" متحف كفر الشيخ ".. شاهد على الحضارات القديمة وصانع الأجيال القادمة.. يضم 3 آلاف و500 قطعة أثرية .. يعقد ورشا للرسم ومسابقات للأطفال وكبار السن وذوى الهمم ومحاضرات لطلاب الجامعات

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 11:00 م
" متحف كفر الشيخ ".. شاهد على الحضارات القديمة وصانع الأجيال القادمة.. يضم 3 آلاف و500 قطعة أثرية .. يعقد ورشا للرسم ومسابقات للأطفال وكبار السن وذوى الهمم ومحاضرات لطلاب الجامعات جانب من ورش عمل المتحف
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت الفعاليات التي يشهدها  متحف كفر الشيخ، وتحول من مجرد موقع يفتح أبوابه لإطلاع الزائرين على التحف والقطع الأثرية التي تنتمي لعصور معددة، لمصدر جذب للأطفال وذوى الهمم وكبار السن، والسيدات القاطنات لبيت المسنين، لتنظيم المتحف للعديد من الفعاليات، إضافة للإحتفال بكافة المناسبات العالمية، إضافة لتعليم الأطفال اللغة والكتابة المصرية القديمة، وذكرى عيد الجلاء، وذكرى العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ، والاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية.

ومنذ افتتاح المتحف يوم 31 أكتوبر 2020،  تردد على متحف كفر الشيخ 140 ألف زائر من كافة الأعمار ، ويشارك المئات من زائريه في كافة المناسبات المصرية والعالمية، ومنها الاحتفال بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، والاحتفال باليوم العالمي للتعليم، واليوم العالمي للعصا البيضاء، ورحلة العائلة المقدسة، والاحتفال باليوم العالمي لكبار السن.

مواعيد المتحف وأسعار التذاكر

ويستقبل متحف كفر الشيخ الزائرين يومياً، من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 4:00 مساءً، ويغلق شباك بيع تذاكر الدخول تمام الساعة 3:15 مساءً، أسعار التذاكر للمصريين 20 جنيه، والطالب: 10 جنيه مصري، والأجانب 120 جنيه، والطالب الأجنبي 60 جنيه، والتصوير بالموبايل مجاني (بدون فلاش).

أوقات فئات الدخول المجاني

والدخول المجاني، ماعدا أيام الجمعة والسبت والعطلات الرسمية – لعدد من الفئات، الأطفال تحت سن 6 سنوات- كبار السن من المصريين والعرب المقيمين فوق 60 عامًا ذوي الاحتياجات الخاصة من المصريين.

موقع متحف كفر الشيخ

يقع متحف كفر الشيخ في موقع متميز ‏بمدينة كفر الشيخ بجوار جامعة ‏كفر الشيخ. وحديقة صنعاء شرق مدينة كفر الشيخ، وترجع فكرة إنشاء متحف كفر الشيخ إلى عام 1992م، ومر المتحف بمراحل توقف وإهمال وتحول موقعه يوما قاعة للأفراح، ولكن أولى اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فبعد إهمال تم استكماله في عامين فقط، وافتتح المتحف في يوم 31 أكتوبر 2020م.

ما يضمه المتحف من مقتنيات

أكد الدكتور أسامه فريد، مدير متحف كفر الشيخ، يضم ‏المتحف 3500 قطعة أثرية، ويتم عرض 735 ‏قطعة أثرية بقاعات عرض المتحف، ويعتبر الموضوع الرئيسي للعرض المتحفي بمتحف كفر ‏الشيخ تجسيد لمحات من أسطورة أوزيريس وإيزيس والصراع بين حورس وست والتي تمثل رؤية المصري ‏القديم للصراع بين الخير والشر، حيث ارتبطت الأسطورة ‏بمفهوم الملكية المصرية وعقيدة البعث والخلود، وذلك من خلال ‏عرض العديد من القطع الأثرية التي تصور المعبودات الرئيسية.

وأضاف فريد، يتناول سيناريو العرض المتحفي الدور التاريخي لمدن كفر الشيخ عبر العصور وكان من أبرزها مدينتي بوتو وسخا فقد ارتبطت بوتو بالملكية المصرية وكانت من أقدم العواصم السياسية في تاريخ البشرية، وكانت مدينة سخا عاصمة للأسرة الرابعة عشر التي عاصرت حدثًا فارقًا في تاريخ مصر القديمة وهو احتلال الهكسوس لمصر.

مكانة كفر الشيخ عبر العصور

وأكد فريد، لعبت كفر الشيخ دورًا حضاريًا هامًا عبر العصور ويظهر ذلك ‏من خلال العديد من القطع الأثرية المميزة بدءً من الأدوات ‏الحجرية والأواني الفخارية والأختام الطينية التي تعود إلى ‏عصر ما قبل الأسرات والعصر العتيق والتي تعكس الحياة ‏اليومية والحرف والصناعات عند المصريين القدماء، والعلوم التي برع فيها المصريين القدماء مثل الطب والصيدلة. كما يسلط المتحف الضوء على مسار العائلة المقدسة في مصر من ‏خلال مدينة "سخا" إحدى المدن التي مرت بها العائلة ‏المقدسة خلال تواجدها في مصر. بالإضافة إلى ذلك ‏يعرض المتحف بعض القطع الأثرية التي تعود للعصر ‏الإسلامي وتكشف عن روعة الفن والتراث الإسلامي وربطها ‏بمدينة فوه والتي ازدهرت في العصر الإسلامي.

متحف كفر الشيخ ورش رسم واحتفالات بالمناسبات

قالت مريم جبر محمد، بالصف الرابع الإبتدائي، إنها شاركت في ورش عمل نظمها متحف كفر الشيخ، نمت لديها عدد من المواهب، فلم يصبح المتحف بالنسبة لها مجرد زيارات لرؤية القطع الأثرية الفرعونية والإسلامية واليونانية والقبطية، ولكن المشاركة في ورش الرسم، للتعبير عن العديد من المناسبات، ومنها انتصارات اكتوبر، واليوم العالمي للعصا البيضاء.

 

تعليم اللغة المصرية القديمة والخط الهيروغليفي

وأكد خالد محمود فتح الله، بالصف الخامس الإبتدائي، يتميز متحف كفر الشيخ بتنظيم الدورات المتعددة منها تعليم اللغة المصرية القديمة، والخط الهيروغليفي، وعرف أن هناك كلمات كان يستخدمها المصريون القدماء، نستخدمها نحن حتى الآن،  منها كلمة "طنش" التي تعني لم يستجب، و"ست" وتعني امرأة، و"خم" وتعني خدعة، وكلمة "ياما" وتعني كثير، وكلمة "مقهور" ومعناها حزين، و"هوسة" و"دوشة" ومعناهما صوت عالٍ، و"كركر" تعني ضحك كثيرا، وكلمة "كاني وماني" وهي اللبن والعسل في الهيروغليفية.

قال محمد صابر عبدالرحمن، 18 سنة، من ذوي الهمم، المسئولون بمتحف كفر الشيخ يوجهون لنا الزيارة، للمشاركة في العديد من الاحتفالات والمناسبات، آخرها انتصارات أكتوبر، ومرور 3 سنوات على افتتاح متحف كفر الشيخ الموافق 31 أكتوبر، وتم تنظيم العديد من الورش الفنية لنا.

 

ربط المتحف بالمجتمع

أكد عزت السعدي، موظف بديوان محافظة كفر الشيخ، أجمل ما يهدف له المتحف ربط المجتمع المحيط به من خلال اكتشاف مواهب الأطفال وتنمية قدراتهم، وذلك استكمالاً للدور الهام الذي يقوم به المتحف، من خلال الإعلان عن عدد من المسابقات ومنها مسابقة "الرسام الصغير" لرسم قطع أثرية يضمها المتحف أو رسم مناسبة يحتفل بها المتحف،  ويجذب الأطفال من سن 6 ل 13 سنة،  وهناك مسابقات للكبار، وسيتم تكريم الأطفال فيهاـ، مما يعطي انطباعا متميزاً وجاذبا للمتحف، ويكون الطفل ناقلا لما يراه بالمتحف للآخرين فتزداد نسب الحضور للمتحف.

 

الاهتمام بذوى الهمم وأسرهم

وأكد محمد فتحي عبدالرحمن، من ذوي الهمم، أن المتحف يستقبل ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم في العديد من المسابقات، إضافة للإحتفال  مع الأسر بتفوق أبنائهم علميًا ورياضيًا. إضافة واستقبال ذوي الهمم سواء الإعاقات السمعية أو البصرية، أو الإعاقة الذهنية، ويتم عمل جولة إرشادية لشرح مقتنيات المتحف بشكل مبسط لذوي الهمم لدمجهم بالمجتمع.

 

عقد مسابقات شهرية لاختيار قطعة الشهر

قال أحمد حسن أحمد صالح، طالب بالصف الأول الإعدادي، أنه شارك في العديد من الورش التعليمية والفنية، تعرف خلالها على مقتنيات المتحف من خلال جولة إرشادية، تلاها ورش تلوين لبعض القطع الأثرية الموجودة بالمتحف، كما شارك في العديد من المسابقات التي ينظمها المتحف لإختيار قطعة الشهر، ويعلن المتحف كل شهر عن 3 لوحات ،يتم الاختيار منها، مؤكداً أن هذه المسابقة توضح لنا تاريخ القطع الاثرية، وترتبط في أذهان المشاركين.


الاهتمام بالمسنين والمسنات ومشاركتهم في الورش المتعددة

أكدت الحاجة سنية محمود غربيال، مقيمة بدار المسنات بسخا، متحف كفر الشيخ، إنها سعيدة باهتمام متحف كفر الشيخ بالمسنين، لزيارة متحف كفر الشيخ،  والاستماع والإطلاع  على القطع الأثرية الموجودة ضمن سيناريو العرض المتحفي، كما شاركنا في الورشة الفنية، كما شاركنا عدد من الأطفال في الورشة، واستمعنا لشرح عن قواعد التعامل مع المسنين بالمتحف.

محاضرات متنوعة لطلاب الجامعات وتكريمهم

قالت منار محمد فتحي، طالبة بكلية الاداب قسم اعلام، لم يقتصر دور المتحف على عرض القطع الاثرية، ولكن تعدها لتنظيم عدد من الفعاليات من ورش رسم وورش تعليمية وفنية وعقد محاضرات سواء لطلاب قسم الآثار وكليات الأثار أو قسم الإعلام، مؤكدة أنها شاركت في محاضرة عن العلاقات العامة والإعلام، وجرى تسليم شهادات تقدير للمشاركين، مؤكدة أن المتحف يوفر خدمة تعلم اللغة المصرية القديمة واللغة اللاتينية.

التعريف بعادات المصريين القدماء وربطها بالحاضر

وأكد الدكتور أشرف عيد محمد  طبيب أطفال، أنه شارك في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، الذي نظمه المتحف بهدف زيادة الوعي بسلامة الغذاء لتقليل المخاوف الصحية والمخاطر التي تشكلها الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، وناقشت الاحتفالية فكرة "معايير الغذاء تنقذ الأرواح، مؤكداً أن اهتمام المتحف بهذه الاحتفالية، ودعوة الأطفال والكبار لحضورها، يعكس أن الهدف منها الحفاظ على الطفل وتغذيته، ومشاركة الطفل والكبار في الاحتفالات العلمية، وتوفير معلومات كافية عن تلك المناسبات. 

وأضاف  محمد، لم يقتصر الأمر على الاحتفال بالمناسبة، ولكن ربطها بالعادات القديمة لدى المصريين القدماء، فالاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء، تم ربطه بعادات القدماء، ومنها، استخدام المصري القديم طرق عديدة مثل التمليح والتجفيف والتخليل ليحافظ على طعامه آمن وصحي لفترات طويلة. كذلك عرف مدى فائدة الأواني الفخارية فقام باستخدامها في الطهي وحفظ الطعام لعدم تفاعلها مع الغذاء الذي بداخلها ولا تستهلك وقت أثناء الطهي وتعطي الطعام مذاق شهي وصحي.

 

اغضاء مسنين سخا بالمتحف
اغضاء مسنين سخا بالمتحف

 

الاهتمام بالاطفال في الورش الفنية
الاهتمام بالاطفال في الورش الفنية

 

 

اهتمام بورش الرسم
اهتمام بورش الرسم

 

 

جانب من زيارة دار المسنات
جانب من زيارة دار المسنات

 

 

رسمه  لطفل لاحدج التماثيل بمتحف كفر الشيخ
رسمه لطفل لاحدج التماثيل بمتحف كفر الشيخ

 

 

رسمه لطائر بالمتحف
رسمه لطائر بالمتحف

 

 

رسمه لطفل لقطعة أثرية
رسمه لطفل لقطعة أثرية

 

 

رسومات للسيدات المسنات
رسومات للسيدات المسنات

 

 

زيارة للسيدات بدار المسنات للمتحف
زيارة للسيدات بدار المسنات للمتحف

 

 

متحف كفر الشيخ يستقبل ذوي الهمم
متحف كفر الشيخ يستقبل ذوي الهمم

 

 

متحف كفر الشيخ ينظم دورة تثقيفية للأطفال في ذكري عيد الجلاء
متحف كفر الشيخ ينظم دورة تثقيفية للأطفال في ذكري عيد الجلاء

 

 

مجموعة من  الأطفال من ذوي الهمم بالمتحف
مجموعة من الأطفال من ذوي الهمم بالمتحف

 

 

محاضرة عن العلاقات العامة والإعلام
محاضرة عن العلاقات العامة والإعلام

 

 

ورش فنة للأطفال
ورش فنة للأطفال

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة