تليفزيون اليوم السابع يستعرض تفاصيل إعلان بنك إسرائيل المركزى بيع النقد الأجنبي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 04:00 ص
تليفزيون اليوم السابع يستعرض تفاصيل إعلان بنك إسرائيل المركزى بيع النقد الأجنبي جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، قدمها أحمد الجعفرى، تناولت تفاصيل إعلان بنك إسرائيل بيع النقد الأجنبي لدعم "الشيكل".

وقال بنك إسرائيل المركزي إنه باع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر وهو ما أدى لتراجع الاحتياطي إلى 191.2 مليار دولار، وأطلق إسرائيل المركزي برنامجا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي، مع بداية الحرب على الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة قبل شهر لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق اللي بيبيع فيها النقد الأجنبي وكانت الاحتياطيات في سبتمبر عند 198.5 مليار دولار.

وأكد بنك إسرائيل المركزي انه توقع انخفاض في نمو اقتصاد البلاد إلى 2.3 بالمئة خلال العام الجاري مقابل 3 بالمئة في توقعات سابقة، وأضاف في بيان له أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8 بالمئة خلال عام 2024.

وذكر البنك في بيان له أن لجنة السياسة النقدية قررت إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75 بالمئة بالرغم وجود إسرائيل في العمليات الناجمة عن التصعيد في غزة منذ أكثر من أسبوعين.

وفي سياق متصل هناك خسائر عسكرية واقتصادية يمر بها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الشروع فى عمليات التوغل البري بالإضافة إلى نجاح الفصائل الفلسطينية فى استهداف دبابات وناقلات جند إسرائيلية توغلت قرب الطريق الساحلي شمال غربي غزة، وأكدت تدمير 24 آلية إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفى السابق هاجمت الفصائل الفلسطينية في غزة قوة إسرائيلية في المنطقة الأمريكية شمال غرب بيت "لاهيا"، مما أسفر عن مقتل 4 جنود من مسافة صفر، كما استهدفت الفصائل دبابة إسرائيلية بـ4 قذائف من طراز "الياسين 105" في ذات المنطقة.

وكانت نفذت الفصائل الفلسطينية في غزة هجمةً مضادةً في محور شمال غرب المدينة، حيث اشتبك عشرات المقاتلين مع جنود إسرائيليين واستهدفوا مدرعة بمختلف الأسلحة، بالإضافة لتدمير دمروا 6 دباباتٍ وناقلتي جند وجرافة، كما استهدفوا جنوداً تحصنوا داخل أحد المباني بقذيفة TBG، موقعين في صفوف القوة الإسرائيلية خسائر فادحة.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل العشرات من جنوده، خلال عملية المواجهة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في محور شمال غزة منذ اليوم الأول للاجتياح البري، في حين تؤكد مصادر بالفصائل الفلسطينية أن عدد القتلى أكثر من ذلك بكثير.

وكانت الفصائل قالت إن أكثر من 60 من الرهائن المحتجزين لديها فقدوا بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة وكانت أعلنت الفصائل سابقا أن عدد المحتجزين لديها يتراوح بين 200 و250 محتجزا، بينهم عدد من المدنيين ومن مزدوجي الجنسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة