خبير يابانى يتوقع زلزالا قويا يضرب تركيا

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 07:00 ص
خبير يابانى يتوقع زلزالا قويا يضرب تركيا زلزال تركيا - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الخبير الياباني يوشينوري موريواكي إن منطقة بحر مرمرة في تركيا ستواجه زلزالا قويا، محذرا من أن عدد الضحايا قد يكون أكبر بكثير من الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير.

وذكرت قناة TV100 التركية أن الخبير الياباني المقيم في تركيا شارك في ندوة بمدينة أديامان، ونقلت عنه قوله، إن منطقة بحر مرمرة ستشهد زلزالا بقوة قد تصل إلى 7.9 درجة بمقياس ريختر أو أكبر.

وقال موريواكي: "إذا كانت التربة سيئة، فإنه منذ عام 2000 من الضروري أن ننظر ما إذا كان هناك تصريح لبناء العمارة أم لا. وللأسف هناك كثير من المباني غير المرخص لها في تركيا". واعتبر الخبير أن زلازلا قد يحدث في بينكل وبدليس وموش في شرق البلاد ومنطقة مرمرة وإزمير في غربها.

وتابع موريواكي: "على كل حال، تركيا واليابان تشبهان بعضهما البعض، فإن الزلزال قد يحدث في أي مكان. والزلازل قد تستمر. وعلينا أن نكون مستعدين لذلك دائما".

واعتبر أن عدد الضحايا جراء الزلزال الجديد قد يكون أكبر بضعفين أو ثلاثة مما كان بنتيجة الزلزال الذى ضرب جنوب شرقي تركيا في فبراير الماضى.

يذكر أن مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا شهدت في فبراير الماضي زلزالين مدمرين قوة 7.7 و7.6 درجة بمقياس ريختر. وبلغ عدد ضحايا الزلزالين نحو 60 ألف شخص، بينما تجاوز عدد الجرحى الـ 120 ألفا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة