العالم هذا المساء.. مقتل 15 وإصابة 24 آخرين فى إطلاق نار بالتشيك.. نفوق أكثر من 100 فيل فى زيمبابوى بسبب الجفاف.. موجة برد قطبية تجتاح كوريا الجنوبية.. وأمريكى يحصل على البراءة بعد قضائه 50 عاما فى السجن

الخميس، 21 ديسمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. مقتل 15 وإصابة 24 آخرين فى إطلاق نار بالتشيك.. نفوق أكثر من 100 فيل فى زيمبابوى بسبب الجفاف.. موجة برد قطبية تجتاح كوريا الجنوبية.. وأمريكى يحصل على البراءة بعد قضائه 50 عاما فى السجن العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

مقتل 15 وإصابة 24 آخرين فى إطلاق نار بالتشيك

أعلنت الشرطة التشيكية أن أكثر من 15 شخصا قتلوا وأصيب 24 على الأقل في حادث إطلاق النار في جامعة تشارلز في براغ، وأكد وزير الداخلية فيت راكوشان "عدم وجود مؤشر على أن هذه الجريمة مرتبطة بالإرهاب العالمي".

وأوضحت الشرطة عبر منصة "إكس": "تم القضاء على المسلح!!! ويجري حاليا إخلاء المبنى وهناك عشرات القتلى والجرحى في مكان الحادث".

حادث إطلاق النار بالتشيك

وأفادت وسائل إعلام تشيكية بأن إطلاق النار وقع في كلية الفنون في جامعة تشارلز، حيث صدرت تعليمات للمدرسين والطلاب بإقفال أبواب الغرف التي يتواجدون فيها، بينما كانت الشرطة تتدخل.

وأفادت قناة "نوفا تي في" الخاصّة بوقوع انفجار وبوجود مسلّح على سطح المبنى الواقع في وسط براغ التاريخي.

وقال وزير الداخلية فيت راكوسان للتلفزيون التشيكي العام، إنه "لم يتمّ التأكد من وجود مسلح آخر"، داعيا الناس إلى اتباع تعليمات الشرطة.

وأغلقت الشرطة المنطقة، كما طلبت من الناس الذين يعيشون بالقرب منها البقاء في منازلهم.

 

أمريكى يحصل على البراءة بعد قضائه 50 عاما فى السجن بسبب جريمة قتل لم يرتكبها

بُرّئ رجل يبلغ 71 عاماً فى ولاية أوكلاهوما الأمريكية بعدما أمضى نحو 50 عاما فى السجن لإدانته بجريمة قتل لم يرتكبها، بحسب "يو اس توداى".

ويُعدّ جلين سايمنز، وهو من أصول إفريقية، أكثر سجين يقبع وراء القضبان قبل أن يُبرّأ فى تاريخ الولايات المتحدة، بحسب السجل الوطنى للتبرئة.

سيمونز 550
سايمنز 

 

وأُفرج عن سايمنز فى يوليو بعد أن أمضى 48 عاماً وشهراً واحداً و18 يوماً فى السجن.

وكان حُكم على سيمونز ورجل آخر يدعى دون روبرتس، بالإعدام عام 1975 لقتلهما فى العام السابق موظفاً فى متجر يبلغ 30 عاما خلال عملية سطو فى إدموند بأوكلاهوما.

وخُفف الحكم الصادر فى حقهما لاحقاً إلى السجن مدى الحياة.

ودين سايمنز وروبرتس استناداً فقط إلى شهادة زبونة مراهقة أصيبت برصاصة فى رأسها خلال عملية السطو، لكنّها نجت.

وتعرّفت المراهقة على سايمنز وروبرتس من بين مجموعة أشخاص مشتبه فيهم، لكنّ تحقيقاً لاحقاً شكك فى مصداقية اختيارها.

وأكّد الرجلان خلال محاكمتهما أنهما لم يكونا موجودين فى أوكلاهوما خلال وقوع الجريمة.

وأسقطت القاضية فى المحكمة الجزئية الأمريكية إيمى بالومبو التهمة عن سايمنز فى يوليو، وأعلنت براءته خلال جلسة الثلاثاء فى محكمة أوكلاهوما.

وقال سايمنز فى تصريح أمام الصحفيين: "إنه اليوم الذى كنا ننتظره منذ فترة طويلة جداً"، مضيفا: "يمكننا القول إن العدالة تحققت أخيراً".

وكان أُفرج عن روبرتس فى عام 2008، بحسب السجل الوطنى للتبرئة.

وقد يكون سايمنز أهلاً للحصول على تعويض، وقال: "ما حدث لا يمكن إلغاؤه، لكنّ المحاسبة ممكنة، وهذا ما أسعى إليه راهناً".

 

الجفاف يعصف بحياة الأفيال فى زيمبابوى.. ونفوق أكثر من 100 فيل بالحديقة الوطنية

قالت صحيفة "لينيا ديريكتا" الإسبانية إن الجفاف فى زيمبابوى أدت إلى نفوق 100 فيل فى الحديقة الوطنية وذلك بسبب تأثير تغير المناخ، وظاهرة النينو الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات حذرت من التأثيرات السلبية لظاهرة النينو والتغير المناخى الذى يسبب موجة جفاف شديدة، مشيرة الى ان هناك احتمالات كبيرة بنفوق المزيد من الافيال مع استمرار ازمة قلة الامطار وارتفاع درجات الحرارة في المناطق الجنوبية.

أفيال

كما تحدث الصندوق الدولى لرعاية الحيوان ضد هذه المشكلة، وهى المنظمة التي وصفت الوضع بأنه أزمة ليس فقط للأفيال، ولكن للحيوانات الأخرى.

وقالت تيناشي فاراوو، المتحدثة باسم هيئة إدارة المتنزهات الوطنية والحياة البرية في زيمبابوي: "إن ظاهرة النينيو تجعل الوضع الصعب بالفعل أسوأ".

كما مددت ثانى أكبر مدينة في زيمبابوي تقنين المياه، لمدة 48 ساعة، بعد انخفاض منسوب السدود، بسبب قلة سقوط أمطار، وهو ما ألقت السلطات باللوم فيه على ظاهرة "النينو" المناخية.

وقالت إدارة مدينة "بولاوايو" في بيان إنها ستمدد التقنين ليصل إلى 120 ساعة، وعلى مدى فترة 30 عاما، حتى عام 2020، بلغ متوسط سقوط الأمطار في زيمبابوي 5ر145 ملليمتر(7283ر5 بوصة) في ديسمبر، حسب البنك الدولي، مما يجعله الشهر الذي شهد أكثر هطول للأمطار بعد يناير.

 

وكالة الأصارد الجوية الكورية: موجة برد قطبى شمالى تجتاح كوريا الجنوبية

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الكورية "KMA"، اجتياح موجة برد قطبى شمالى كوريا الجنوبية اليوم الخميس، ما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة المحسوسة فى سول إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر فى أبرد صباح هذا الموسم، وسط توقعات باستمرار البرد حتى يوم الجمعة.
 
 
ثلوج
ثلوج
وأفادت الوكالة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" - بأن درجات الحرارة انخفضت إلى 24.7 درجة مئوية تحت الصفر في بلدة تشوروون الحدودية مع كوريا الشمالية، و20.6 درجة مئوية تحت الصفر في بلدة هواتشون القريبة، و18.4 درجة مئوية تحت الصفر في ممر دايغغوالليونغ.
 
وذكرت وكالة الأرصاد الجوية أن سول سجلت 14.4 درجة مئوية تحت الصفر، مع انخفاض درجات الحرارة المحسوسة إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر.
 

فنزويلا تفرج عن 10 سجناء أمريكيين و13 محتجزا سياسيا مقابل الإفراج عن أليكس صعب

أطلقت وزارة العدل الفنزويلية سراح 13 سجينًا سياسيًا و10 محتجزين أمريكيين، حسبما أفاد التحالف من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية، الذي كان يتولى قضاياهم، وذلك مقابل إطلاق سراح رجل الأعمال، أليكس صعب المسجون في ميامى بتهمة غسيل الأموال.

وفقا لمصادر مطلعة من مكتب التحقيقات الفيدرالي والمعروفة في قسم التحقيقات الاستقصائية بمجلة كامبيو الكولومبية إل ريبورت كورونيل، توصلت حكومة الولايات المتحدة إلى اتفاق مع نظام نيكولاس مادورو لإطلاق سراح رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب، المسجون في ميامي بتهمة غسيل الأموال، حسبما قالت صحيفة الناثيونال الفنزويلية.

أليكس صعب

وأطلقت الولايات المتحدة سراح أليكس صعب، رجل الأعمال المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مقابل إفراج كراكاس عن 10 محتجزين أمريكيين، وتسليمها السلطات الأمريكية مطلوبا مكنى باسم "فات ليونارد". يأتي ذلك في إطار صفقة تبادل سجناء تمت الأربعاء بين الحكومتين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن اتخذ "القرار الصعب جدا" بالإفراج عن أليكس صعب المقرب من الرئيس الفنزويلي الاشتراكي، الذي تتهمه الولايات المتحدة بغسل الأموال لصالحه، وفي المقابل، أطلقت كراكاس سراح 10 أمريكيين و20 سجينا سياسيا فنزويليا، وسلمت الولايات المتحدة هاربا ملقبا باسم "فات ليونارد" متورطا في أسوأ فضيحة فساد للبحرية الأمريكية.

وقبض على صعب، وهو مواطن كولومبي منحه مادورو الجنسية الفنزويلية ولقب سفير، في يونيو 2020 في أثناء توقفه في الرأس الأخضر، ثم سلم إلى الولايات المتحدة.

ووجهت إلى صعب وشريكه التجاري ألفارو بوليدو اتهامات في الولايات المتحدة بإدارة شبكة استغلت مساعدات غذائية موجهة إلى فنزويلا، حيث هرب الملايين من اقتصاد معدم رغم الثروة النفطية التي تملكها البلاد.

ويتهم الرجلان بنقل 350 مليون دولار من فنزويلا إلى حسابات يديرانها في الولايات المتحدة وأماكن أخرى،  وردا على تسليم صعب، أوقف مادورو المحادثات مع المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة بشأن إنهاء الأزمتين السياسية والاقتصادية في البلاد.

وقالت ماريا أليخاندرا بوليو، إحدى محاميات المجموعة، إنه حتى الآن هناك "10 أمريكيين  و13 فنزويلياً، بينهم لوك ألكسندر دينمان وأيران بيري، الذين يقضون عقوبة بالسجن 20 عاماً بتهمة الانقلاب الفاشل في فنزويلا عام 2020.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة