معرض لأعمال بيكاسو وسلفادور دالى فى رومانيا

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 05:00 ص
معرض لأعمال بيكاسو وسلفادور دالى فى رومانيا بيكاسو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفتتح أمس في رومانيا معرض فني لأعمال بابلو بيكاسو وسلفادور دالى بقلعة كانتاكوزينو في بوتيني، وهى مدينة جبلية شهيرة تقع على بعد حوالي 130 كم شمال بوخارست، ويمكن زيارة المعرض حتى 24 مارس 2024.

وبعد مرور نصف قرن على وفاة بيكاسو، وبعد مرور 35 عاماً تقريباً على وفاة دالي، يستكشف المعرض الحوار الفني بين الفنانين، بدءاً من التمثيلات العديدة للحيوانات في إبداعاتهم الفنية.

ويشمل المعرض جميع الوسائط التي برع فيها الفنانان الأسطوريان، بدءًا من الوسائط المختلطة إلى النحت والنقوش، والنسيج والسيراميك، واللينوكوت والطباعة الحجرية.

ويضم المعرض الأعمال الفنية لكلا الفنانين التي يزيد عددها عن 100 جزء من مجموعة فنية خاصة مملوكة لجامع الأعمال الروماني أدريان روكو ومقره حاليًا في باريس.

وتشمل الأعمال المعروضة مشاهد مصارعة الثيران لبيكاسو، والقنطور، والمينوتور، بالإضافة إلى خيول دالي وحيواناته الرائعة وتجسيد شخصية ميجيل دي سرفانتس الشهيرة، دون كيشوت، رمز المثالية السامية، وهى موجودة أيضًا في أعمال كلا الفنانين.

علاوة على ذلك، ولأول مرة منذ 57 عامًا منذ معرض بيكاسو الأول في رومانيا، تم عرض المجموعة الكاملة المكونة من 45 لوحة لبيكاسو، بالإضافة إلى العمل الاستثنائي "الفخار مع الحيوانات".

وقال كورت نويشتزر، المدير والرئيس التنفيذي لقلعة كانتاكوزينو موقع استضافة المعرض وفقا لموقع ROMANIA INSIDER:" نحن نعلم أنه خلال هذا العام، سيقام 42 معرضًا في 8 دول بمناسبة اليوبيل الخمسين لوفاة بيكاسو. ونحن نعلم أن رومانيا انضمت إلى هذه المبادرة التذكارية على المستوى الحكومي. يشارك معرض قلعة كانتاكوزينو للفنون بفضل مبادرة خاصة، وبالتالي يتبع رؤيته طويلة المدى، المتمثلة في تقريب الفن والثقافة من الرومانيين والزوار الأجانب من خلال الاستفادة من ميزته الواضحة، وهي كونه جزءًا من معرض معروف جيدًا ويحظى بتقدير كبير ووجهة سياحية للزوار في المنطقة الجبلية، بابلو بيكاسو وسلفادور دالي هما فنانان رائعان قدموا مساهمة لا تقدر بثمن في الفنون العالمية، وفي معرضنا الفني، احتلا دائمًا مركز الصدارة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة