العدوان الإسرائيلى مستمر.. غارات جوية وقصف مخيم جباليا ومدرسة للأونروا ومناطق بغزة.. اعتقال 49 فلسطينى بينهم 3 سيدات.. ارتفاع الشهداء لـ10569 وقتلى جنود إسرائيل تجاوز الـ300.. وزيرة الصحة الفلسطينية تستغيث

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 04:30 م
العدوان الإسرائيلى مستمر.. غارات جوية وقصف مخيم جباليا ومدرسة للأونروا ومناطق بغزة.. اعتقال 49 فلسطينى بينهم 3 سيدات.. ارتفاع الشهداء لـ10569 وقتلى جنود إسرائيل تجاوز الـ300.. وزيرة الصحة الفلسطينية تستغيث قصف غزة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتواصل القصف الصاروخى والمدفعى العنيف فى مختلف مناطق قطاع غزة فى يومه الـ33، مخلفا المزيد من الضحايا والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن ودمار كبير فى الأماكن المستهدفة، وقد استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون فى غارات جوية وقصف مدفعى إسرائيلى على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وشنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات عنيفة على أحياء مختلفة من مدينة غزة استهدفت عددا من المنازل والشقق السكنية المأهولة ما أدى إلى سقوط شهداء ومصابين فى صفوف المواطنين، خصوصاً فى أحياء تل الهوا والرمال الجنوبى والصبر والنصر والشيخ رضوان والزيتون والشجاعية، نقل عدد منهم إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة.

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلاً فى منطقة الفاخورة بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى وقوع شهداء ومصابين، وجرى انتشال عدد من الشهداء والجرحى بعد استهداف طيران حربى إسرائيلى لمنزل فى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ولا يزال عدد من المفقودين تحت الأنقاض.

وأصيب عدد من الأشخاص عقب استهداف جنوب الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في مُحيط جامعة القدس المفتوحة بحي النصر شمال غرب مدينة غزة.

واستهدفت طائرات حربية إسرائيلية منزلاً شرق مُخيم جباليا، حيث وصل 9 شهداء وعدد من الجرحى لمُستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وفي بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة، قصفت طائرات حربية إسرائيلية عددا من منازل المواطنين وأوقعت شهداء ومصابين.

كما استشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب آخرون، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية، مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" غرب غزة.

وأفادت مصادر في قطاع غزة بأن طائرات الاحتلال استهدفت المدرسة قرب مفترق الأنصار غرب مدينة غزة، علما بأنها تضم آلاف النازحين، ما أدى إلى استشهاد العشرات، واصابة آخرين بجروح مختلفة.

وأضافت المصادر أن طواقم الإسعاف تجد صعوبة في الوصول إلى المكان، جراء تواصل القصف المدفعي، في المنطقة الغربية من مدينة غزة.

فيما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 10569 بعد شهر على اندلاع الحرب بينهم 4324 طفلاً، و2823 سيدة، و649 مسناً. وأفاد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة بأن عدد المصابين تخطى 26475 فلسطينياً منذ السابع من أكتوبر.

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، قال إن الوزارة تلقت 2550 بلاغاً عن مفقودين منهم 1350 طفلاً ما زالوا تحت الأنقاض.وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "زاد من استهداف الطواقم الصحية؛ مما أدى استشهاد 193 كادراً صحياً وتدمير 45 سيارة الإسعاف".

وقال إن الجيش الإسرائيلي "استهدف 120 مؤسسة صحية، وأخرج 18 مستشفى و40 مركزاً صحياً عن الخدمة؛ بسبب الاستهداف ونفاد الوقود".

فى المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل جندي وإصابة آخرين في الاشتباكات الدائرة داخل قطاع غزة.وبهذا الإعلان، يرتفع إجمالي الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العمليات البرية في القطاع، إلى 33. فيما ارتفاع حصيلة القتلى العسكريين الإسرائيليين منذ 7 أكتوبر، إلى 347 جنديا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 49 فلسطينيًا من مناطق مُختلفة في الضفة الغربية، بينهم 3 سيدات.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية، إن قوات الاحتلال اعتقلت 16 شخصًا من مُحافظة "الخليل" و11 آخرين من "بيت لحم" بجنوب الضفة، فيما جرى اعتقال 7 من قلقيلية، واثنين من "طوباس"، واثنين آخرين من "جنين" شمالًا الضفة، ومن مُحافظة "نابلس" في الشمال أيضًا، اعتقلت قوات الاحتلال والدة أسير وزوجته وضابطًا فى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، و4 آخرين.

ومن منطقة وسط الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة "أبو ديس"، في القدس الشرقية (خارج الجدار) وشابًا من جامعة "بيرزيت" في رام الله، وآخر من قرية "عين يبرود" برام الله أيضًا.

واقتحم مُستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مُشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.ونشرت قوات الاحتلال منذ الصباح، وحداتها الخاصة وعناصرها فى باحات الأقصى وعند أبوابه، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين والتضييق على حركة تنقل الفلسطينيين فى ساحات الحرم.

فيما أطلقت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، التحذير الأخير من انهيار المنظومة الصحية بالكامل في قطاع غزة، وذلك عقب استهداف طائرات الاحتلال الخلايا الشمسية التي كانت تزود مشافي القطاع بالقليل من الكهرباء، إلى جانب عدم كفاية المستلزمات الطبية والصحية التي تدخل أمام الاحتياجات المهولة لمراكز الرعاية الصحية والمشافي في غزة.

وقالت الوزيرة، فى تصريح صحفى، إن الكوادر الطبية تدفع ثمناً غالياً لتواجدها على رأس عملها والتي أنهكت بالكامل جراء أعداد الإصابات المتلاحقة والتي بلغت أكثر من 25 ألف جريح، في حين تخطى أعداد الشهداء والجرحى من الكوادر الطبية والاسعافية المئات.

وأكدت الكيلة أن هناك عدداً من الأطباء الذين يعملون في الصليب الأحمر الدولي، وآخرين في قطاعات مختلفة ما تزال إسرائيل ترفض السماح لهم بالدخول للقطاع لمساندة الأطباء في مستشفيات غزة، مطالبة المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية إلى جانب منظمات الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإدخال المساعدات الإغاثية والطبية وفتح ممرات إنسانية.

من جانبه، كشف رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين قدورة فارس عن اعتقال الاحتلال 2400 مواطن فلسطيني منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي على قطاع غزة .

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المحتجزين لدى الاحتلال بلغ حتى هذه اللحظة 7700 أسير، متوقعا وجود أعداد أخرى محتجزة لدى إسرائيل لا تعلم هيئة الأسرى أي تفاصيل أو معلومات عنهم أو هويتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة