تعرف على أهم الجوائز الأدبية المرموقة فى مصر والعالم العربي

الأحد، 17 ديسمبر 2023 12:00 ص
تعرف على أهم الجوائز الأدبية المرموقة فى مصر والعالم العربي جائزة البوكر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز الأديب الليبي الكبير إبراهيم الكوني بجائزة آرابليت (2023 ArabLit Story Prize) لأفضل قصة قصيرة عربية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، عن قصته "الصحراء حريصة أيضًا" بترجمة المترجمة ديما المعلم، ومن هنا سوف نبرز أهم الجوائز المحلية والعربية المرمروقة لدى الأدباء.

جوائز الدولة المصرية

 تعد جوائز الدولة، من أهم الجوائز الأدبية المرموقة التى يتنمى كل كاتب وأديب حصدها، وتنقسم الجوائز إلى أربع فروع:

جائزة النيل

تمنح لشخصية بارزة فى كل مجال من الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وقيمة الجائزة خمسمائة ألف جنيه وميدالية ذهبية.

جائزة الدولة التقديرية

تمنح للممتازين فى الإنتاج الفكرى فى الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وقيمة الجائزة مائتا ألف جنيه وميدالية ذهبية.

جائزة الدولة للتفوق

تمنح للممتازين فى الإنتاج الفكرى فى الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وقيمة الجائزة مائة ألف جنية وميدالية فضية.

جائزة الدولة التشجيعية

لتشجيع الإنتاج الفكرى فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية وقيمة الجائزة خمسون ألف جنيه

جائزة البوكر العربية

الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

جائزة الشيخ زايد

جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة أدبية إماراتية تُقدم سنويا منذ 2007، ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية بدعم ورعاية من "دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي". وتُمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

جائزة كتارا

هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض، وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي المعرفي.

جائزة نجيب محفوظ للأدب

جائزة نجيب محفوظ للأدب هي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ. أنشأ هذه الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996م، وتبلغ قيمة هذه الجائزة 75 ألف جنيه مصري تمنح لأفضل رواية مصرية، و75 ألف جنيه لأفضل رواية عربية، مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة