أوروبا تحتفل باتفاق إصلاح القواعد المالية بعد خلافات.. تقرير: ينص على عجز 3% وحدود الديون 60%.. وروما وباريس تستسلمان فى اللحظة الأخيرة.. وإجبار إسبانيا على خفض ديونها 1%.. وتدخل حيز التنفيذ 2025

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 04:00 ص
أوروبا تحتفل باتفاق إصلاح القواعد المالية بعد خلافات.. تقرير: ينص على عجز 3% وحدود الديون 60%.. وروما وباريس تستسلمان فى اللحظة الأخيرة.. وإجبار إسبانيا على خفض ديونها 1%.. وتدخل حيز التنفيذ 2025 وزيرة الاقتصاد الإسبانية نادية كالفينو ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل أوروبا بالتوصل إلى اتفاق حول إصلاح القواعد المالية من العجز والديون، وذلك بعد أشهر من الخلافات حيث أبرم اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اتفاقًا الأربعاء الماضى لاستعادة القواعد المالية الأوروبية، التي تم إيقافها مؤقتا منذ بداية الوباء.

ولا تحمل النتيجة الكثير من المفاجآت، حيث أيدت كافة البلدان اقتراح المفوضية الأوروبية في اجتماع لم يدم إلا ساعتين تقريباً، وسيكون أساس القواعد هو نفس القواعد السابقة، على الرغم من وجود بعض الضمانات وصمامات الأمان والأنظمة حتى تتمكن البلدان التي تفشل في الامتثال من العودة إلى مسار الامتثال للقواعد المالية.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أنه تم تأجيل الاتفاقية لعدة أشهر بسبب الخلافات بين ألمانيا ودول الشمال مقابل إيطاليا وفرنسا، وتم أخيرًا الإعلان عن اتفاق السبعة والعشرين لتجديد قواعد العجز والسيطرة على الديون مع أهمية إسبانية، بقيادة نائب الرئيس ووزيرة الاقتصاد والتجارة والشركة، نادية كالفينيو، خلال الاجتماع الأخير.

وهكذا كشف وزراء الاقتصاد والمالية في الاتحاد الأوروبي النقاب عن الميثاق الجديد الذي سيؤثر على النقطتين الرئيسيتين اللتين حددتهما أوروبا (الحد الأقصى للناتج المحلي الإجمالي للعجز والدين العام) واللتين كانتا موضوع نقاش مكثف في الأشهر الأخيرة. وقد تم التوصل إلى الاتفاق مع ألمانيا كقائد وهو الأمر الذي لم يمنع الخلافات بين العديد من الدول الأعضاء من أن تصبح واضحة.

وستسمح القواعد التنظيمية الجديدة للبلدان بقدر أكبر من السيطرة على وتيرة التكيف، ولكنها ستتضمن أيضا الحد الأدنى من متطلبات الانضباط المالي، وأصبح الاتفاق الذي تم التوقيع عليه خلال اجتماع عبر الفيديو ممكنا بعد أن توصلت ألمانيا وفرنسا إلى اتفاق "في أقصى الحدود" بشأن الخطوط الرئيسية لإصلاح ميثاق الاستقرار والنمو ويسمح لإسبانيا بتحقيق أحد الأهداف العظيمة التي كان يسعى إليها.

وتمكنت مجموعة السبعة والعشرون من سد الخلافات بين الشركاء الذين أكدوا، مثل ألمانيا أو النمسا أو بلدان الشمال الأوروبي، على أن القواعد تضمن الانضباط المالي وأولئك الذين طالبوا، بقيادة فرنسا وإيطاليا بترك مجال أكبر للاستثمار في الأولويات المناطق كدفاع أو انتقال بيئي.

نفس حدود الديون و"حرية" أكبر لجميع البلدان

وستحافظ القواعد الجديدة على عجز الناتج المحلي الإجمالي وحدود الديون بنسبة 3% و60% على التوالي، ولكنها ستقدم مسارات مالية فردية مدتها أربع سنوات لكل دولة عضو، مع الأخذ في الاعتبار وضع كل دولة بشكل أكبر من التدابير السابقة.

ومن الممكن تمديد هذه الفترة إلى سبع سنوات إذا التزمت الدول بتنفيذ الإصلاحات والاستثمارات المتفق عليها مع المفوضية الأوروبية، وستستند إلى مؤشر جديد: صافي الإنفاق الأولي، الذي يستثني صرف فوائد الديون، من بين قضايا أخرى.

ومع ذلك، وبناء على طلب ألمانيا، تم إدخال أهداف مشتركة لجميع الدول لتجنب تأجيل التعديلات. وعلى وجه التحديد، سيتعين على البلدان التي تتجاوز ديونها 90% من الناتج المحلي الإجمالي خفض نقطة مئوية واحدة في المتوسط ​​كل عام، وتلك التي تتراوح نسبة ديونها بين 60% و90% بمقدار 0.5 نقطة، في حين يتعين على البلدان التي لديها عجز أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي أن تستمر في العمل. وتخفيضها إلى 1.5% من أجل توفير الحماية للأوقات الصعبة.

وقال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر إن "القواعد المالية الجديدة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكثر واقعية وفعالية في الوقت نفسه. فهي تجمع بين أرقام واضحة للعجز المتزايد ونسب الدين مع حوافز للاستثمارات والإصلاحات الهيكلية".

 

روما وباريس تستسلمان في اللحظة الأخيرة

على وجه التحديد، كانت نقطة الخلاف الأكبر حتى النهاية هي وتيرة تصحيح العجز، وهي النقطة التي واجهت تقليديا الشركاء في مدار باريس وبرلين، فضلا عن مستوى عدم الالتزام بمسار الإنفاق الذي سيستمر.

وأرادت إيطاليا وفرنسا استبعاد فوائد الديون في حساب تسوية العجز، مما يخفف التخفيض تلقائيا، ولكن تم الاتفاق أخيرا على أن يؤخذ ذلك في الاعتبار فقط حتى عام 2027 نظرا لبيئة أسعار الفائدة المرتفعة المتوقعة في هذه السنوات. علاوة على ذلك، عندما لا يتجاوز العجز 3%، يجوز تخفيض التسوية السنوية إذا تم الاستثمار.

ولا يزال يتعين على الاتفاقية أن تتم الموافقة عليها رسميًا من قبل سفراء الدول السبعة والعشرين لدى الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك يمكن أن تبدأ المفاوضات مع البرلمان الأوروبي للاتفاق على النصوص النهائية بحيث تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في عام 2025.

وفى السياق نفسه ، قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن الاتحاد الأوروبى أجبر إسبانيا على خفض ديونها بنسبة 1% سنويا، حيث أنه يتعين على الحكومة إجراء تعديل قدره 15.6 مليار دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة