متى يؤدى السيسى اليمين الدستورية؟ تعرف على موعد بدء الولاية الجديدة.. فيديو

الخميس، 21 ديسمبر 2023 07:00 م
متى يؤدى السيسى اليمين الدستورية؟ تعرف على موعد بدء الولاية الجديدة.. فيديو جانب من التغطية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم أحمد الجعفرى، والتي استعرض خلالها أنه بعد فوز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، تدور التساؤلات حول موعد أداء اليمين الدستورية، ليبدأ معها مدة رئاسية جديدة.

ويؤكد الخبراء الدستوريون أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، منوهين إلى أن أداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

وينص القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الرئيس الفائز، برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.

وينص الدستور على أنه "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه".

وفقًا لنص المادة 140 من الدستور، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر لها أن تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الولاية الثانية له.

وتنتهي الولاية الثانية في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنطلق في 3 أبريل 2024 وفقًا لنص الدستور.

ولكن لم يحدد القانون أو الدستور موعدا محددا للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

أما عن موعد حلف اليمين فنصت المادة 144، وفقًا للدستور المصري، علي أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة