مشاركات سعودية تاريخية فى كأس العالم للأندية قبل مباراة اليوم.. إنفوجراف

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 07:24 م
مشاركات سعودية تاريخية فى كأس العالم للأندية قبل مباراة اليوم.. إنفوجراف اتحاد جدة
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود نادى الاتحاد السعودى للمشاركة في كأس العالم للأندية 2023، وهذه المرة باعتباره بطل الدوري في البلد المستضيف للبطولة، وهي مشاركته الثانية بعد 18 عامًا من المشاركة الأولى التي دخلها كبطل عن قارة آسيا.

بنزيما قائد الاتحاد
بنزيما قائد الاتحاد

الاتحاد يجدد مشاركة السعودية في كأس العالم للأندية

وبمناسبة مشاركة الاتحاد في البطولة، واستضافة السعودية لها، نشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" تقريرا عن تاريخ المشاركات السعودية في كأس العالم للأندية، وأبرز الإنجازات التي حققتها أندية السعودية في النسخ السابقة.

 

النصر أول من شارك في كأس العالم للأندية

النصر في كأس العالم للأندية
النصر في كأس العالم للأندية

يعد النصر أول نادٍ سعودي يشارك في منافسات كأس العالم للأندية، إذ شارك بالنسخة الأولى في تاريخ المسابقة والتي انطلقت عام 2000، إذ كان من المفترض أن تقام في 1999 ولكن تم تأجيلها لمدة عام.

النصر شارك بصفته بطلًا لكأس السوبر الآسيوي عام 1998، ومنذ تلك المشاركة بات يُعرف بلقب "العالمي". البطولة كانت بنظام مجموعتين، ووقع النصر وقتها في مجموعة تضم ريال مدريد الإسباني، وكورنثيانز البرازيلي، والرجاء المغربي.

الفريق السعودي فاز على الرجاء وخسر من ريال مدريد وكورنثيانز، ليغادر البطولة من الدور الأول، بمشاركة فاز فيها بمباراة وسجل 4 أهداف، وتحول إلى "العالمي" منذ ذلك التاريخ.

عدد مباريات النصر السعودي في كأس العالم للأندية: 3 مباريات

عدد أهداف النصر السعودي في كأس العالم للأندية: 4 أهداف

عدد الأهداف التي تلقاها النصر السعودي في كأس العالم للأندية: 8 أهداف

تاريخ الاتحاد في كأس العالم للأندية

الاتحاد والاهلي 2005
الاتحاد والاهلي 2005

شارك نادى اتحاد جدة مرة واحدة في كأس العالم للأندية قبل ظهوره الثانى اليوم بصفته حامل لقب الدورى السعودى والفريق المستضيف حيث ظهر لأول مرة في نسخة 2005 باليابان بعد عودة البطولة مجددا عقب توقفها 4 سنوات، وجاءت بنظام جديد يضم 7 أندية فقط.

وجاءت مشاركة الاتحاد الأولى بصفته حامل لقب دورى أبطال آسيا وقتها، ليلتقى مع النادى الأهلى بطل أفريقيا وينجح في الفوز عليه بهدف دون رد في المباراة الأولى، ويتأهل إلى نصف النهائي والذى خسره أمام ساو باولو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، ويخسر بسيناريو دراماتيكي بنتيجة 3-2، قبل أن يخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام سابريسا بطل كونكاكاف، ويحقق المركز الرابع في إنجازٍ هو الأفضل في تاريخ السعودية والعرب وقارة آسيا في ذلك الوقت.

وجاءت أرقام الاتحاد في كأس العالم للأندية كالتالي..

عدد مباريات الإتحاد في كأس العالم للأندية: 3 مباريات

عدد أهداف الاتحاد في كأس العالم للأندية: 5 أهداف

عدد الأهداف التي تلقاها اتحاد جدة في كأس العالم للأندية: 6 أهداف

الهلال وثلاثية تاريخية في كأس العالم للأندية

الهلال في كأس العالم للأندية
الهلال في كأس العالم للأندية

نجح الهلال في الوصول لكأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه عام 2019، بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا، وفي تلك النسخة قدم عطاء مماثلًا لما قدمه الاتحاد قبلها بـ 14 عامًا، إذ فاز أيضًا في مباراة الدور الأول على بطل إفريقيا الترجي التونسي، وتأهل لملاقاة بطل ليبرتادوريس فلامنجو، ليسقط أمامه بثلاثة أهداف لهدف، قبل أن يخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي.

وفي 2021، عاد الهلال للعرس العالمي بعد عامين فقط، ليصبح أول نادٍ سعودي يشارك في البطولة مرتين، وكرر أيضًا حصوله على المركز الرابع، بعد فوز على الجزيرة الإماراتي في ربع النهائي، وخسارة من تشيلسي الإنجليزي في نصف النهائي، ثم خسارة من الأهلي المصري في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي 2022، جدد الهلال مشاركته للمرة الثالثة تاريخيًا والثانية على التوالي، وخلالها حقق الإنجاز السعودي الأفضل بالوصول إلى المباراة النهائية، كأول فريق سعودي وثالث فريق آسيوي، وعربي يصل للنهائي.

الهلال تغلب على الوداد المغربي في الدور الأول بركلات الترجيح، قبل أن يتخطى فلامنجو البرازيلي في نصف النهائي بثلاثة أهداف لهدفين، ويخسر النهائي أمام ريال مدريد بخمسة أهداف مقابل ثلاثة. ليحقق الميدالية الفضية، ويخرج من البطولة مسجلًا 7 أهداف، ومسطرًا لتاريخ غير مسبوق لكرة القدم السعودية، كما أنه يعد أحد أفضل إنجازات الكرة الآسيوية في كأس العالم للأندية على الإطلاق.

عدد مباريات الهلال السعودي في كأس العالم للأندية: 9 مباريات

عدد أهداف الهلال السعودي في كأس العالم للأندية: 17 هدفًا

عدد الأهداف التي تلقاها الهلال السعودي في كأس العالم للأندية: 19 هدفًا

وجاء حصاد مشاركات الأندية السعودية فى مونديال الأندية كالتالي..

ملخص مشاركات الأندية السعودية في كأس العالم للأندية
ملخص مشاركات الأندية السعودية في كأس العالم للأندية

 

ملخص مشاركات الأندية السعودية

الاتحاد 1 مشاركة

النصر 1 مشاركة

الهلال 3 مشاركات

15 مباراة

سجل 26 هدف

استقبل 33 هدف

أفضل مركز: الهلال فضية 2022










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة