الرئيس الصينى: العلاقات مع روسيا صامدة أمام الوضع الدولى المعقد

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 01:00 م
الرئيس الصينى: العلاقات مع روسيا صامدة أمام الوضع الدولى المعقد الرئيس الصينى شى جين بينج
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الصينى شى جين بينج إن العلاقات الصينية - الروسية صمدت أمام اختبار الوضع الدولى المعقد، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم تطوير علاقاتها مع موسكو.

وقال شي - في رسالة للمشاركين بالحوار العاشر بين (حزب روسيا الموحدة) و(الحزب الشيوعي الصيني) - "لقد دخل العالم فترة جديدة من الاضطراب والتحول، وقد صمدت العلاقات الصينية - الروسية أمام اختبار التغيرات السريعة في البيئة الدولية"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن البلدين سيحتفلان العام المقبل بالذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية، وقال "إننا مستعدون لتطوير العلاقات الثنائية بثبات مع الجانب الروسي بروح حسن الجوار الأبدي والتعاون الاستراتيجي الشامل من أجل تنمية البلدين".

من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن علاقات الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية وصلت إلى مستوى عالٍ غير مسبوق، مشيرا إلى أن بلاده والصين تنسقان جهودهما لحل المشاكل الدولية المهمة وتساهمان في بناء نظام عالمي أكثر عدالة وديمقراطية.

وقال بوتين - في كلمة ترحيبية بالمشاركين في حوار حزب (روسيا الموحدة - الحزب الشيوعي الصيني) اليوم الاثنين: "إن علاقات الشراكة الشاملة والاستراتيجية الروسية الصينية وصلت إلى مستوى عالٍ غير مسبوق".

وأضاف الرئيس الروسي:"يجري حاليا تنفيذ مشاريع مشتركة واسعة النطاق في مجالات الاقتصاد والنقل والطاقة والمجالات الإنسانية وغيرها على أساس ثنائي وكذلك عبر صيغ منظمة شانغهاي للتعاون و "بريكس" وغيرها من الهياكل المتعددة الأطراف".

وتابع بوتين - في كلمته الترحيبية - :" أن موسكو وبكين تنسقان جهودهما لحل المشاكل الدولية الكبرى وتساهمان في بناء نظام عالمي أكثر عدالة وديمقراطية".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة