الأزمات تلاحق غزة.. ارتفاع خطر انتشار الأمراض مع تعطل المرافق الصحية.. فيديو

الخميس، 09 نوفمبر 2023 10:34 ص
الأزمات تلاحق غزة.. ارتفاع خطر انتشار الأمراض مع تعطل المرافق الصحية.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع للأمراض المعدية فى قطاع غزة، بسبب تصاعد العدوان الإسرائيلى، وقالت إن الزحام الشديد فى الملاجئ وتعطل النظام الصحى وشبكات المياه والصرف الصحى يضيف خطرًا آخر صحيا ضد أهالى القطاع. 
 
وأدى نقص الوقود إلى إغلاق محطات تحلية المياه ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية مثل الإسهال، كما أدى نقص الوقود إلى تعطيل أعمال جمع النفايات الصلبة، ما هيأ بيئة مواتية للانتشار السريع واسع النطاق للحشرات والقوارض، التى يمكن أن تنقل الأمراض أو تكون وسيطًا لها.
 
 
وقالت إن هذا الوضع مقلق خاصةً لما يقرب من 1.5 مليون نازح فى شتى أنحاء غزة، خاصة من يعيشون فى ملاجئ شديدة الزحام لا تتوافر فيها فرص استخدام مرافق النظافة الشخصية والمياه الآمنة.
 
ومنذ منتصف أكتوبر 2023 أُبلغ عن أكثر من 33551 حالة إسهال أكثر من نصفها بين الأطفال الأصغر من 5 سنوات، كما أُبلغ عن 8944 حالة إصابة بالجرب والقمل، و1005 حالات إصابة بجدرى الماء و12635 حالة طفح جلدى و54866 حالة إصابة بعدوى فى الجهاز التنفسى العلوى.
 
ومع معاناة الناس من سوء التغذية وقرب حلول الطقس البارد فإنهم سيصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وهذا الوضع يثير القلق خاصة بشأن أكثر من 50 ألف امرأة حامل، وما يقرب من 337 ألف طفل دون سن الخامسة فى غزة حاليًا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة