موسم زراعة البصل الأحمر والأصفر فى الشرقية.. قرية الزهراء الأولى فى زراعته بنطاق المحافظة.. المزارعون: محصول رئيسى بالنسبة لنا منذ 50 عاما.. يزرع فى المشاتل من 60 إلى 65 يوما والفدان ينتج 30 طنا.. صور وفيديو

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 03:00 ص
موسم زراعة البصل الأحمر والأصفر فى الشرقية.. قرية الزهراء الأولى فى زراعته بنطاق المحافظة.. المزارعون: محصول رئيسى بالنسبة لنا منذ 50 عاما.. يزرع فى المشاتل من 60 إلى 65 يوما والفدان ينتج 30 طنا.. صور وفيديو زراعة البصل الأحمر
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت غيطان قرية الزهراء التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، إلى لوحة خضراء معلنة زراعة البصل المحصول الأول بالقرية، منذ أكثر من 50 عاما، حيث توارث مزارعو القرية زراعته والتوسع فى الزراعة باستئجار حقول زراعية بالقرى المجاورة، ويحرصون على الاهتمام بجودة المنتج، فيما يوفر مصدر دخل يومى للعمالية اليومية، لكونه محصول يحتاج إلى مجهود فى عملية المشاتل والزراعة حتى عملية الحصاد.

من جانبه قال عادل أبو منير من كبار مزارعى محصول البصل بقرية الزهراء، إنه ممارس لزراعة البصل والتوسع فى زراعته بإيجار حقول زراعية خارج القرية منذ أكثر من 25 عاما كونه محصول مربح.

وعن مراحل الزراعة قال إنه يقوم بعمل مشتل البصل فى منتصف شهر سبتمبر من كل عام، ويظل بالمشتل من 60 إلى 65 يوما، وفى منتصف شهر نوفمبر يتم تقليع شتلات البصل وزراعتها فى الغيطان حتى شهر مايو الذى يعد شهر الحصاد، منوها أن القرية تزرع نوعان من البصل الأحمر والأصفر، منوها أن الفدان يعطى إنتاجية 30 طنا.

وقال الحاج حسن أبو خيرى من كبار مزارعى البصل: "أراضينا طول عمرها مزروعة بصل"، مضيفا أن البصل محصول جيد، وما يهمنا جودة المنتج للسمعة التى حققتها القرية.

وأضاف فؤاد محفوظ، من كبار مزارعى البصل، أن البصل أنواع منه البصل الذهبى له ستة أنواع منها جيزة 20 والبصل السبعينى والبصل الصعيدى والبصل الأحمر منه نوعان البصل الإيطالى والبصل الطنطاوى لونه فاتح عن الإيطالى، منوها أن تكاليف زراعة البصل زادت على الفلاح.

فيما قال ناصر عطا أحمد، من مزارعى البصل أن قرية الزهراء هى البلد الاولى فى زراعة البصل والتقاوى بأعلى جودة، وتابع حمدى السيد عطية، مزارع، أن البصل مصدر دخل لأهالى القرية، وقال " أحمد تامر" طالب بالصف الأول الثانوى، إنه يساعد والده فى زراعة البصل.

من جانبه، قال المهندس حسين طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن البصل من المحاصيل الاقتصادية الهامة، حيث يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل فى تغذية الإنسان والأغراض الطبية، وتعد قرية الزهراء بالمحافظة الأولى على زراعته وتوارث أبناء القرية زراعته من الأجداد والآباء كونه محصول مربح.

وأكد المهندس أشرف نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن قرية الزهراء التابعة لمركز الزقازيق هى رائدة زراعة محصول البصل بنطاق المحافظة، وإجمالى المساحة المنزرعة هذا العام 343 فدانا، وعن مراحل زراعة البصل قال"مرحلة إنتاج الأبصال" وتتكون البذور فى موسم النمو الثانى "مرحلة إنتاج البذور" والتلقيح بالحشرات، ويزرع البصل إما منفردا أو محملا على محاصيل أخرى.

كبار-المزراعين
كبار المزراعين

كبار-زراع-البصل
كبار زراع البصل

كبار-مزراعى-البصل
كبار مزراعى البصل

مزراعى-البصل..
مزراعى البصل

موسم-زراعة-البصل
موسم زراعة البصل

ناصر-عطا-احمد-من-كبار-زراع-البصل
ناصر عطا احمد من كبار زراع البصل

احد-اطفال-القرية
احد اطفال القرية

احمد-تامر
احمد تامر

البصل-فى-الحقول
البصل فى الحقول

البصل
البصل

الحاج-حسن-خيري-من-كبار-زراع-البصل
الحاج حسن خيري من كبار زراع البصل

الحاج-عادل-ابو-منير-من-كبار-زراع-البصل-بقرية-الزهراء
الحاج عادل ابو منير من كبار زراع البصل بقرية الزهراء

المزاع-حمدى-السيد
المزاع حمدى السيد

رضا-ابو-خيرى-مزارع-بصل
رضا ابو خيرى مزارع بصل

زوجين-اثناء-زراعة-البصل
زوجين اثناء زراعة البصل

سيدة-ريفية
سيدة ريفية

فؤاد-محفوظ-من-كبار-زراع-البصل
فؤاد محفوظ من كبار زراع البصل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة