مؤتمر القضايا الإنسانية السودانية بالقاهرة يناقش تحديات تعرقل توفير الاحتياجات الرئيسية للسودانيين.. ممثل "أوتشا": الأدوية لم تدخل الخرطوم منذ 6 أشهر .. وغرف الطوارئ تنتقد سلوك المنظمات الأممية والدولية

الأحد، 19 نوفمبر 2023 02:34 م
مؤتمر القضايا الإنسانية السودانية بالقاهرة يناقش تحديات تعرقل توفير الاحتياجات الرئيسية للسودانيين.. ممثل "أوتشا": الأدوية لم تدخل الخرطوم منذ 6 أشهر .. وغرف الطوارئ تنتقد سلوك المنظمات الأممية والدولية مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناشط سوداني يكشف عن مجازر ترتكبها ميليشيا الدعم السريع في ولاية غرب دارفور

تتواصل لليوم الثاني على التوالي في القاهرة مناقشات مؤتمر القضايا الإنسانية فى السودان بمشاركة عدد من مجموعات الإغاثة المحلية ومنظمات المجتمع المدني السودانية ومجموعات النازحين واللاجئين، بالإضافة إلي ممثلين عن منظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الأمم المتحدة.

وركزت جلسات المؤتمر على خمس قضايا رئيسية وهي الحماية الاجتماعية، الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، وقضايا الوصول والتنسيق والاستفادة من التجارب المحلية ودعمها، والمعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع العون الانساني في السودان.

وشارك عدد من الممثلين عن المنظمات السودانية بآرائهم ورؤيتهم لآلية وصول المساعدات الإنسانية الملحة إلى عدد من المناطق المحاصرة، بالإضافة إلى آلية توفير متطلبات الحياة الرئيسية لكافة المواطنين السودانيين الذي يعانون من نقص المياه والكهرباء وعدم توافر الأدوية.

ويشارك في جلسات النقاش عدد من المنظمات السودانية الفاعلة منها منظمة فكرة للدراسات والتنمية، والمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي “صيحة “علاوة على جمعية أطباء النساء والتوليد السودانية، ونقابة الصحفيين السودانيين، بجانب هيئة محامي دارفور، ومحامو الطوارئ، فضلا عن طيف واسع من مجموعات الاغاثة المحلية والمبادرات القاعدية وغرف الطوارئ ومجموعات النازحين واللاجئين ومنظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الامم المتحدة.

إلى ذلك، ركزت جلسة تحقيق الأمن الغذائي سبل دعم قطاع الزراعة في البلاد خلال الفترة المقبلة من خلال القوانين والتشريعات التي تساعد على تحقيق ذلك، وطرح محمد العتيبي مستشار وزير الصناعة والتجارة السوداني رؤيته لحل هذه الأزمة خلال الفترة المقبلة.

واقترح "العتيبى" تكوين آلية تنسيقية مع أصحاب المصلحة والشركاء لوضع نموذج مفاهيمي واستراتيجية وطنية طارئة وخطة عمل للقطاع التعاوني في ظل الحرب التي يشهدها السودان، داعيا كافة الأطراف بضرورة السماح داخل مناطق سيطرتهم بحرية عمل طواقم عضوية وموظفي التعاون.

ودعا إلى ضرورة دعم برامج التوعية والتثقيف والتدريب وبناء القدرات. التفعيل تعاونيات الائتمان والادخار التعاونية مع بنك السودان المركزي والإدارة العامة للتعاون وفق موجهات (ILO) (ACI) لتكون الوعاء المالي للتعاونيات من أجل شبكة مالية تعاونية قادرة علي الوصول للجميع عبر (USSD) و (Mobile money).

وفي ورشة عمل تطرقت إلى الدعم اللوجيستي الذي يحتاجه أبناء الشعب السوداني بشكل عاجل والتحديات التي تواجه المنظمات المحلية والدولية بالخصوص، تحدث في الورشة ممثل عن "أوتشا" الذي أكد أنهم يحاولون توسيع عمليات دعم السودانيين في كافة المدن إلا أنهم يواجهون صعوبات للقيام بهذا الدور.

وأشارت "أوتشا" إلى التعقيدات الشديدة في المشهد السوداني وعدم توافر المعرفة الكافية لدى المتطوعين السودانيين حول سبل توفير الدعم، مؤكدا أن المنظمة تسعى لأن تكون حلقة وصل للأطراف السودانية مع الأطراف الدولية لتقديم المساعدات.

وأوضح أن غرف الطوارئ في السودان تلعب دورا في تقديم المساعدات للسودانيين، لافتا إلى أن المنظمة تبحث سبل تقديم المساعدات الإنسانية بحيث يتم توفيره على الأرض لكافة المحتاجين، مضيفا: الصراع الحالي في الخرطوم يحجم قدرتنا من إيصال المساعدات الإنسانية للعاصمة السودانية .. نبحث سبل التعاون المشترك مع عدة منظمات لإيصال المساعدات وتغيير النظام والآلية التي نعمل بها لإيصال المساعدات."

فيما أكد جهاد صلاح الدين عضو غرف الطوارئ في الخرطوم أنهم يعملون بشكل مستقل لتقديم المساعدات الإنسانية للسودانيين بعيدا عن أي صراع سياسي في البلاد، مشيرا إلى عدم وجود تحيز منهم لأي طرف أو مكون سياسي أو عسكري بالسودان، جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر.

وأوضح أن دور غرف الطوارئ الأساسي تقديم خدمات لتخفيف المعاناة عن السودانيين بعيدا عن أي ميول ، مشيرا لوجود متطوعين يتواجدون في مناطق تسيطر عليها ميليشيا الدعم السريع ويعانون من مضايقات عدة من أفراد الميليشيا.

وانتقد عدم وجود تنسيق بين المنظمات الإقليمية والدولية التي ترسل مساعدات إلى السودان مع غرف الطوارئ التي تنشط بشكل كبير على الأرض في عدة مدن سودانية ، مضيفا: يتم تهميش دورنا من قبل الدول التي تقدم مساعدات إغاثية للشعب السوداني خلال الفترة الماضية .. نسعى للعمل مع كافة المنظمات الإقليمية والدولية والتنسيق المشترك بهدف إيصال المساعدات إلى الشعب السوداني.

وأشار إلى أن المواطن السوداني يعاني من عدم توافر أساسيات الحياة من المياه والكهرباء في ظل ندرة المستلزمات الطبية التي يحتاجها عدد كبير من المرضى في مختلف المدن السودانية.

وفي ورشة عمل حول القطاع الصحي، تحدث أحد ممثلي غرف الطوارئ عن ندرة الأدوية وعدم دخول أي عقار أو دواء إلى العاصمة الخرطوم خلال الستة أشهر الماضية، مؤكدا أنهم يتحركون لتوفير العلاج والأدوية بجهود شعبية، مشيرا إلى نجاحهم في توفير أدوية لأصحاب الأمراض المزمنة في مدينة بحري.

وأوضح أن الجهات والمنظمات الدولية تتعامل بشكل بيروقراطي مع الكيانات السودانية التي تنشط على الأرض لتوفير الاحتياجات الإنسانية من علاج وغذاء للسودانيين.

وفي ورشة عمل حول الحماية الاجتماعية، تطرق أحد النشطاء السودانيين إلى المشكلات التي تواجه ولاية غرب دارفور في ظل المجازر التي ترتكب ضد المواطنين من قبل ميليشيا الدعم السريع، مشيرا لعدم وجود أي منظمات على الأرض لتقديم الدعم للمواطنين في غرب دارفور.

وكشف الناشط السوداني خلال كلمته بالورشة عن المواجهات المسلحة بين الجيش والدعم السريع التي وقعت في ولاية الجنينة وتداعياتها على الأوضاع هناك، مؤكدا تعرض غرب دارفور لأكثر من 16 اعتداء تم توثيقها.

ووصف الوضع في ولاية غرب دارفور بالصعب مع قتل آلاف المواطنين وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين مع عدم وجود أي تدخل لعلاج الجرحى الذين يعانون، فضلا عن تسجيل حوالي ألف مفقود في ظل فقدان سيادة الدولة بشكل كامل في الولاية.

وأوضح جرائم ميليشيا الدعم السريع أدت لتدهور الوضع الإنساني والمعيشي بشكل كبير في ولاية غرب دارفور مع زيادة أعداد المهاجرين والنازحين من غرب دارفور إلى دولة تشادـ، مؤكدا أن الحرب الحالية في السودان لها معايير مختلفة وما يحدث في غرب دارفور أمر مختلف تماما وهو ليس صراع قبلي كما يحاول البعض تصويره.

واتهم ميليشيا الدعم السريع بارتكاب مجازر ضد قادة الإقليم المحليين وآلاف الأبرياء من أطفال ونساء وكبار سن، مضيفا: تم إعدام عدد كبير من المواطنين السودانيين بطريقة وحشية .. نطالب بتحرك عاجل من المنظمات الأممية والدولية والمحلية لإنقاذ حياة اللاجئين السودانيين وكذلك المدنيين والجرحى من قبضة ميليشيا الدعم السريع وإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين لديها.

a0984cfb-deb2-49b9-9f12-c0d35b031994
 
مستشار وزير الصناعة والتجارة السوداني
 
جانب من ورشة النقاش
جانب من ورشة النقاش

 

مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان
مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة