المترو يمر من إمبابة خلال أيام ويتقاطع مع الطريق الدائرى ضمن 6 محطات جديدة.. تطوير الشوارع المحيطة والربط مع الخطين الأول والثانى للمترو المونوريل والقطار الخفيف.. يخفف الازدحام بأكثر المناطق كثافة بالجيزة..صور

السبت، 02 ديسمبر 2023 10:00 م
المترو يمر من إمبابة خلال أيام ويتقاطع مع الطريق الدائرى ضمن 6 محطات جديدة.. تطوير الشوارع المحيطة والربط مع الخطين الأول والثانى للمترو المونوريل والقطار الخفيف.. يخفف الازدحام بأكثر المناطق كثافة بالجيزة..صور المحطة تعمل خلال ايام
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة النقل لافتتاح 6 محطات مترو جديدة بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، وتبدأ المحطات الجديدة من ميدان الكيت كات حتى محطة محور روض الفرج، مرورا بشارع السودان وامبابة والبوهى والقومية ويتقاطع المترو مع الطريق الدائرى، لتخدم عدة مناطق كثيفة السكان بمحافظة الجيزة. 
 
المترو يمر على الطريق الدائرى
المترو يمر على الطريق الدائرى
 
وتضم المحطات المقرر افتتاحها خلال أيام : "السودان- امبابة -البوهى – القومية – الطريق الدائرى- محطة محور روض الفرج" وتقع جميعها في محافظة الجيزة، حيث كان أخر المحطات التى تم افتتاحها العام الماضى هي "ناصر وماسبيرو وصفاء حجازى والكيت كات".
 
وشهدت الشوارع المحيطة بالمحطات والشوارع التي تمر بها المحطات مثل شارع السودان وشارع المطار وشارع البوهى وشارع القومية العربية بمحافظة الجيزة، وارتبط تشغيل المحطات الجديدة بتوفير فرص عمل تم إتاحتها منها "بائع تذاكر، وأفراد أمن إدارى بالمحطات"، كما سيخدم المترو آلاف المواطنين يوميا ويسهل طرق الوصول لمقار عملهم بعد التشغيل، كذلك سيقلل استخدام سيارات السيرفيس مما يخفف الزحام في الشوارع المحيطة والقريبة للمترو، كما يربط هذه المناطق بوسائل نقل أخرى مثل الخط الأول للمترو والخط الثاني للمترو والقطار الكهربائى الخفيف بمحطة عدلى منصور. 
 
المحطة تعمل خلال ايام
المحطة تعمل خلال ايام
 
 ويخدم الخط الثالث للمترو شريحة عريضة من المواطنين لقيامه بالربط مع خطى المترو بالقاهرة الكبرى وخط القطار الخفيف، وخطى المونوريل المقرر عملهم قريبا، حيث يلتقى الخط الثالث للمترو مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثانى في محطتى العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائى الخفيف في محطة عدلى منصور، ومع المونوريل في محطتى الاستاد ووادى النيل، ومع الاتوبيس الترددى في محطة الطريق الدائرى المقرر تشغيلها ضمن الـ6 محطات الجديدة، وفى محطة عدلى منصور، كما يمر هذا الخط بعدد كبير من المحاور المرورية ما يسهل الوصول لأكثر المناطق بالقاهرة الكبرى.
 
وأجرى اليوم السابع بثا مباشرا من أمام محطة مترو الطريق الدائرى، ضمن الخط الثالث للمترو، وتخدم ركاب الطريق الدائرى، وهى أحد 6 محطات مترو جديدة مقرر تشغيلها خلال أيام، من الكيت كات حتى محطة محور روض الفرج. 
 
المحطة تعمل خلال ايام
المحطة تعمل خلال ايام
 
ومن أهم المحطات بهذة المرحلة هى محطة مترو امبابة، والمحطة علوية تقع في شارع المطار – بحى إمبابة – محافظة الجيزة وتخدم مناطق ذات كثافه سكانية عالية، ويتواجد بالقرب من المحطة، شارع الطنانى وشارع المزارع وجراج إمبابة وشارع ترعة السواحل ومكتب بريد إمبابة و نفق المنيرة، وعزبة الصعايدة ومناطق أخرى، وتضم محطة إمبابة عدداً من السلالم المتحركة يبلغ عددها 10 سلالم متحركة والتي تبدأ من مستوى الشارع حتى الرصيف بالإضافة إلى 11 سلماً ثابتاً وتم إنشاء 3 مصاعد مخصصة لخدمة كبار السن وذوي الهمم. 
 
وتخدم محطة مترو السودان المقرر تشغيلها بتلك المرحلة، القادمين لمحكمة الجيزة الإبتدائية والمناطق المجاورة، كما تخدم محطة مترو البوهى سكان شارع البوهى المناطق المجاورة وكذلك محطة مترو القومية، وينتهى المترو بمحطة مترو محور روض الفرج التى تربط مع محطة قطار السكة الحديد بالكوم الأحمر وتخدم مناطق اوسيم ومنشأة القناطر. 
 
المرحلة الثالثة المقرر افتتاحها
المرحلة الثالثة المقرر افتتاحها
 
ويرتبط تشغيل المحطات الجديدة بالمترو، بتحسين جودة الحياة في المناطق المار بها حيث يستخدم طاقة نظيفة ولا يلوث الهواء، ويخفف الازدحام في الشوارع مما يقلل الضوضاء، كما يسهل الوصول لسكان المناطق المحيطة لأبعد الأماكن بسهولة ويسر، ونتيجة تشغيل المترو ارتفعت أسعار العقارات والمحلات القريبة من المحطات الجديدة للضعف .
 
ويوفر المترو بعد دخولة مناطق جديدة بالجيزة، الوقت والجهد على شريحة كبيرة من السكان وعلى رأسهم طلبة الجامعات، حيث ينقل الخط الثالث طلبة جامعة عين شمس بشكل مباشر من خلال النزول لمحطة العباسية، وكذلك جامعة القاهرة من خلال النزول بمحطة جامعة القاهرة والتي تعمل اوئل العام القادم 2024، وفى الوقت الحالي يتم التغيير في محطة العتبة لاستقلال الخط الثانى والنزول لمحطة جامعة القاهرة.
 
والمحطات الجديدة ضمن المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات وتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.
 
محطة الدائرى
محطة الدائرى
 
ويجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى، ويمتد الجزء الثانى بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) وعدد 4 محطات علوية ( إمبابة - البوهى – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج ).
 
أما الجزء الثالث، فيمتد بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات [3 محطات نفقية (التوفيقية – وادى النيل – جامعة الدول) ومحطة علوية (جامعة القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور).
 
 
المترو يمر على الطريق الدائرى
المترو يمر على الطريق الدائرى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة