خارج الحدود.. تفاصيل اتفاق الهدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.. فيديو

الخميس، 23 نوفمبر 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. تفاصيل اتفاق الهدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.. فيديو الزميل محمد جمال
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، نقل الزميل محمد جمال تغطية إخبارية حول تفاصيل اتفاق الهدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وإشادة العالم بدرو مصر الرئيسى فى اتفاق وقف إطلاق النار.
 
استعرضت التغطية الإشادة عالمية التى حظيت بها الجهود المصرية القطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم منذ 7 من أكتوبر الماضى، فقد أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبها بالاتفاق الذى تم التوصل إليه بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل بشأن إطلاق سراح عدد من الرهائن المحتجزين فى غزة، معربة عن تقديرها لدور مصر.
 
 
وجاء في بيان على الموقع الرسمى للخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق على إطلاق سراح 50 رهينة، من بينهم مواطنون أمريكيون، تحتجزهم حماس منذ هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر.
 
وأضاف "لا أستطيع أن أتخيل المحنة التي تعرض لها كل فرد من هؤلاء الأشخاص خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأنا ممتن لأنه سيتم لم شملهم مع أحبائهم قريبا".
 
وتابع إن هذا يأتي "نتيجة للدبلوماسية الدؤوبة والجهود المتواصلة عبر الوزارة وحكومة الولايات المتحدة الأوسع .. وأنا أقدر القيادة والشراكة المستمرة بين مصر وقطر في هذا العمل". 
 
 
بدوره، قدّم الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، على جهود الوساطة التي قادتها مصر وقطر في سبيل التوصل إلى اتفاق التهدئة الذى أفضى إلى "إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة".
 
وثمّن الرئيس الأمريكي - في بيان صادر عن البيت الأبيض - "القيادة والشراكة الحاسمة" للرئيس السيسي والأمير تميم بن حمد، في التوصل إلى هذا الاتفاق.
 
وأعرب بايدن أيضا عن تقديره للالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته، بدعم تهدئة ممتدة على نحو يضمن تنفيذ "صفقة إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس يوم 7 أكتوبر الماضي"، وتوفير مساعدات إنسانية إضافية للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية البريئة في غزة.
 
بنود اتفاق الهدنة : 
 

الاتفاق هنا يشمل هدنة لمدة 4 أيام بيتم بموجبه إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين فصائل المقاومة والجانب الإسرائيلي.

 

 ووقف كافة الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كافة مناطق غزة.

 

وقف حركة آليات الاحتلال الإسرائيلى العسكرية المتوغلة فى القطاع.

 

إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً.

 

 إطلاق سراح 50 من محتجزى الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام// ودة مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني الموجودين فى سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً بحسب الأقدمية.

 

وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار أربعة أيام.

 

 وقف حركة الطيران في شمال القطاع لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء.

 

الاحتلال الإسرائيلى يلتزم بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.

 

ضمان حرية حركة الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه على طول شارع صلاح الدين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة