محافظ شمال سيناء: خدمات يومية تقدمها الدولة لأهالى سيناء بالتزامن مع تنفيذ مشروعات قومية عملاقة.. تنفيذ شبكات طرق ومحاور .. والعمل يتواصل فى تطوير ميناء العريش على ساحل البحر المتوسط

السبت، 07 أكتوبر 2023 01:30 م
محافظ شمال سيناء: خدمات يومية تقدمها الدولة لأهالى سيناء بالتزامن مع تنفيذ مشروعات قومية عملاقة.. تنفيذ شبكات طرق ومحاور .. والعمل يتواصل فى تطوير ميناء العريش على ساحل البحر المتوسط تطوير ميناء العريش البحرى
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد شمال سيناء تواصل تقديم الخدمات المنوعة للمواطنين بالتزامن مع تنفيذ خطط الدولة فى إقامة مشروعات بنية تحتية وخدمات متعددة المجالات.

وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن الحياة لطبيعتها فى مختلف مدن المحافظة هى أعظم هدية من القوات المسلحة مقدما باسم أهل سيناء التحية لروح كل شهيد سالت دماؤه من أجل الوطن على رمال سيناء من الجيش والشرطة وأبناء شمال سيناء المدنيين على مدار السنوات الماضية.

وأشار اللواء محمد عبدالفضيل شوشة إلى أن أبرز ما تشهده المحافظة شبكات طرق ومحاور جديدة يتم إنشائها مشيرا إلى أن من المشروعات الجارى تنفيذها مجمع خدمات مصر فى مدينة العريش، والذى سيقام على مساحة 4200 متر مربع لتقديم الخدمات الحكومية المتكاملة، لافتًا إلى أن المجمع من أوائل المجمعات الخدمية التى يتم إنشاؤها على مستوى محافظات الجمهورية، ويأتى إنشاؤه فى إطار اتجاه الدولة لرقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين وتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت وتقديم الخدمات فى مكان واحد على أعلى مستوى من الجودة، والتيسير على المواطن، وتوفير الوقت والجهد من خلال الحصول على الخدمات من مكان واحد يجمع كل الخدمات كبديل للانتقال بين الجهات المتعددة المقدمة للخدمات فى الأماكن المختلفة.

وأشار أنه تجرى أعمال تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة «100 مليون شجرة»، وتم توريد حوالى 75 ألف شجرة مثمرة وخشبية، والمحافظة تسلمت نوعين من الأشجار وهى المثمرة مثل البرتقال، اليوسفى، الزيتون، الرمان وغيرها، والخشبية مثل الجزورينا والكافور وفرشة الزجاج والكينوكاربس، وتم توزيع تلك الأشجار على عدد 14 جهة حكومية على مستوى المحافظة من بينها مديريات التربية والتعليم والزراعة والشباب والرياضة، وتم دراسة إنشاء غابة خشبية فى منطقة لحفن جنوب مدينة العريش.

وأضاف أنه تم تخصيص قطعة أرض بجوار مستشفى العريش العام فى مدينة العريش لصالح هيئة الإسعاف المصرية لإنشاء مركز إقليمى للإسعاف فى شمال سيناء على أعلى مستوى، بتكلفة 70 مليون جنيه، وتشغيل 4 سيارات نمطية لنقل الموتى إلى مختلف المحافظات للتخفيف عن كاهل المواطنين فى شمال سيناء، كما تم تخصيص تقسيم لصالح المواطنين فى توسعات الميناء من أصحاب المرحلة الأولى والثانية والثالثة، حيث بدأ بعض المواطنين فى البناء بهذا التقسيم عن طريق الرخصة القديمة، لافتا إلى إعفاء المواطنين من رسوم الرخصة الجديدة للبناء والتى تصل إلى 60 ألف جنيه فى التقسيم أو بالبناء على أراضى يمتلكونها، مشيرا أن التقسيم يضم 133 قطعة كمرحلة أولى.

وأكد محافظ شمال سيناء، أن إجمالى اعتمادات الخطة الاستثمارية الجديدة للعام الجديد 2023/2024 بلغت 455.616 مليون جنيها، وذلك بخلاف الاعتمادات المركزية، مشيرا إلى توزيعها على مجالس المدن لإقامة المشروعات والمرافق الخدمية على مستوى المحافظة، وأنه تم توزيع مبالغ اعتمادات الخطة الاستثمارية على مستوى المحافظة، بواقع 211.058مليون جنيها للديوان العام، 88.550 مليون جنيه لمركز ومدينة العريش، 44.844مليون جنيه لمركز ومدينة بئر العبد، 67.573 مليون جنيه لمركز ومدينة الشيخ زويد، 7 مليون جنيه لمركز ومدينة رفح، 23.808 مليون جنيه لمركز ومدينة الحسنة، و12.783 مليون جنيه لمركز ومدينة نخل.

وتابع محافظ شمال سيناء، أن مدينة العريش شهدت عودة السيرك القومى من أجل إدخال البهجة والسعادة لأبناء المحافظة بعد غياب 13 عامًا بسبب الاحداث التى مرت بها المحافظة.

وحول أبرز المشروعات العملاقة التى تشهدها المحافظة أوضح محافظ شمال سيناء، انه يجرى إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا بطول إجمالى حوالى 500 كم ضمن أعمال تنفيذ ممر العريش / طابا اللوجيستى التنموى المتكامل، وتطوير ميناء العريش البحرى والتى تشمل إنشاء أرصفة بإجمالى أطوال 2250 م تصل إلى حوالى 18 م وحواجز أمواج بطول 2700 م بالإضافة إلى إنشاء حاجز أمواج رئيسى بطول 1250 م وإقامة رصيف سياحى عليه بطول 1000 م، ثم إنشاء إمتداد للحاجز الرئيسى بطول 1200 م وكذلك إنشاء حاجز أمواج شرقى بطول 250 م وإنشاء رصيف البضائع العامة رقم 1 بطول 250 م بالإضافة إلى إنشاء رصيف البضائع العامة رقم 2 بطول 1000 م وإنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 915 م.

وقال: "إنه بعد افتتاح الميناء فى 4/1/2021 تم عودة صادرات سيناء للأسواق العالمية". 

وأشار محافظ شمال سيناء أن المحافظة شهدت افتتاح عددا من مشروعات الرياضية منها نادى 6 أكتوبر فى رمانة ومركز شباب سالم الهرش وملعب مركز شباب الشهيد أحمد منسى وملعب مركز شباب بئر العبد، وتدشين ٤ أندية للنشء فى مدارس المحافظة، ضمن مبادرة أنت الأغلى والتى تنفذه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.

وأضاف أنه يجرى العمل فى تنفيذ مشروع سوق السمك بالعريش، وهو عبارة عن مبنى هيكل من الخرسانة المسلحة والمبانى على مساحة 3700 متر مربع تقريبا، يتكون من دور أرضى يحتوى على محلات قطاعى وجملة وسوبر ماركت وثلاجات مركزية ومصنع لتدوير مخلفات الأسماك.

وأضاف المحافظ أن تكلفة المشروع تبلغ 78.6 مليون جنيه، ويحتوى الدور الأرضى على 10 محلات جملة بمساحة 36 متر مربع للمحل الواحد، و24 محل قطاعى بمسطح يتراوح ما بين 25 إلى 35 متر، فراغات لخدمات الأسماك ومصنع إعادة تدوير مخلفات الأسماك، ومصنع ثلج وثلاجات وسوبر ماركت، والدور الأول يحتوى على 3 كافتيريا بمسطح 200 متر مربع للكافتيريا الواحدة، 9 محلات قطاعى، 5 محلات جملة، 10 مكاتب إدارية للإدارة، مصلى، اما الدور الثانى يحتوى على 10 محلات بمسطح يتراوح بين 150 إلى 250 متر مربع، والدور الثالث يحتوى على 10 مطاعم للأسماك بمساحة 200 إلى 250 متر مربع، ومشروع إنشاء 6 عمارات فى حى الريسة كبديل لتوسعات ميناء العريش البحرى، و6 عمارات فى ضاحية السلام بالعريش، كبديل العمارات الآيلة للسقوط، وإحلال وتجديد 10 عمارات فى حى المساعيد بالعريش.

وأشار المحافظ إلى أنه بفضل القوافل الطبية التى تقوم بإجراء العمليات الجراحية للمواطنين تم القضاء على قوائم الانتظار فى مستشفى العريش العام وأصبحت صفر عمليات جراحية، لافتا إلى أنه اسبوعيًا يجرى تنفيذ قوافل طبية فى شمال سيناء فى ظل الاهتمام بالمواطن السيناوى.

وقال محافظ شمال سيناء، إن اتجاه التنمية فى مدينة العريش نحو الغرب، ومن المقرر إنشاء كليتين للأزهر بمنطقة السبيل، والمنطقة تستوعب عدد أكبر من الكليات مستقبلا، وهناك موقفين للسيارات الأول سيتم إنشاؤه شرق مدينة العريش بالقرب من مدخل بوابة مطار العريش ومربوط بالطريق الدائرى الجديد وموقف آخر غرب العريش بالسبيل، كما أن مشروع الصرف الصحى ببئر العبد قارب على الانتهاء، وان مدينة الشيخ زويد تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة، وتضم أكبر شبكة طرق يجرى العمل فيها، خلال من 3 إلى 4 شهور سيتم الانتهاء منها وعلى التوازى يتم عمل منظومة صرف صحى متكاملة بالمدينة، وحصلت الشيخ زويد على النصيب الأكبر من المشروعات المنفذة من قبل الدولة ومن خطة المحافظة.

وتابع محافظ شمال سيناء، أنه عادت شمال سيناء على خريطة السياحة الداخلية هذا العام، وهناك شركات تنظيم رحلات سياحية بصفة منتظمة للمحافظة، وبلغت نسبة الإشغال بفنادق المحافظة 100%، انه تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء مكتب لهيئة تنشيط السياحة وشرطة السياحة بدلا من المكاتب القديمة فى منطقة آل أيوب والتى تم اخلائها بسبب توسعات محور الساحل، وقال أن وزارة التضامن الاجتماعى صدقت على مبلغ 28 مليون جنيه لترميم العمارات السكنية بالقرى، كما أنفقت الدولة أكثر من 500 مليون جنيه لترميم وإعادة إنشاء عمارات المساعيد ضمن مشروع 105 عمارة.

 

اعمال إنشاءات جديدة
اعمال إنشاءات جديدة

 

العمل بميناء العريش
العمل بميناء العريش

 

إنشاءات جديدة
إنشاءات جديدة

 

تطوير السكة الحديد بسيناء
تطوير السكة الحديد بسيناء

 

تطوير ميناء العريش البحرى
تطوير ميناء العريش البحرى

 

تطوير ميناء العريش
تطوير ميناء العريش

 

تكريم المتفوقين
تكريم المتفوقين

 

خدمات الكشف الطبى
خدمات الكشف الطبى

 

سوق السمك الجديد
سوق السمك الجديد

 

عودة السيرك للعريش
عودة السيرك للعريش

 

محافظ شمال سيناء مع المشايخ
محافظ شمال سيناء مع المشايخ

 

محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء

 

معرض المدارس بالعريش
معرض المدارس بالعريش

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة