الأقصر تحتفل اليوم بدخول فصل الشتاء بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك.. مدير المعابد: الظاهرة أسسها القدماء المصريون للتأكيد على عظمتهم فى الفلك والعمارة.. وتم رصدها لأول مرة عام 1998.. صور

الخميس، 21 ديسمبر 2023 01:00 ص
الأقصر تحتفل اليوم بدخول فصل الشتاء بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك.. مدير المعابد: الظاهرة أسسها القدماء المصريون للتأكيد على عظمتهم فى الفلك والعمارة.. وتم رصدها لأول مرة عام 1998.. صور تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العشرات من الأهالى والسائحون وقيادات محافظة الأقصر، فجر الخميس 21 ديسمبر الجارى، برصد ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك، للإعلان عن بدء الانقلاب الشتوى ودخول فصل الشتاء رسمياً فى واحدة من الظواهر الفلكية والمعمارية المميزة التى يتم رصدها سنوياً منذ 25 سنة مضت بحضور الأهالى وقيادات المحافظة ورجال السياحة والأفواج السياحية التى تزور الأقصر فى ذلك التوقيت، وسط أجواء من الاستمتاع بالتواجد فجراً فى قلب المعبد لرصد تلك الظاهرة المختلفة من نوعها.
 
 
وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك وقت الانقلاب الشتوى من الظواهر الفلكية الفريدة، والتى تحظى سنوياً بالإهتمام بها من رجال المحافظة والسياحة والآثار يحقق مزيداً من الجذب السياحى لمدينة الأقصر، بالإضافة إلى إظهار القيمة الفلكية لمعابد الكرنك وريادة قدماء المصريين فى علوم الفلك الأثرى.
تعامد الشمس بالكرنك فى السنوات الماضية
تعامد الشمس بالكرنك فى السنوات الماضية
وتشمل الاحتفالية التى تنظم فجراً بالكرنك، برنامج سياحى مميز بتقديم عروض التحطيب والرقص على أنغام الربابة والمزمار الصعيدى بساحة الكرنك خلال استقبال الضيوف، برعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة وهيئة تنشيط السياحة، للمساهمة فى الترويح والترفيه للحضور من الأفواج الأجنبية والمصريين والضيوف، ثم تبدأ مقدمة عروض الصوت والضوء عن تاريخ التعامد على مقصورة قدس الأقداس فى واجهة الصرح الرئيسى لمعابد الكرنك، كما يشمل برنامج الاحتفالية بدء موسيقى شروق الشمس التراثية أمام الصرح الرئيسى لمعابد الكرنك، ويتم تغطية شروق الشمس ورصده من قبل الضيوف وفريق الإعلاميين من مصر وحول العالم الذين يهتمون سنوياً برصد التعامد ويستمر حتى الساعة السابعة صباحاً.
الأقصر تحتفل بدخول فصل الشتاء رسمياً بتعامد الشمس اليوم
الأقصر تحتفل بدخول فصل الشتاء رسمياً بتعامد الشمس اليوم
وعن تلك الظاهرة الفريدة فى معابد الكرنك، يقول الطيب غريب مدير معابد الكرنك، عن سر ظاهرة تعامد الشمس التى تحدث فى كل عام يوم 21 ديسمبر، والتى يتعامد فيها قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس فى قلب المعبد فى ظاهرة فلكية مميزة تحدث كل عام، موضحاً أن ذلك السر يكمن فى العظمة الهندسية والمعمارية للقدماء المصريين على معرفة موعد قدوم فصل الشتاء رسمياً فى يومه المحدد سنوياً وبناء معابدهم بالطريقة التى تتناسب مع ذلك اليوم.
ويضيف الطيب غريب مدير معابد الكرنك فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بداية رصد تلك الظاهرة كان منذ حوالى 25 سنة مضت، حيث أن ظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنك تم بدء رصدها بمعرفة المركز المصرى الفرنسى لدراسة آثار الكرنك فى عام 1998، وبالفعل ثبت علمياً أن المحور الأساسى بالكرنك يكون عليه شروق الشمس فى بداية فصل الإنبات وهو فصل الشتاء، فهى فلسفة معمارية هندسية دينية، ووقت الحضارة المصرية القديمة كان فى ذلك التوقيت يتم بدء موسم الإنبات مجازاً كبدء البعث فى الحياة الجديدة، ليؤكد المصرى القديم عظمته لتسخير العمارة لكل ما يخدم تاريخه العظيم.
 
ويؤكد مدير معابد الكرنك، أن مجموعة معابد الكرنك تعتبر من المعابد الهامة التى ارتبطت توجهاتها فلكياً ومعمارياً بفصول العام، خاصة المعبد الرئيسى للإله آمون رع الذى يعد مرصداً لتحديد بداية فصلى الشتاء والصيف، حيث تشرق الشمس على محور المعبد شتاء وتكون مؤشرا لبداية فصل جديد وهو الشتاء فى 21 ديسمبر من كل عام، وكذلك تغرب الشمس على محور المعبد غربا بين بواباته العملاقة لتكون مؤشرا لبداية فصل الصيف 21 يونيو من كل عام.
فيما صرح صلاح الماسخ مدير بمعابد الكرنك، أن الأقصر تحتفل سنوياً فى فجر يوم 21 ديسمبر، بأحد أهم الأحداث الفلكية فى مصر والعالم أجمع، والذى تم خلاله تعامد قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون رع بالكرنك، وذلك إعلاناً بالانتقال الشتوى رسمياً، حيث يعد معبد أمون رع أحد أكبر معابد الكرنك أقامه المهندسين المصريين القدماء بمشهد بديع وسحر خاص على محور شمسى والذى يتوافق مع الانتقال الشتوية، مما يعتبر إبداعا فلكيا هندسيا معماريا تاريخيا بأرض الأقصر.
الطيب غريب مدير معابد الكرنك
الطيب غريب مدير معابد الكرنك
ويضيف صلاح الماسخ لـ"اليوم السابع"، أنه تتميز تلك الظاهرة التى تحدث يوم الانقلاب الشتوى فى معابد الكرنك، ويقوم خلالها الزوار من السائحين بالاستمتاع برؤية قرص الشمس وأشعتها التى تنتشر فى جميع أرجاء معبد الأقصر، ورؤية قرص الشمس وهو يتوسط البوابة الشرقية، والتى تقع على المحور الرئيسى له، والذى يمثل أقصى الجنوب الشرقى للأفق الذى تشرق منه الشمس، والذى يحدد فلكياً بيوم الانقلاب الشتوى، وعقب ذلك ستكون الشمس عمودية على الأماكن المقدسة بالكرنك "الفناء المفتوح، صالة الأعمدة، وقدس أقداس الإله آمون"، وتنتشر بداخلها عند منتصف النهار.
 
استمتاع السياح داخل مقصورة قدس الأقداس بالكرنك
استمتاع السياح داخل مقصورة قدس الأقداس بالكرنك

الأفواج السياحية داخل مقصورة قدس الأقداس
الأفواج السياحية داخل مقصورة قدس الأقداس

جانب من رصد التعامد فى السنوات الماضية
جانب من رصد التعامد فى السنوات الماضية

رصد ظاهرة تعامد الشمس العام الماضى
رصد ظاهرة تعامد الشمس العام الماضى

سحر تعامد الشمس على معابد الكرنك الأعوام الماضية
سحر تعامد الشمس على معابد الكرنك الأعوام الماضية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة