"سيما ألف ليلة" تتألق في قصر ثقافة روض الفرج

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 04:00 ص
"سيما ألف ليلة" تتألق في قصر ثقافة روض الفرج ندوة سيما ألف ليلة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف قصر الثقافة روض الفرج ندوة لمناقشة رواية سيما ألف ليلة للكاتب أشرف ضمر وهى الرواية الصادرة عن دار إشراقة في معرض الكتاب 2023.

وتحدث خلال الندوة الشاعرة فاطمة ناعوت والكتاب رحاب الدين الهواري وأحمد عامر وحمدى عبد الرازق مبرزين الجوانب الجمالية في الرواية التي تسلط الضوء على حى روض الفرج من خلال مجموعة من الحكايات التي تدور في الحى الشعبي.

وقالت الشاعرة فاطمة ناعوت إن الرواية تميزت بعمق أحداثها وخلوها من الأخطاء فضلا عن كونها تجسد الروح المصرية فيما أِشار الكاتب رحاب الدين الهواري إلى مجموعة من الجمل التي استخدمها الكاتب للتعبير عن روح الحى الشعبى والتي لم تعد دارجة في الوقت الحالي بخلاف تسليطه الضوء على الشخصيات النابضة بالحياة.

تبدأ أحداث الرواية فى عهد ما قبل ثورة يوليو 1952 مع انتھاء الحرب العالمیة الثانیة عام 1945 ، ثم نكبة ضياع فلسطين، ثم اندلاع ثورة يوليو وتحول مصر من الملكية إلى الجمهورية، تلك الأحداث المتقاربة التي انعكست آثارھا على المجتمع سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، لترصد الرواية تلك الفترة الحرجة من تاريخ مصر الحديث، متكئة على الحي بحكاياته وأساطيره ومصائر سكانه، كرمز دال على الوطن والإنسان بصفة أكثر خصوصية.

بطل الرواية من رجل يفد إلى حى روض الفرج ليعيش في إحدى الشقق المستأجرة قبل أن يحب جارته غير أن العنصر الفارق فى الرواية يتمثل فى تسجيلها جكايات الحي الشعبى بشكل تاريخى واجتماعي، مستعرضا شكل الحياة فى حى روض الفرج بموالده ومجذوبيه والتروماي أبو سنجة وسط حكايات من هنا وهناك تبدأ من الإنسان وتنتهى إليه فى فسيفساء إنسانيى غامرة تغرق القارئ فى تفاصيلها وتهزه من متعة القصص الخارقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة