مركز القلب بأسوان شاهد على إنسانية السير مجدى يعقوب.. أحب المدينة الهادئة وهو صغير وأسس مركزه الشهير فى 2009.. يعالج 22 ألف مريض سنوياً بالمجان.. و100 طبيب و270 ممرضا يتعلمون من خبرات الجراح العالمى.. صور

الخميس، 16 نوفمبر 2023 12:00 م
مركز القلب بأسوان شاهد على إنسانية السير مجدى يعقوب.. أحب المدينة الهادئة وهو صغير وأسس مركزه الشهير فى 2009.. يعالج 22 ألف مريض سنوياً بالمجان.. و100 طبيب و270 ممرضا يتعلمون من خبرات الجراح العالمى.. صور الدكتور مجدى يعقوب وسط محبيه
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى شرق مدينة أسوان، يقع واحد من أهم المراكز الطبية ليس فى أسوان وحدها ولكن فى مصر والشرق الأوسط، وهو مركز الدكتور مجدى يعقوب لعلاج مرضى القلب، والذى أسسه جراح القلب العالمى قبل 14 سنة ليكون منارة إنسانية تخدم مرضى القلب خاصة فى الصعيد.

وتمثل أسوان عشق كبير لقلب طبيب القلوب مجدى يعقوب، وذلك لما لمسه من هدوء وسكينه واطمئنان فى هذا المكان الساحر بالجمال الذى يقع فى أقصى جنوب مصر، واعتبره أنجح مكان يقيم عليه فكرته العملية التى تخدم الإنسانية فى مصر، فأقام مركز القلب بأسوان.

والدكتور مجدى يعقوب الذى يتزامن مولده فى 16 نوفمبر، ولد عام 1935 بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، ووالده كان يعمل طبيباً فى وزارة الصحة وتنقل مع والده فى العديد من المحافظات، ثم التحق بالقصر العينى وعمره أقل من 16 سنة ثم تخرج من كلية الطب جامعة القاهرة عام 1957، وقضى فترة تدريبه الأولى فى الجراحة بالقصر العينى، ثم سافر إلى إنجلترا وعمل فى مستشفى هارفيلد فى قسم جراحة القلب وكأستاذ فى الكلية الإمبريالية.

وعمل لأكثر من 20 عاما كأستاذ لجراحة القلب والصدر فى جمعية القلب البريطانى، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس فى عام 1992، ويُطلق عليه فى الإعلام البريطانى لقب "ملك القلوب"، وحصل الدكتور مجدى يعقوب على وسام الاستحقاق البريطانى لسنة 2014 من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، كذلك حصل على قلادة النيل أعلى وسام استحقاق فى مصر فى مطلع 2011 من الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

وعن حلم طفولته، وفقاً لما جاء فى تصريحات سابقة للدكتور مجدى يعقوب، أنه كان بعمر الابتدائية فى زيارة لمدينة أسوان وكانت مدينة هادئة خالية من الزحام وكانت أرضية الكورنيش تلمع، وقال لنفسه فى ذلك الوقت أنه لابد أن يعود إلى أسوان ويعيش هنا وينشئ مركزاً يخدم الناس.

وفى عام 2009 أنشأ مركز أسوان للقلب بعد عام واحد من تأسيس مؤسسة مجدى يعقوب لرعاية أمراض القلب، وهى مؤسسة خيرية أنشأت مركزاً عالمياً متقدماً لجراحات وعلاج أمراض القلب فى أسوان، ونجحت المؤسسة فى إعادة تجهيز مستشفى أسوان لتكون من 3 طوابق وجهزت حجرتين للعمليات و12 حجرة عناية مركزة وذلك خلال عامى 2009 و2010، ثم توسع العمل بالمركز ليعمل به 100 طبيب و270 ممرضة، وتم تدريب جيل جديد من الأطباء والممرضات والعاملين فى الهندسة البيولوجية ليقوموا بالعمل، ثم ارتفع عدد أسرة العناية المركزة ويتم الكشف على نحو 22 ألف مريض سنوياً بالعيادات الخارجية بجانب إجراء نحو 100 عملية جراحية كبرى.

وتقدم المؤسسة خدمات طبية مجانية لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية لمن هم في أمس الحاجة إليها وبالأخص الأقل حظاً، فضلا عن تدريب كوادر علمية وطبية وتمريضية شابة على أعلى المستويات الطبية الدولية، وكذلك تحرص المؤسسة على تطوير الأبحاث في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية والعلوم الطبية الحيوية لدمج العلاج مع البحث وتطوير المواهب بطريقة غير مسبوقة في المنطقة بأكملها.

ويحتفل مركز القلب بأسوان، مع عدد من أبناء المجتمع الأسوانى، كل عام فى السادس عشر من نوفمبر، بعيد ميلاد جراح القلب العالمى السير مجدى يعقوب، ويأخذون معهم التورتة والهدايا إلى المركز لإقامة احتفالية صغيرة بهذه المناسبة مع حرصهم على عدم تعطيل العمل وإزعاج المرضى داخل مركز القلب.

وعلى الجانب الآخر، أعطى اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، توجيهاته بإعادة تخطيط وتجميل مدخل مركز مجدى يعقوب، مع وضع تمثال لجراح القلب العالمى، والذى نفذه الفنان ناثان دوس قوميسير عام سمبوزيوم أسوان الدولى تقديرًا لما قدمه من خدمات جليلة لأسوان ولمصر وللإنسانية بالكامل.

 
احتفال أهالى أسوان بميلاد مجدى يعقوب فى الأعوام السابقة
احتفال أهالى أسوان بميلاد مجدى يعقوب فى الأعوام السابقة

الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى
الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى

الدكتور مجدى يعقوب والدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور مجدى يعقوب والدكتور خالد عبد الغفار

السير مع أحد الأسر المريضة
السير مع أحد الأسر المريضة

تكريم مجدى يعقوب فى الإمارات
تكريم مجدى يعقوب فى الإمارات

جراح القلب العالمى فى أحد السباقات
جراح القلب العالمى فى أحد السباقات

خلال مشاركته فى ماراثون لصالح المؤسسة
خلال مشاركته فى ماراثون لصالح المؤسسة

مجدى يعقوب مع أحد الشباب
مجدى يعقوب مع أحد الشباب

مجدى يعقوب مع الناس
مجدى يعقوب مع الناس

محاضرة للدكتور مجدى يعقوب أون لاين
محاضرة للدكتور مجدى يعقوب أون لاين

مؤسسة مجدى يعقوب
مؤسسة مجدى يعقوب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة