب في العديد من الكوارث الطبيعية، لكن السنوات الأخيرة ظهرت تلك التغيرات بصورة كبيرة على الطقس في بعض الدول، فمنها من يشهد فيضانات وأمطار غيرة، وأخرت يضربه عواصف وأعاصير.

والجمعة، اجتاحت العواصف الثلجية العديد من دول العالم، مع تحذيرات من استمرار تلك الحالة، وتسببت في إعاقة الحياة اليومية والمرور، فضلا عن إصابة ووفاة أشخاص جراء البرد القارس.

ففي أوروبا، تسببت عاصفة اجتاحت شمال أوروبا في تعطل حركة بعض خطوط السكة الحديد في ألمانيا، وأودت بحياة امرأة في بلجيكا.

وأعلنت شركة السكك الحديدية "دويتشه بان" الألمانية - حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية الجمعة إلغاء رحلات القطار من "هامبورج وهانوفر" والمتجهة إلى "فرانكفورت وميونخ"، مشيرة إلى توقف خدمات قطارات المسافات الطويلة من هامبورج والمتجهة شمالا نحو "كيل" و"فلنسبورغ".

وأوضحت الشركة الألمانية أن الأشجار التي سقطت بفعل العاصفة تسببت في حدوث أضرار للأسلاك الكهربائية العلوية وعرقلت مسارات قطارات يقع أغلبها في شمال البلاد، وفي ولاية "هيسن" بوسط البلاد أيضا.

وفي سياق متصل، حدث تأخير مساء الخميس، لعدد من الرحلات الجوية بمطار فرانكفورت الألماني بسبب العاصفة، ولكن دون أن تسفر عن حدوث إلغاءات، حيث أكد المطار أن العمل عاد لطبيعته صباح اليوم الجمعة.

من جهتها، أعلنت السلطات البلجيكية مقتل امرأة وإصابة شخصين آخرين مساء أمس إثر سقوط شجرة عيد الميلاد بسوق مزدحم في بلدة "أودينارد" الواقعة غربي البلاد.

وقال عمدة البلدة مارنيك دي موليميستر إن الشجرة التي يبلغ ارتفاعها 20 مترا سقطت بفعل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة؛ ما أدى إلى مقتل سيدة تبلغ من العمر 63 عاما وإصابة شخصين أخرين، مضيفا أنه تم إلغاء سوق عيد الميلاد على الفور في أعقاب الحادث.

وفي كوريا الجنوبية، بلغت أقوى موجة برد هذا الموسم في البلاد ذروتها صباح الجمعة، وتسببت في انخفاض درجات الحرارة الدنيا صباحا إلى أقل من 20 درجة مئوية تحت الصفر في بعض مناطق إقليم جانجوون، ما تسبب في تعطيل حركة المرور والحياة اليومية في جميع أنحاء البلاد وتساقطت ثلوج كثيفة على جزيرة جيجو الجنوبية المنتجعية والساحل الغربي.

ووفقا لوكالة "يونهاب: الكورية الجنوبية، انخفضت درجات الحرارة إلى 14.7 درجة تحت الصفر في سول وسجلت العديد من المناطق الأخرى درجات حرارة أدنى بكثير، وفقًا لإدارة الأرصاد الجوية الكورية (KMA).

وأشارت الوكالة إلى أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 200 حالة تجمد وتحطم لعدادات المياه في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 90 حالة في سول، وفقًا للمقر المركزي للإجراءات المضادة للكوارث والسلامة، كما تم الإبلاغ عن ست حالات تجمد أنابيب المياه في سول وإقليم جيونججي المحيط بها، وفي إقليم جولا وإقليم تشونج تشيونج الجنوبي، انهارت 13 سقيفة ماشية وصوبة زراعية بسبب الثلوج الكثيفة.

كما أثر تساقط الثلوج الكثيفة على تشغيل 46 سفينة ركاب على 38 طريقًا، وعطل الدخول إلى 91 مسارًا للسير في ست حدائق وطنية، وتسبب في العديد من حوادث المرور على الطرق المغطاة بالثلوج، وحوصرت السيارات ووقعت بعض الإصابات.

أما في اليابان، فقد أصدرت وكالة الأرصاد الجوية تحذيرات من تساقط ثلوج كثيفة في محافظتي "توياما" و"فوكوي" الواقعتين في وسط البلاد، محذرة من احتمال حدوث اضطرابات مرورية هناك وفي مناطق أخرى.

وأضافت الوكالة - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الجمعة - أن تساقط الثلوج يزداد كثافة خاصة في منطقة "هوكوريكو" ومحافظة "نييجاتا"، كما تشهد أجزاء من منطقة "توهوكو" على طول بحر اليابان أيضا أحوال جوية سيئة.. مشيرة إلى أن تساقط الثلوج ناجم عن كتلة هوائية باردة ومن الممكن أن تستمر هذه الأحوال الجوية في المناطق الواقعة على طول بحر اليابان حتى غدا السبت.

وأشارت القناة إلى أنه من المتوقع أن تتدفق مجموعات من السحب الثلجية النشطة بشكل متقطع حيث من الممكن أن تؤدي إلى هطول أمطار أكثر غزارة على بعض المناطق بما في ذلك مناطق "هوكوريكو" و"كانساي" و"تشوجوكو".

عربيا، توقع المركز الوطني للأرصاد السعودية، في تقريره عن حالة الطقس اليوم الخميس، أن تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي تبوك والجوف، ولا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والشرقية.

أما في مصر، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد السبت، طقسا لطيفا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد، معتدل على جنوب سيناء، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما يشهد غد نشاط رياح يزيد من الاحساس ببرودة الطقس على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة على فترات متقطعة.

أما في الأردن، فأعلنت أمانة عمان حالة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح اليوم الجمعة للتعامل مع الظروف الجوية التي من المتوقع أن تسود المملكة اليوم وغدا.

وأكد الناطق الإعلامي لأمانة عمان ناصر الرحامنة، جاهزية كوادر الأمانة ميدانياً للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي، داعياً المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الإتصال على الرقم الموحد ( 102 و 117180 ).

ودعت الأمانة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، وضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع.

كما دعت الأمانة المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة