عيد الحب المصرى.. من صاحب الفكرة وسبب الاحتفال به يوم 4 نوفمبر؟

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 10:00 م
عيد الحب المصرى.. من صاحب الفكرة وسبب الاحتفال به يوم 4 نوفمبر؟ الاحتفال بعيد الحب
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحب هو أجمل شعور في الكون بل هو أساس الحياة، والوقود الذى يدفع الشخص للإبداع والابتكار في أفكاره من أجمل عمل يحبه، وهو أساس استقرار الأسر والشعور بالسعادة التي تجعل الشخص ينظر للحياة بنظرة مختلفة.

ولأن الحب من أجمل وأهم المشاعر الإنسانية، لذلك يحتفل العالم بـ"عيد الحب" أو الفلانتين، يوم 14 فبراير، وفى مصر نحتفل بعيد الحب مرة إضافية يوم 4 نوفمبر، ونستعرض في هذا التقرير الأصل التاريخى لعيد الحب المصري.
 
الاحتفال بعيد الحب
الاحتفال بعيد الحب

نحتفل في مصر بعيد الحب المصرى يوم 4 نوفمبر، وتعود فكرته إلى الكاتب الكبير الراحل مصطفى أمين الذى اختار هذا اليوم للاحتفال بعيد الحب، ويعتقد البعض أن سبب اختيار الكاتب الكبير لهذا اليوم إلى إنه مرتبط بحدث مر به في حياته.

عيد الحب المصري
عيد الحب المصري

وأشار البعض الآخر إلى أن مصطفى أمين أوضح أن سبب ابتكاره لمناسبة عيد الحب المصرى قد ذكره في مقاله بعاموده "فكرة"، والذى نشر عام 1974 حيث كتب: "نريد أن نحتفل لأول مرة يوم السبت 4 نوفمبر بعيد الحب، حب الله وحب الوطن وحب الأسرة وحب الجيران وحب الأصدقاء وحب الناس جميعا.. هذا الحب سوف يعيد إلينا كل فضائلنا ويبعث كل قيمنا، يوم كانت النخوة طابعنا والمروءة ميزتنا والشهامة صفتنا".

ورغم ذكر الكاتب الراحل سبب اختياره لهذا اليوم للاحتفال بعيد الحب المصرى، إلا أن هناك من يرى أن فكرة عيد الحب المصرى مستلهمة من قصة نشرها مصطفى أمين عام 1974 والتي ذكر فيها إنه شاهد، في الرابع من نوفمبر، جنازة في حي السيدة زينب، يسير فيها ثلاثة رجال فقط، الأمر الذى أدهش الكاتب الراحل، لذلك اختار هذا التاريخ واقترح أن يكون عيدا للحب بهدف نشر السلام بين الناس، حتى يحبون بعضهم أكثر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة