هانى عتيبة بعد ترؤسه جامعة جلاسكو: أول عربى يشغل المنصب من خارج جامعات بريطانيا

الأحد، 19 نوفمبر 2023 11:54 م
هانى عتيبة بعد ترؤسه جامعة جلاسكو: أول عربى يشغل المنصب من خارج جامعات بريطانيا الدكتور هاني عتيبة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الدكتور هانى عتيبة، أول مصرى وعربى يترأس الكلية الملكية للأطباء بجلاسكو- إسكتلندا، فى المملكة المتحدة، عن طريق الانتخاب الحر بين المعنيين من زملائه، عن فخره واعتزازه لاختياره فى المنصب بما يعد فخرًا عظيمًا وثقة غالية من زملائه.

وتابع فى مداخلة عبر تطبيق زووم برنامج " كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON : "أول عربى مصرى ورغم أن عمر الكلية 425 سنة لكن لأول مرة فى تاريخها يحصل طبيب غير متخرج من بريطانيا على المنصب بالانتخاب الذى يجرى بين أعضاء الجمعية الملكية لأمراض القلب والجراحين فى جميع أنحاء العالم فيخمس مرات".

ومبين أن أعداد الناخبين بلغ 16 ألف من خمس قارات بين ثلاث منافسين وأنه شعر بالسعادة البالغة والامتداد العريض لفريق العمل معه فى بريطانيا وأنه يشعر بجهودهم فى حياته حتى اصبح طبيباً ناجحاً "، لافتاً إلى تقلده للمنصب يشعره بالمسؤولية لان عمر الكلية يبلغ 425 عاماً ولديها مسؤوليات وأولويات فى بريطانيا وجميع أنحاء العالم".

 ووجه نصيحة لشباب الأطباء قائلاً : "أدعو شباب أطباء المصريين إلى التحلى بالثقة فى النفس، وأن يجدّوا ويجتهدوا ويتحلوا بالأمل وتحقيق الذات والاستفادة من أن يكونوا مثابرين ومتفائلين، أنصح الشباب ياخدوا بأسباب النجاح ومايخدوش التحديات على إنها هتهزمك لكن باب للأمل والاجتهاد".

وأوضح أن الجديد فى مجال جراحات القلب التداخلية: "هو إدخال الروبوت. فى جراحات القلب لتقليل العدوى ونسبة النزيف وسرعة الشفاء وتقليل عدد أيام مكوث المريض فى المستشفى وهذا أمر واعد لكن يحتاج لتدريب خاص واختيار الحالات بدقة شديدة لأنها غير مناسبة لكل الحالات ".

 وأوضح أن جامعة جلاسجو متخصصة بشدة فى مجال الشعيرات الدموية قائلاً: "اكتشفنا أن الجلطات لا تحدث فقط فى الشريان التاجى الرئيسى قد تحدث فى الشعيرات الدموية الدقيقة، ونجرى أبحاثا رائدة فى هذا المجال".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة