البيوجاز حلم الطاقة المتجددة النظيفة لحماية البيئة بسوهاج.. إنتاج الغاز يتم بفعل البكتريا دون تدخل الإنسان.. وقرية قاو غرب أول قرية تطبق المشروع بــ 57 وحدة لخدمة المواطنين ضمن مبادرة حياة كريمة.. صور

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 07:00 م
البيوجاز حلم الطاقة المتجددة النظيفة لحماية البيئة بسوهاج.. إنتاج الغاز يتم بفعل البكتريا دون تدخل الإنسان.. وقرية قاو غرب أول قرية تطبق المشروع بــ 57 وحدة لخدمة المواطنين ضمن مبادرة حياة كريمة.. صور الوقود الحيوى البيوجاز
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البيوجاز أو الغاز الحيوي هو مخلوط الغازات الناتجة من تخمير المخلفات العضوية بمعزل عن الهواء بمساعدة الميكروبات اللاهوائية وانتاج الغاز عملية حيوية تتم بفعل البكتريا دون تدخل الإنسان سوى بالمساعدة على توفير الظروف الملائمة لهذه الميكروبات للقيام بوظائفها الحيوية الطبيعية.

الغاز الحيوي هو خليط من غازات الميثان وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والنيتروجين وكبريتيد الهيدروجين، وتختلف نسب هذه الغازات تبعًا لكفاءة التخمير وتوفير الظروف الملائمة للميكروبات.

ومحافظة سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التي تم تطبيق فيها مشروع البيوجاز من خلال 57 وحدة بقرية قاو غرب دائرة مركز طما شمال المحافظة لخدمة المواطنين وفى هذا الشأن كانت المحافظة قد عقدت مؤتمرًا تحت عنوان "تكنولوجيا إنتاج البيوجاز" كأحد مشروعات الطاقة المتجددة وناقش المؤتمر حينها إمكانية التنفيذ الفعلي لتلك الوحدات لتخدم محدودي الدخل والأسر الأولى بالرعاية وتوفير العديد من فرص العمل، وذلك ضمن توجيهات رئيس الجمهورية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للحد من استخدام وسائل الطاقة التقليدية ويهدف المشروع هو إعادة تدوير المخلفات الحيوانية ومخلفات الدواجن، حيث يوفر المشروع فرص العمل التى ويوفر سماد عضوى جيد فضلاً عن العائد الصحي من توفير هواء صحي نقي والحد من تلوث الترع، وارتفاع مستوى النظافة والصحة العامة لأفراد الأسرة.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج الأسبق أن  الجامعة حريصة كل الحرص على المشاركة فى مثل هذه المبادرة التى تهدف إلى تطوير القرى وتساهم فى دعم المستوى الاقتصادى والاجتماعى لتلك القرى الريفية، مشيراً إلى مشاركة جامعة سوهاج فى كل المبادرات الرئاسية التى تنفذها الحكومة وإلى عمل الجامعة الدائم مع محافظة سوهاج، موضحاً أن الجامعة دعمت هذا النموذج سواء من خلال خبرات أعضاء هيئة التدريس أو من خلال تنفيذ نموذج على مزارع الجامعة يدار من خلال الجامعة يتعرف منه الأهالى ومؤسسات المجتمع المدنى على كيفية تنفيذ هذا المشروع .

وأضاف عزيز إن مشروع وحدات البيوجاز أو استخراج الوقود الحيوي كطاقة نظيفة يأتي ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، والتي تنفذها وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي، و أن المبادرة تم تفعيلها داخل القرى الأكثر احتياجاََ بالمحافظة وبمزارع الجامعة.

الأهالى بقرية قاو غرب بطما شمال سوهاج لن ننسى أبدا عمل اول شعلة لنار البوتاجاز بالمنزل بغاز البيوجاز الذى وفر لنا الكثير والكثير من الأمول وتم الإستغناء التام على أسطوانة البوتاجاز وهذا الأمر كان مهما جدا جدا وتخلصنا بشكل كبير من روث البهائم الذى كان يملى جنبات المنزل ويتسبب في رائحة كريهة ويجلب لنا الحشرات التي كانت تضر بنا

وأضاف الأهالى أنه تم تدريبنا على كيفية إنتاج الوقود من المخلفات عن طريق تجميع مخلفات الحيوانات يومياً ووضعها داخل حوض صغير وتخفيف كثافة المخلفات بالمياه ثم تمريرها عن طريق ماسورة لخزان مدفون تحت الأرض يتم فيه تخمير المخلفات لإنتاج الغاز ويخرج منه خرطوم موصل للبوتجاز في المطبخ وهذه التجربة وفرت لنا الكثير وأنتجت لنا وقود نظيف وساعدت على توفير بديل أفضل من اسطوانة البوتجاز وأنه بعد تحلل المخلفات تخرج لخزان آخر في صورة مياه يتم تعبئته في جراكن لاستخدامه كسماد عضوي لأرضه كبديل للأسمدة الكيماوية.

 

أعمال البيوجاز
أعمال البيوجاز

 

بئر البيوجاز
بئر البيوجاز

 

وحدات البيوجاز
وحدات البيوجاز

 

جانب من الاعمال
جانب من الاعمال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة