طرح مليون طن من القمح بالبورصة المصرية للسلع بقيمة 10.6 مليار جنيه.. تداول 82 جلسة لتوفير القمح للمطاحن يساهم فى الحد من ارتفاع أسعار المخبوزات والفينو.. وقريبا طرح سلع جديدة لمواجهة غلاء الأسعار

الخميس، 05 أكتوبر 2023 05:00 ص
طرح مليون طن من القمح بالبورصة المصرية للسلع بقيمة 10.6 مليار جنيه.. تداول 82 جلسة لتوفير القمح للمطاحن يساهم فى الحد من ارتفاع أسعار المخبوزات والفينو.. وقريبا طرح سلع جديدة لمواجهة غلاء الأسعار
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين في الحد من غلاء أسعار السلع، طرحت الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية القمح بالبورصة المصرية  للسلع  على مدار الأشهر الماضية لتوفيره للمطاحن، حيث تم طرح ما يقرب من مليون طن ألف طن بقيمة نحو 10.6 مليار جنيه وتوفير للمطاحن بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار في الأسواق الأخرى بجانب استمرار طرح الذرة الصفراء المستورد المخزون لدى وزارة التموين لصالح مصانع أعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة "طاقة إنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم"، لتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن، حيث تم طرح أكثر من 68 ألف طن ذرة صفراء وردة.
 
وتهدف البورصة المصرية للسلع إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك، ويستطيع البائع "مزارع أو تاجر أو منتج" إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشترى في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك، مما ينعكس بشكل إيجابي على أسعار السلع والمنتجات، كما تساهم البورصة السلعية في الحد من احتكار التجار وعدم المغالاة في الأسعار، نتيجة تقليل حلقات التداول ومنع كثرة الوسطاء الذى يتسبب في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.
 
وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية رئيس البورصة المصرية للسلع، أنه تم إجراء ما يقرب من 82 جلسة لتداول الأقماح من خلال البورصة المصرية للسلع، وطرح القمح بأسعار أقل من الأسواق الأخرى، لافتا إلى توفير الأقماح للمطاحن من خلال البورصة ساهم في الحد من ارتفاع أسعار المخبوزات والفينو.
 
وأشار عشماوى إلى استمرار طرح الذرة الصفراء أيضا من خلال البورصة المصرية للسلع، وتقوم مصانع الأعلاف في تسجيل عضويتها بالبورصة المصرية للسلع وشراء الذرة الصفراء عبر منصة البورصة مع تحويل كميات الذرة الصفراء المشتراة إلى علف دواجن، ومن ثم بيع ذلك العلف إلى صغار مربى الدواجن مع الإفصاح عن الجهات المشتراة للأعلاف وأحجام الأعلاف التي تم بيعها لصالح صغار مربى الدواجن، كما يتم حاليا دراسة طرح بعض السلع الأخرى لتداولها عبر منصة البورصة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن البورصة السلعية تعد جزءا من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما ينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج، خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء، وأن ذلك يأتي وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الأسواق، وتوفير السلع ومنها السلع الغذائية وغيرها من سلع أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة