ردود فعل مختلفة على مسودة جديدة لمؤتمر cop28.. الوقود الأحفوري يشعل أجواء الساعات الأخيرة.. الجابر: خطوة كبيرة إلى الأمام وأمر الاتفاق الآن في يد الأطراف.. وأذربيجان تستضيف cop29

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 09:49 م
ردود فعل مختلفة على مسودة جديدة لمؤتمر cop28.. الوقود الأحفوري يشعل أجواء الساعات الأخيرة.. الجابر: خطوة كبيرة إلى الأمام وأمر الاتفاق الآن في يد الأطراف.. وأذربيجان تستضيف cop29 cop28
رسالة دبي: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شعبان هدية
 
قبل ساعات من اختتام مؤتمر المناخ cop28 ، المقام حاليا في دبي وينتهي رسميا  غدا الثلاثاء، توالت ردود الفعل حول نص المسودة الجديدة عن التقييم العالمي الأول، كجزء من الاتفاق النهائي المقرر إعلانه في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.
 
وأثناء ذلك تم إعلان أذربيجان باستضافة مؤتمر الأطراف المقبل cop29، في 2024 بعد مارثون طويل من الخلافات وعرقلة روسيا وخلافات أرمينيا حول الدولة المضيفة للمؤتمر المقبل.
 
كوب 28 الامارات
كوب 28 بالإمارات

 

وأعرب مختار باباييف، وزير البيئة الأذربيجاني، عن امتنانه للأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، ودولة الإمارات، على جهودهم الدؤوبة المبذولة في تنظيم هذا الحدث الاستثنائي، مشيرا إلى أن التحديات التي نواجهها تتطلب العمل الجماعي والتفاني في تحقيق الأهداف والتطلعات المتفق عليها بشكل مشترك.
 
وقال، إن أذربيجان تدرك الأهمية الحاسمة لجهود مكافحة تغير المناخ، والإرادة السياسية القوية، التي أظهرها رئيس جمهورية أذربيجان، والدعم من قبل الدول الأطراف، لافتاً إلى أن الدول الأعضاء في مجموعة أوروبا الشرقية، كانت عاملاً حاسماً في نجاح أذربيجان باستضافة مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، وأن التزام بلاده بالاستدامة ليس مجرد وعد، ولكنه واقع ينعكس في سياساتها وإجراءاتها الوطنية.
 
وأكد التزام بلاده بالتعاون الوثيق مع دولة الإمارات والبرازيل، الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف الثلاثين، لضمان الانتقال السلس، و"مواصلة جهودنا المشتركة، ونحن ندرك أهمية الاستجابة العالمية لتغير المناخ، ومن خلال المبادرات المشتركة التي نهدف إلى تسريع التقدم نحو مستقبل مستدام".
 
 وجاء كان رد فعل محللي السياسات على أحدث مسودة نص في مؤتمر cop28، مختلفا، خاصة القسم المتعلق بالوقود الأحفوري والطاقة، والذي تم تقديمه على أنه "إجراءات يمكن إدراجها"، وليس إجراءات يجب اتخاذها. 
نشرت الهيئة التابعة للأمم المتحدة والرئاسة الإماراتية لمؤتمر الأطراف COP28، يوم الاثنين، أحدث مسودة نص للاتفاق الذي تأمل التوصل إليه في قمة كوب 28، والذي يتضمن مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الدول لخفض الانبعاثات.
كوب 28  (1)
كوب 28 
وتنص المسودة الجديدة، على الدعوة إلى "خفض استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري" المسؤول عن القسم الأكبر من الانبعاثات الملوثة المسببة للاحترار العالمي.
ويدعو النص بشكل خاص إلى "خفض استهلاك الوقود الأحفوري واستهلاكه في الوقت نفسه بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، على نحو يتيح الوصول إلى صافي الصفر (الحياد الكربوني) من الآن وحتى عام 2050 وحواليها وقبل ذلك، وذلك بناء على ما يوصي به العلم".
وجاء في القسم ذي الصلة من النص أن الأطراف تعترف "بالحاجة إلى تخفيضات عميقة وسريعة ومستدامة في انبعاثات غازات الدفيئة وتدعو الأطراف إلى اتخاذ إجراءات يمكن أن تشمل، في جملة أمور:
(أ) مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة على مستوى العالم ثلاث مرات ومضاعفة المتوسط العالمي للمعدل السنوي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030؛
(ب) الإسراع بالتخفيض التدريجي بلا هوادة للفحم والقيود المفروضة على السماح بتوليد الطاقة الجديدة والمتواصلة بالفحم؛
(ج) تسريع الجهود على الصعيد العالمي نحو إنشاء أنظمة طاقة خالية من الانبعاثات، واستخدام أنواع الوقود الخالية من الكربون والمنخفضة الكربون قبل منتصف القرن أو بحلول منتصفه تقريبًا؛
(د) تسريع وتيرة التكنولوجيات الخالية من الانبعاثات والمنخفضة الانبعاثات، بما في ذلك، في جملة أمور، تكنولوجيات الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا النووية، وتكنولوجيات التخفيض والإزالة، بما في ذلك مثل احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون، وذلك لتعزيز الجهود الرامية إلى استبدال الوقود الأحفوري الذي لا يتوقف الوقود في أنظمة الطاقة.
(هـ) الحد من استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 أو قبله أو في حدوده، بما يتماشى مع العلم؛
(و) تسريع الانبعاثات غير ثاني أكسيد الكربون وخفضها بشكل كبير، بما في ذلك، على وجه الخصوص، انبعاثات الميثان على مستوى العالم بحلول عام 2030؛
(ز) تسريع وتيرة خفض الانبعاثات الناجمة عن النقل البري من خلال مجموعة من المسارات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والنشر السريع للمركبات عديمة الانبعاثات والمنخفضة الانبعاثات؛
(ح) الإلغاء التدريجي للإعانات غير الفعالة للوقود الأحفوري التي تشجع على الإسراف في الاستهلاك ولا تعالج فقر الطاقة أو التحولات العادلة، في أقرب وقت ممكن".
الجابر: خطوة كبيرة إلى الأمام
قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، إن المسودة الأحدث خطوة كبيرة إلى الأمام، مضيفا "أمر الاتفاق الآن في أيدي الأطراف الذين نثق بهم للقيام بما هو أفضل للإنسانية والكوكب"، وشدد على أنه لا يوجد وقت للتردد، ويجب على جميع الأطراف اتخاذ قرار الآن.
وأكد الجابر، أنه يرى مستوى جديداً من الالتزام والتعهدات بشأن المناخ، وشدد، على أنه لا يوجد وقت للتردد، ويجب على جميع الأطراف اتخاذ قرار الآن، موضحا أنه "لا يزال يتعين علينا إغلاق العديد من الثغرات بشأن المناخ، وعلينا التركيز على حل المسائل العالقة"، واستكمل، "نعم حققنا تقدم لكن أمامنا العديد من الأمور لنفعلها من أجل مواجهة التغيرات المناخية".
وقال الجابر، إن وقت المناقشات في مؤتمر الأطراف COP28 يقترب من نهايته. لذلك؛ يجب على كافة الأطراف التوافق على نتائج تحترم العلم، وإرسال إشارة إلى العالم بأن العمل الجماعي ينجح.
كوب 28  (3)
كوب 28 

 

مستشار رئيسة وزراء بربادوس

وقال أفيناش بيرسود، خبير الاقتصاد المناخي والمستشار لرئيسة وزراء بربادوس، ميا موتلي: هذا ليس نصا سيئا، سوف يشعر البعض بخيبة أمل إزاء عدم الوضوح بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، ولكن ما يعترف به هذا النص هو حقيقة أنه لا يمكنك التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري قبل أن يكون لديك استثمار ضخم في الطاقة المتجددة التي تحتاج إلى تدفقات مالية ضخمة.
ويضع هذا النص خطة لزيادة كبيرة في الطاقة المتجددة، والتي نحتاج حقًا إلى دعمها بمساهمات مالية. للوصول إلى التخلص التدريجي، تحتاج إلى التمويل، وهو ما يسمح بالاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، لذا فإن التركيز على التخلص التدريجي من دون التمويل ومصادر الطاقة المتجددة سيكون مجرد إشارة فضيلة، ما لم يتم توفير وسائل التنفيذ، ماذا يعني التخلص التدريجي؟
وأضاف بيرسود ، يمكننا أن نتعايش مع هذا النص طالما أننا نغادر هنا ونحن ندرك أن هذا يعني استثمارا هائلا في الطاقة المتجددة في البلدان النامية. وهذا هو السبيل الوحيد للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.
وقال توم إيفانز من مركز أبحاث E3G، إنها مليئة بالمقترحات الأضعف مما كنا نأمل، وبالتناقضات الداخلية" ، "فمن ناحية، تتحدث عن الحاجة إلى الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، للوصول إلى ذروة الانبعاثات في عام 2025، وخفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030، و60% بحلول عام 2055، ولكن كل هذا يتطلب إجراءات ملموسة، ما ورد في هذا النص ليس له أي معنى: لديك قائمة طويلة من الخيارات في قسم الطاقة، ولكنها لا تشمل التخلص التدريجي الواضح الذي لا لبس فيه من الوقود الأحفوري، وقد ظهر التخلص التدريجي في المسودة السابقة.
وأضاف إيفانز: "ما نحتاج الآن إلى رؤيته هو أن تلك الدول التي تدفع حقًا نحو الطموح تتجمع معًا وتحاول طرد وعزل الأشخاص الذين يعرقلون هذا النص"، "لا يمكن للمرء إلا أن يأمل ويصلي"، ويُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها عائق رئيسي.
 
موقف الاتحاد الأوروبي
فيما قالت وتيريزا ريبيرا، وزيرة البيئة الإسبانية، والرئيسة المشاركة لوفد الاتحاد الأوروبي في مؤتمر Cop28 ،" نعتقد أن هناك عناصر في النص غير مقبولة على الإطلاق، نريد أن تكون درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية هي المساحة الآمنة، سنقاتل من أجل 1.5 درجة مئوية، ويقدم النص الحالي بعض الإشارات إلى العلم، وبعض الإشارات إلى 1.5 درجة مئوية، لكنه لا يتسق مع التعامل مع الطاقة، نحن بحاجة إلى الدخول في مناقشات أعمق مع العديد من الشركاء الآخرين، وبالطبع مع رئيس المؤتمر".
فيما قال ووبكي هوكسترا، مفوض الاتحاد الأوروبي للمناخ، إن هذا بعيد كل البعد عما هو مطلوب، مضيفا "لا أستطيع أن أخفي عنكم حقيقة أن النص في صيغته الحالية مخيب للآمال، إنها طويلة، وما زلنا نبحث في جميع العناصر المختلفة، نعم، هناك بعض الأشياء الجيدة هناك."

موقف الدول النامية

فيما انتقدت هندو عمرو إبراهيم، من وفد تشاد، مسودة التقييم العالمي ووصفتها بأنها "عمل كالمعتاد"، وأضافت أن تشاد بلد متأثر حقًا بتغير المناخ وقد جئنا إلى المؤتمر نريد رؤية التضامن العالمي، والنص المتعلق بالوقود الأحفوري ليس جيدًا بما فيه الكفاية، فهو لغة سيئة ويتناقض مع الادعاءات القائلة بأن العلم يسترشد به، وهذه التقنيات التي لم يتم إثباتها عندما نعرف ما الذي ينجح.
وقالت هندو، إنه يتعين على البلدان المتقدمة أن تتخلص تدريجياً من الوقود الأحفوري، ويتعين عليها أن تفعل ذلك بسرعة، ويتعين عليهم أن يلتزموا بالتمويل الذي يحتاجه الجنوب العالمي من أجل البقاء، دعونا نقوم بعملية انتقالية، ولكن إذا لم تكن شاملة، فلن تنجح.
وقد اقترح البعض أن الجزء المالي أفضل قليلاً مما كان عليه، لكن عمرو إبراهيم تشعر بخيبة أمل أيضاً، وأضافت: لا نرى وضوحاً بشأن تمويل التكيف. يقولون مضاعفة التكيفات - ولكن مضاعفة ماذا؟ ومن أين سيأتي التمويل، هل سيكون إضافيا؟ لكن الرئاسة لا تتخذ القرار بمفردها... ما نراه هنا هو العمل كالمعتاد من الشمال العالمي مرة أخرى، الذين لا يريدون وضع الأموال ولا يريدون تغيير نمط حياتهم لإنقاذ البشرية.
 
الدكتور بيل هير، عالم المناخ والرئيس التنفيذي لشركة تحليلات المناخ، حضر تقريبا جميع مؤتمرات المناخ ، وصف النص حول الوقود الأحفوري بأنه "فوضى ملحمية" مضيفا أنه "من المستحيل، إذا تم تفعيله، أن يحافظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد"، قائلا "أود أن أقول إنها تعطي كل مصدر للوقود الأحفوري على هذا الكوكب كل ما يحتاجونه لتوسيع إنتاج الوقود الأحفوري، ربما لا يقولون ذلك، وربما يذرفون دموع التماسيح، لكنني أعتقد أن أي دولة تشارك في تصدير الفحم أو النفط أو الغاز ستكون سعيدة للغاية على المستوى الشخصي".

رأي الخبراء

فيما قال ديفيد واسكو، من معهد الموارد العالمية: "هذا النص لا يرسل الإشارات الواضحة اللازمة لتجنب أزمة المناخ، مجموعة الإجراءات المقترحة هي مجرد قائمة اختيار خاصة بك، مضيفا "إنه نهج "اختر مغامرتك الخاصة" في العمل المناخي"، "لكن لا يمكنك اختيار واحد أو اثنين فقط من تلك القائمة. وسيحتاج العالم إلى معالجة كل هذه التغييرات التحويلية معًا، ونحن نعلم أن هناك فوائد هائلة من القيام بذلك على الصعيد الاقتصادي والتنمية".
وقال جمال سروجي، الذي يعمل أيضًا في معهد الموارد العالمية، إن النص كان أضعف من الإصدارات السابقة فيما يتعلق بالجداول الزمنية المحددة لزيادة الطاقة المتجددة ثلاث مرات والتخفيض التدريجي للفحم، وكذلك فيما يتعلق بتفاصيل إنهاء دعم الوقود الأحفوري، الذي يصل إلى 7 تريليون دولار سنويًا.
قال أليكس سكوت من E3G، إن التقدم المحرز في التكيف مع تغير المناخ، وهو قضية حيوية بالنسبة للدول النامية، كان ضعيفًا: "لقد رأينا الدعوات لوضع خريطة طريق لتحقيق مضاعفة تمويل التكيف التي كانت في المسودة السابقة لـ لقد تم إخراج النص."
وبحسب نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور، فإن المؤتمر "على وشك الفشل التام"، وقال في تغريدة على تويتر: “هذه المسودة المذلة تبدو كما لو أن أوبك أملتها عليها كلمة كلمة، إنه أمر مهين للغاية لجميع الذين أخذوا هذه العملية على محمل الجد”.

متظاهرو "إنهاء الوقود الأحفوري" يقتحمون منصة  

 

صعدت فتاة في عمر الـ 13 عام تقربيا إلى منصة قمة المناخ COP28 الذي يعقد حاليا في دبي ومقرر له الانتهاء غدا رسميا، وهي تحمل لافتة كُتب عليها "أوقفوا الوقود الأحفوري.. أنقذوا كوكبنا ومستقبلنا ".
ليسيبريا كانجوجام، وهي ناشطة هندية مشهورة في مجال العدالة المناخية للأطفال، وحضرت إلى شرم الشيخ العام الماضي وكذلك في مؤتمر جلاسكو في العام قبل الماضي والتقت الكثير من قيادات العمل المناخي العالمي ولديها عشرات الآلاف من المتابعين حول العالم.
وقد اصطحبها أمن الأمم المتحدة المسئول عن تنظيم وحفظ الأمن داخل المنطقة الزرقاء بعيدًا عن المنصة التي تواجد عليها د. محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر cop27، بينما كان الجمهور الحاضر يصفق لما فعلته الناشطة.
وقال المدير العام لمؤتمر COP28، السفير ماجد السويدي، إنه معجب بحماس الشباب في COP28 وشجع الجمهور على منح كانجوجام جولة أخرى من التصفيق.
ونظم عدد من النشطاء فعاليات الأيام الماضية واحتجاجات ضد شركات الوقود الأحفوري، وطالبوا بسرعة التخلص من الوقود الأحفوري باعتباه المتسبب الأول حسب التقارير العلمية والمنظمات الدولية في ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية.
 
 
كوب 28  (2)
كوب 28 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة