مركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية.. يُنير إبصار الشباب بالعلم والثقافة.. نموذج لدعم الطلاب ودمجهم بالمجتمع.. أنشطة فنية وثقافية طوال العام.. ومدير المركز: لدينا أحدث الأجهزة التعليمية.. صور

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 10:00 م
مركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية.. يُنير إبصار الشباب بالعلم والثقافة.. نموذج لدعم الطلاب ودمجهم بالمجتمع.. أنشطة فنية وثقافية طوال العام.. ومدير المركز: لدينا أحدث الأجهزة التعليمية.. صور جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مركز طه حسين التابع لكلية الآداب جامعة الإسكندرية من اهم المراكز داخل جامعة الإسكندرية وهو خاص بالطلاب ذوى الهمم والمكفوفين لتلقى المواد العلمية بكلية الآداب على طريقة برايل والطرق التكنولوجية الحديثة التى تتناسب معهم ، وفى بداية العام الدراسي الجديد يُجدد مركز طه حسين نشاطه وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة للعام الدراسى.

ومنذ دخولك للمركز تجده مجهز بكافة الوسائل الحديثة فى المدخل والممرات والقاعات والمكتبة والطلاب فى كل مكان بعلمون جيدا الاماكن وتفاصيلها وكأنهم مبصرون على وجوههم ابتسامة وحماس وسط تشجيع من اسرة المركز .

ويقول محمود فراج نائب المدير التنفيذي لمركز طه حسين بجامعة الإسكندرية هو من مرمز تابع لكلية الاداب جامعة الإسكندرية وهو من اقدم المراكز على مستوى الجمهورية الذى يخدم المكفوفيين تم تاسيسه عام 1976 بجامعة الإسكندرية لخدمة الطلاب فى مرحلة البكالوريوس حتى الدراسات العليا حتى تم تجهيزه عام 2018 بأحدث الاجهزة بعد توقيع اتفاقية مع المعونه الامريكية.

واضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، انه تم تجهيز 5 مراكز لخدمة المكفوفين وذوى الهمم منهم جامعة الإسكندرية ويعتبر مركز جامعة الإسكندرية من اكبر المراكز التى تم دعمها وتجهيزها بأحدث الوسائل والأجهزة فى التعلم على طريقة برايل.

واوضح ان المركز كان يخدم 100 طالب فى العام ولكن حاليا وحسب احصائية العام الحالى اصبح يخدم اكثر من 1600 طالب من ذوى الهمم خدمات علمية مميزة .

 وأشار إلى أن المركز يهدف إلى دمج الطلاب ذوي الهمم في المجتمع المدني باعتبارهم جزء من المجتمع، لافتاً أن المركز يقوم بتسويق الخدمات التي يقدمها للطلاب والفعاليات المختلفة لتسهيل دمج الطلاب في المجتمع السكندري.

واوضح أن المركز يقدم كافة التسهيلات للطلاب من خلال 9 اقسام مختلفة، هى قسم شئون الطلاب الذي يتولى إنهاء كل إجراءات الطلاب، وقسم آخر يقوم بتحويل المحاضرات والكتب الدراسية بطريقة برايل، وأيضا قسم المكتبة السمعية الذي يحول الكتب لتسجيلات صوتية، وقسم الفنون الذي يضم فريق استعراضي من طلاب مكفوفين وإعاقات ذهنية وسمعية، و قسم المكتبة الذي يضم كتب في التاريخ والدراسات الإسلامية ومختلف المجالات الأخرى.

واشار الى ان المركز يقوم بالعديد من الانشطة للطلاب منها انشطة فنيه مثل الغناء والتمثيل لتنمية مواهب الطلاب ودمجهم بالمجتمع وتوفير لهم دورات تدريبية لتنمية مهاراتهم بالاضافة الى ترشيحهم فى البطولات الرياضية للحصول على مراكز متميزة.

واضاف ان عدد كبير من الطلاب حصلوا على مراكز اولى فى البطولات الرياضية ورفعوا اسم مركز طه حسين وجامعة الإسكندرية فى المحافل الدولية .

يذكر ان مركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية تم تسميته بهذا الاسم نسبة للاديب الدكتور طه حسين واول عميد لكلية الاداب جامعة الإسكندرية لما قدمه للعلم والثقافة فى مصر .

جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (1)
جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (1)

 

جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (2)
جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (2)

 

 

جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (3)
جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (3)

 

 

جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (4)
جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (4)

 

 

جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (5)
جانب من الأنشظة بمركز طه حسين للمكفوفين بجامعة الإسكندرية (5)

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة