كلام فى التريند.. برازيلي عاشق لليفربول يطلق اسم محمد صلاح على مولوده الجديد.. وزارة الصحة تدرج 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم على نفقة الدولة.. وإنتاج 10ملايين قدم غاز يوميا من بئر ED2-X شرق دمنهور

الأحد، 05 نوفمبر 2023 05:10 م
كلام فى التريند.. برازيلي عاشق لليفربول يطلق اسم محمد صلاح على مولوده الجديد.. وزارة الصحة تدرج 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم على نفقة الدولة.. وإنتاج 10ملايين قدم غاز يوميا من بئر ED2-X شرق دمنهور برازيلى يطلق اسم محمد صلاح على مولوده - الغاز
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثًا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الأحد، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

عاشق لليفربول فى البرازيل يطلق اسم محمد صلاح على مولوده الجديد

في الصدارة تأتى قصة إنسانية خاصة، برهّن من خلالها أحد مشجعي ليفربول الإنجليزي فى البرازيل عشقه الكبير للنجم المصري محمد صلاح جناح الريدز، بإقناع زوجته بتسمية مولوده "مو"، ووفقًا لما نشرته شبكة  "ESPN"العالمية، فإن أحد عشاق ليفربول المتعصبين فى البرازيل استطاع إقناع زوجته بتسمية مولوده الجديد باسم قدوته فى الريدز النجم المصري محمد صلاح.

وأضافت الشبكة، أن خوسيه ليتيري أحد مشجعي ليفربول المتعصبين فى مدينة كاروارو بـ بيرنامبوكو بالبرازيل عقد صفقة مع زوجته بريسيلا سوزا، وأطلق على ابنه حديث الولادة اسم جايل صلاح سوزا دو ناسيمنتو، على اسم نجم كرة القدم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول.

وقال خوسيه ليتيري فى تصريحات لشبكة "ESPN"، "أنا معجب كبير بليفربول، أتابع الفريق منذ عام 2005 وأصبحت أبًا، وهى فرصة فريدة لتكريم أعظم لاعب فى الفريق خلال السنوات العشر الماضية، لذلك قمت بتسمية الابن صلاح"، وأضاف مشجع ليفربول خلال حديثه، "الآن هناك صلاح في بيرنامبوكو بالبرازيل".

وأكد ليتيري أن شغفه بالريدز بدأ عام 2005، بعد "معجزة إسطنبول"، عندما قام الفريق بواحدة من أكبر العودة فى التاريخ في دوري أبطال أوروبا ضد ميلان كاكا وشيفشينكو، في تلك المناسبة، سعوا للتعادل 3-3 في النهائي، بعد تقدمهم 3-0 في الشوط الأول، وأصبحوا أبطالاً بركلات الترجيح.

وتابع، "بعد معجزة إسطنبول، بدأت متابعة الفريق واللعب معهم في ألعاب الفيديو، عندما أدركت أننى كنت واقعاً في الحب بالفعل"، لكن لكي يتمكن خوسيه ليتيري من تسمية نجله على اسم محمد صلاح، كان عليه أن يتوصل إلى اتفاق مع زوجته بريسيلا سوزا، التي لم تكن ضد ذلك، بل وضعت شرطا.

واصل ليتيري حديثه، "من البداية وافقت، أولاً، لأنها تعرف مدى تعصبي للنادي، حتى إنها تقول إنني لا أحب ليفربول أكثر من والدي، وأيضًا لأنها تحب صلاح، ليس فقط كلاعب، ولكن كشخص، ومع القليل من متابعته خارج الملعب، تعتقد أنه شخص جيد"، وأضاف "ما لم توافق عليه زوجتي هو إعطائي كلا الاسمين، حيث أردت حقًا أن أسميه روبرتو صلاح، تكريمًا لبوبي فيرمينو أيضًا"، لكنها قالت إنني لن أستحق سوى واحدة، فتركت صلاح".

مشجع ليفربول وزوجته
مشجع ليفربول وزوجته

وزارة الصحة: إدراج 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم على نفقة الدولة

وبرز ضمن التريندات قرارًا هامًا يتعلق بصحة المصريين حيث تسعى وزارة الصحة والسكان إلي تحديث البرتوكولات العلاجية لضمان نتائج شفاء عالية من الأمراض المختلفة، وقالت وزارة الصحة والسكان إنها إدراجت 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم، على نفقة الدولة، متضمنة أدوية لعلاج اللوكيميا المزمنة، وفشل النخاع الناتج عن زيادة خلايا النخاع، والأنيميا، وإضافة كود علاجي لزرع نخاع (قرار ثاني) في حالة فشل الزرع الأول للنخاع.

وتابعت: تم إقرار صرف دواء مخصص لمرحلة ما بعد زرع النخاع أو ارتداد المرض في (سرطان الخلايا البلازمية) وذلك بناء على رأي اللجان الطبية، وإضافة كود علاجي (قرار ثاني) لتوافق الأنسجة في حالات زرع النخاع، حال وجود أكثر من متبرع لمرضى فشل النخاع، وأورام الغدد الليمفاوية.

ولفتت وزارة الصحة والسكان إلي استحداث جلسات فصل البلازما، وإدراج عقار موجة وبديل حيوى للعقار المستخدم سابقا، كما تم إضافة (كود) لعلاج مرض التكسير المناعي الحاد لخلايا الدم، وكذلك تحديث بروتوكولات العلاج على نفقة الدولة لمرضى تليف النخاع وزيادة وظائف خلايا النخاع، وإضافة عقار لعلاج مرضى اللوكيميا الليمفاوية المزمنة، ممن لديهم طفرات جينية.

وزارة الصحة
وزارة الصحة

حياة كريمة تواصل تزويد أهالى غزة بالمساعدات والمواد الغذائية

وفى إطار العملى التطوعى ودعم الأشقاء في فلسطين، واصلت مبادرة حياة كريمة مساعدة أهالينا فى غزة عن طريق تزويدهم بمتطلباتهم من المواد الغذائية والطبية والملابس والأغطية، ويعمل متطوعى حياة كريمة على مدار الساعه فى تعبئة وتجهيز القوافل الطبية.

وتقدمت مبادرة حياة كريمة بالشكر لكل المتبرعين على مساهمتهم فى رفع العبء والمعاناة عن أهلنا فى فلسطين الحبيبة.

حياة كريمة
حياة كريمة

«فينترسال دِيا»: إنتاج 10ملايين قدم غاز يوميا من بئر ED2-X شرق دمنهور بدلتا النيل

وفى ملف آخر حظى باهتمام المصريين، كشفت شركة «فينترسال دِيا» عن نجاحها، بالتعاون مع شركائها، في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X الواقعة في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية.

وكان الشركاء في المشروع؛ المشغّل فينترسال دِيا 40 % وشريكتاها "كيرون إنرجي" Cheiron Energy 40%، و«آي إن إيه» INA (20 %)، إلى جانب الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، قد باشروا بالتنقيب في شرق دمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز في البئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العام الجاري 2023. وقد أتاح موقع البئر قرب البنية التحتية الحاليّة في دسوق تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

وفي هذا الصَّدد، تقول دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إن دخول هذه البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءة يمكّننا من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها في مصر".

حقل غاز
حقل غاز

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات من حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاس الغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك «ديسوكو»، وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوق خلال شهرين، ويبلغ إنتاج هذه البئر نحو 10 مليون قدم مكعّبة قياسيّة من الغاز يومياً.

من جهته، أوضح سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر: "نحن ملتزمون بالحفاظ على مستويات الإنتاج، وفي الوقت ذاته ماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصر. ومن خلال وصولنا إلى مستوى الصِّفر في عمليات الحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحالياً مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X في شرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معاً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة