مفاوضون ونشطاء يطالبون cop28 بتخصيص أكثر من تريليون دولار سنويا لمواجهة الكوارث المناخية.. مسودة اتفاقية جديدة لأهداف التكيف العالمية.. خيارات متعددة حول مستقبل حرق الوقود الأحفورى

الأحد، 10 ديسمبر 2023 10:15 ص
مفاوضون ونشطاء يطالبون cop28 بتخصيص أكثر من تريليون دولار سنويا لمواجهة الكوارث المناخية.. مسودة اتفاقية جديدة لأهداف التكيف العالمية.. خيارات متعددة حول مستقبل حرق الوقود الأحفورى cop28
رسالة دبي: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شعبان هدية
 
مع اقتراب قمة المناخ COP28 من نهايتها بعد غد الثلاثاء، صاعد النشطاء من تحركاتهم واحتجاجاتهم داخل المنطقة الزرقا وعلى بعد خطوات من اجتماعات المفاوضين الذين يحاولون الوصول إلى اتفاق نهائي حول مستقبل الوقود الأحفوري.
 
ويتفق النشطاء والمفاوضون على أن هناك حاجة إلى تريليونات الدولارات لمساعدة البلدان النامية على مكافحة الآثار المدمرة للاحتباس الحراري والظروف المناخية القاسية، واقترحت بعض المداخلات أن يكون الإنفاق السنوي من مساهمات الدول الغنية يفوق التريليون دولار، على أن يتم وفق آليات جديدة وفي الدول الأشد تأثرا بالمناخ.
cop28  (1)
 
ورغم أن الانتصار المبكر لصندوق الخسائر والأضرار، والذي تم اعتماده في اليوم الأول من المؤتمر، أعطى الناشطين في مجال المناخ سبباً للاحتفال، إلا أنه كان الأول في قائمة طويلة من المفاوضات.
 
وتم حث المفاوضين على تضييق خياراتهم والاتفاق على كيفية إنقاذ الأرض من مستويات كارثية لارتفاع درجات الحرارة مع اقتراب موعد محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ وما زال رئيس القمة مصمما على إنهاء المحادثات قبل الثلاثاء.
 
وقال سلطان الجابر، رئيس مؤتمر cop28، في جلسة عامة في وقت متأخر من يوم السبت: "حان الوقت لتغيير المسار والتوصل إلى توافق في الآراء".
cop28  (2)
 
الفجوة بين الأموال اللازمة للتكيف وما يحدث 
ويعرب عدد من المشاركين عن قلقهم من المسودة الصادرة في بداية الأسبوع بشأن الفجوة بين الأموال اللازمة للتكيف والمبلغ الذي تحصل عليه البلدان، لكنها لا تحدد بالضبط حجم الأموال التي يحتاجها العالم للتكيف مع تغير المناخ.
 
كانت هناك بعض الدلائل على أن المفاوضين يتقدمون اليوم، الأحد، تم إصدار مسودة اتفاقية جديدة بشأن أهداف التكيف العالمية - والتي ستحدد كيف ستستعد الدول الفقيرة لأنفسها لمواجهة الظواهر الجوية المتطرفة التي تفاقمت بسبب تغير المناخ من الجفاف إلى الطوفان إلى العواصف الأكثر شدة.
cop28  (3)
 
ويقترح أحد الخيارات في المسودة تقييم مدى تعرض كل دولة لتغير المناخ بحلول عام 2025 وإنشاء أنظمة إنذار مبكر للظواهر الجوية المتطرفة بحلول عام 2027. والخيار الآخر هو أن تضع البلدان خطط التكيف الوطنية وتنفيذها بحلول عام 2030.
 
وقالت آنا موليو ألفاريز من مركز أبحاث المناخ ، إن المسودة الجديدة "تقدم الهيكل العظمي لما يمكن أن يكون إطارا معقولا للهدف العالمي بشأن التكيف"، ولكن لكي يكون التكيف فعّالاً فإن التكيف مع تغير المناخ "يتطلب من البلدان المتقدمة تقديم الدعم للدول النامية من أجل التنفيذ".
 
ووصف ذبيان إبراهيم من الكتلة التفاوضية للدول الجزرية الصغيرة النامية التقدم في مجال التكيف بأنه "مخيب للآمال بعض الشيء، لأننا لم نتمكن من الحصول على نتائج قوية".
cop28  (4)
 
الخيارات حول كيفية التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري
 
كانت مسودات النصوص الخاصة بالتقييم العالمي - وهو الجزء من المفاوضات الذي يقيم أين وصل العالم فيما يتعلق بالحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وكيف يمكن للبلدان الالتزام بأهداف المناخ - لا تزال مليئة بالعديد من الخيارات حول اللغة حول كيفية التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الذي يؤدي إلى الاحتباس الحراري للكوكب
وقد حث دان يورجنسن، وزير البيئة الدنمركي ونصف الوزراء المسؤولين عن عملية التقييم العالمي، البلدان على "البدء في التركيز على الأولويات الرئيسية وإظهار المرونة حتى نتمكن من البدء في ... إزالة الخيارات".
 
وقال شانتال مونرو نايت، مفاوض المناخ من بربادوس، إن الدافع للتوصل إلى اتفاق قوي بين الدول كان مرتفعا، وأضافت  "لا أعتقد أن أي شخص يريد الخروج من مؤتمر الأطراف بدون برنامج طموح حقًا، وأعتقد أن الجميع موجودون هنا، وذكرت أنها لم تسمع أي معارضة سلبية كثيرًا لأننا جميعًا في تلك اللحظة".
cop28  (5)
 
لكن تينا ستيج، مبعوثة المناخ في جزر مارشال، أقرت بأن "هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. الرئاسة لديها الكثير من المهام وليس لدينا الكثير من الوقت”.
 
لغة قوية بشأن التخلص التدريجي
وتتمثل النقاط الشائكة في خطوط مألوفة بالنسبة للمفاوضين، حيث ترغب بعض البلدان في رؤية لغة قوية بشأن التخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري، بينما يتردد البعض الآخر في استخدام لغة قوية بشأن هذه القضية لأنهم يواصلون تطوير صناعات النفط أو الغاز أو الفحم لديهم. 
 
وقالت جنيفر مورجان، مبعوثة المناخ الألمانية: "من الواضح جدًا أن هناك مجموعة من الدول هنا لا تريد التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري"،  وتضغط الدول الجزرية الصغيرة ودول أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية من أجل التخلص التدريجي، لكن الدول الأخرى "لا تزال متباعدة"، وأضافت مورجان: "سيكون الأمر صعباً للغاية". "أنا قلق قليلا."
 
الولايات المتحدة لديها أكبر خطط توسع في النفط
كما انتقد براندون وو من منظمة ActionAid USA خطط أمريكا لتوسيع إنتاج النفط والغاز، وقال وو: "أعتقد أنه من السهل توجيه أصابع الاتهام إلى بعض دول الخليج"، "لكن، كما تعلمون، لا ينبغي لنا أن نتجاهل حقيقة أن الولايات المتحدة لديها أكبر خطط توسع في مجال النفط والغاز من أي دولة في العالم حتى الآن، إنها ليست قريبة حتى."
 
نقطة تحول
وقال هارجيت سينج، رئيس الاستراتيجية السياسية العالمية لشبكة العمل المناخي (CAN)، "هل تعلم أن 97% من جميع الوفيات المرتبطة بالكوارث الطبيعية حدثت في البلدان النامية؟"، واستنادا إلى بحث أجراه معهد أنديرا غاندي لبحوث التنمية، تابع خبير المناخ والمفاوض: "من الواضح أننا وصلنا إلى نقطة تحول، حيث أصبح الطلب ضخما للغاية...".
 
سينج، وهو جزء من CAN، وهي شبكة عالمية تضم أكثر من 1900 منظمة من منظمات المجتمع المدني في أكثر من 130 دولة والتي تقود العمل الجماعي والمستدام لمكافحة أزمة المناخ، كان يعمل بنشاط على دفع قضية الجنوب العالمي، قائلا، "خلال عملي، التقيت بأشخاص من المجتمعات المحلية الذين اضطروا إلى إعادة بناء منازلهم ثماني مرات في فترة قصيرة. هل تعلم مدى صعوبة بناء منزل لشخص من الطبقة المتوسطة ولو مرة واحدة في حياته؟ وشدد على أن الحديث هنا عن أشخاص يعيشون بالقرب من الفقر.
 
وقال سينج إن المجتمع المدني هو الذي قاد المعركة إلى هذا الحد. "إن النضال من أجل صندوق الخسائر والأضرار، الذي تم تمريره في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، عمره عقود من الزمن، إذا كنا هنا اليوم، فذلك لأن المجتمع المدني قد تحدى النفاق، إن الدول التي تتحدث عن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، أي الدول الغنية، لديها أيضاً سجل حافل في إنتاج أكبر قدر من الانبعاثات، دول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والنرويج.
 
وأضاف سينج، أن لغة النص كانت محورية في المفاوضات، "إن التبرعات من الدول موضع ترحيب، ولكن الأموال المقدمة لصندوق الخسائر والأضرار لا يمكن أن تكون طوعية، فإذا حدثت فيضانات في ليبيا أو باكستان، وتبرعت إحدى الدول اليوم، فهذا ليس سبباً لعدم إتاحة الأموال لصندوق الخسائر والأضرار، هذا هو المكان الذي يجب أن نميز فيه، ويجب أن يفهمه النص بشكل صحيح.
 
وتابع خبير المناخ: “وهذا ينطبق أيضًا على التبرعات الخاصة، إذا كان القطاع الخاص مساهمة، فلا يمكن لحكومة بلد ما أن تعتبره أموالاً لها إلا إذا كانت أموالاً يتم جمعها من خلال الضرائب.
 
وفي نهاية المطاف، يقول سينح، إن النص يحتاج إلى توضيح "ما هي تكلفة الانبعاثات التي ينبغي أن تتحملها المجتمعات؟"
 
قال سينج:"نحن بحاجة إلى رؤية تصنيف الكوارث؛ نحن بحاجة إلى النظر إلى الوضع الاقتصادي وظروفهم الجغرافية واستخدامها لإنشاء آلية تحفيز مرتبطة بإطار تخصيص الموارد، وقد حدثت تلك المحادثات بالفعل. "لكن الآن هو الوقت المناسب لجعل الأمر أكثر تفصيلاً".
 
وفقًا لتعهدات الدول، جمع صندوق الخسائر والأضرار 655.9 مليون دولار بحلول 8 ديسمبر، حيث قادت الإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا التزامات بقيمة 100 مليون دولار إضافية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة