الأقصر ترفع شعار جاهزون للأمطار والسيول المحتملة بعد الانخفاض الكبير بدرجات الحرارة.. المحافظ يشدد على تواصل الجهات والمديريات للتعامل مع الأزمات والكوارث.. وخطة شاملة لتطهير مخرات السيول بالقرى والنجوع.. صور

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 11:30 م
الأقصر ترفع شعار جاهزون للأمطار والسيول المحتملة بعد الانخفاض الكبير بدرجات الحرارة.. المحافظ يشدد على تواصل الجهات والمديريات للتعامل مع الأزمات والكوارث.. وخطة شاملة لتطهير مخرات السيول بالقرى والنجوع.. صور العمل فى تطهير مخرات السيول بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسجل محافظة الأقصر انخفاضا كبيرا فى درجات الحرارة مع قدوم أيام فصل الشتاء وتقلبات الطقس، لتسجل درجات الحرارة 20 درجة نهاراً و14 درجة ليلاً فى أقل معدلات تصل لها المحافظة مع بداية الموسم الشتوى، ومن هذا المنطلق أعلنت المحافظة بكامل طواقمها عن جاهزيتها الشتوى والأمطار والسيول المحتملة خلال الفترة المقبلة.

ومن هذا المنطلق، دخلت محافظة الأقصر، فى تنفيذ خطتها الشاملة بقيادة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، للإستعدادا لفصل الشتاء وتطهير مخرات السيول مع دخول أيام فصل الشتاء والأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة، لحماية الأهالى بكافة أرجاء قرى ونجوع المحافظة، حيث تشمل الخطة إجراء مراجعة شاملة لكافة مخرات السيول إستعداداً لفصل الشتاء، حيث قامت بعمل خريطة لتطهير تلك المخرات ففي مدينة إسنا تم العمل على تطهير كافة المخرات في مناطق وقرى "الشغب والحلة والدبابية وأبو سعيد الهنادى".

وتم الانتهاء العام الماضى من أعمال تبطين مخر سيل الكلابية، أما فى مركز ومدينة الطود تم التأكد من تطهير مخرات نجع مكى والحسينات والعشر وبربخ ووادي عنان والندافين، وفى مركز أرمنت تم تطهير مخرات حاجر أبو دغار والرزيقات والمحاميد.

وفى مركز القرنة تم تطهير مخرات القرنة والملاحة وحاجر الضبعية، وفى مركز الزينية والذى يضم مدينتي الزينية وطيبة الجديدة تم إنشاء 5 سدود و5 بحيرات جديدة العام الماضى لحجز وتخزين المياه، وتم التأكيد على كافة رؤساء المدن باتخاذ عدة إجراءات لمواجهة احتمالات سقوط السيول والأمطار الغزيرة، وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.

وفى هذا الصدد، ومع بداية أيام الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، عقد محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، اجتماعا موسعا، مع رؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات الخدمية والهيئات بالمحافظة، لمتابعة استعدادات المحافظة وجاهزيتها للتعامل مع مجابهة الأزمات والكوارث مع دخول فصل الشتاء، وآلية التعاون بين كافة أجهزة المحافظة في حالة الطواريء والأزمات.

وأكد محافظ الأقصر، خلال الاجتماع، على الاهتمام الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمشروع الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، وعلى الجهود التي تبذلها الدولة في مجال الاستعداد التام لمجابهة أي أزمات أو كوارث في كل أنحاء الجمهورية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأشار إلى أن محافظة الأقصر كانت من ضمن أول 5 محافظات تم فيها تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، ووجه رؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات الخدمية والهيئات، بحصر كافة  المعدات الخاصة بأعمال الإغاثة والعناصر الفنية الخاصة بإدارة وتشغيل هذه المعدات، وحصر ومراجعة محطات المياه ومحطات الرفع ومحطات المعالجة والمحولات والمغذيات الكهربائية وعمل قاعدة بيانات كاملة بكافة المعدات مع حصر المتعطل منها، كما وجه بتشكيل لجنة دائمة من العناصر الفنية والإدارية والقانونية المختصة للمرور على تلك المعدات.

فيما صرح محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالأقصر، بأنه يتم العمل على قدم وساق بصورة يومية فى كافة المدن إجراء خطة مراجعة مخرات السيول، حيث يقوم رؤساء المدن والقرى بمتابعة كافة المخرات لتطهيرها، وتقوم لجنة من المحافظة بحزمة من الإجراءات الاحترازية منها: (المرور مخرات السيول - التأكد من تطهير المخرات للسيول - إزالة كافة المعوقات بمخرات السيول - تنظيف الترع والمصارف من الحشائش)، وكذلك متابعة يومية لمدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، والمرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة، ومراجعة مخرات السيول استعداداً لموسم الشتاء وتقلبات الطقس المتوقعة.

وأضاف محسن الشامى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم صدور قرار من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لجميع المسئولين بالإستعداد لفصل الشتاء وموسم هطول الأمطار، عبر التنسيق مع غرفة الأزمات والكوارث لفحص المناطق المتوقع حدوث سيول بها وتطهير مخرات السيول، وإتخاذ الإجراءات الاستباقية مع متابعة التنبؤات الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية ومجلس الوزراء، وتم تشكيل لجنة للمرور على مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، والتي تضم أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى.

وفى مدينة الأقصر، فقد تابع اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، العمل فى مراجعة السيارات والمعدات فى كافة الأحياء لإجراء الصيانات اللازمة لها مع دخول فصل الشتاء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إلى رؤساء المراكز والمدن، بشأن الوقوف على مدى جاهزية وفاعلية كافة المعدات والأجهزة المستخدمة لإدارة الأزمات والطوارئ والكوارث من خلال رفع كفاءة تلك المعدات وإجراء جميع الصيانات اللازمة للمعدات الهندسية والإغاثية، لتكون قادرة على إدارة الأعمال بشكل فعال وكفاءة عالية في الميدان.

وخلال الفترة الماضية أجرى اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، جولات برفقة أيمن حسين رئيس حي وسط، المعدات الهندسية التابعة للحي، وجاري مراجعة السيارات والمعدات بجميع الأحياء تباعاً، وعمل الصيانة اللازمة لها بصفة مستمرة، حيث أشاد بجهود منطقة حي وسط لرفع كفاءة المعدات بها بصفة مستمرة وظهورها بالمظهر المشرف كما وجه بتحفيز إثنان من مسؤولي التشغيل بالمنطقة وهم (محمد محمود محمد الأنور - متى كامل سيدهم)، وذلك بصرف مكافأة لهم نظراً لإلتزامهم وتفانيهم في العمل.

كما وجه الدكتور علي الشرابي رئيس المدينة، مسئولي حملة المدينة والحملة الميكانيكية بمراجعة كافة المعدات والعناصر الهندسية من سيارات وعربيات كسح ولوادر، وذلك للإطمئنان على سلامة عملها بشكل جيد وفعال على إدارة الأعمال من الميدان لتكون مستعدة لأي طوارئ بالمدينة، كما شدد على ضرورة حصر جميع المعدات الموجودة بكل حي بصفة دورية لرفع كفاءتها وإجراء أعمال الصيانة العاجلة، وتوفير قطع الغيار اللازمة لضمان إستمرار جاهزيتها بصفة مستمرة ودائمة خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء والتقلبات الجوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة