أجهزة محافظة مطروح تكثف جهودها لتصريف مياه السيول.. صور

الخميس، 05 أكتوبر 2023 12:55 م
أجهزة محافظة مطروح تكثف جهودها لتصريف مياه السيول.. صور أمطار مطروح
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل أجهزة محافظة مطروح، جهودها فى احتواء آثار الأمطار الغزيرة الليلية التى شهدتها المناطق المختلفة، مساء أمس، وتسببت في حدوث سيول، انتقلت إلى بعض المناطق السكنية القريبة من مخرات السيول والوديان وأغرقتها. 

وأكد عمرو عبد المجيد رئيس مركز ومدينة مرسي مطروح، بأنه تم الدفع بفرق الطوارئ ومعدات مجلس المدينة لمنطقة حى الزهور بالكيلو 4، لرفع كفاءة السدود، وزيادة السواتر الترابية للمياه المنحدرة من وادى تويويع، نتيجة غزارة الأمطار وتحولها لسيول، للحد من خطورة المياه علي منازل المواطنين، تنفيذاً لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح. 

وأشار "عبد المجيد" إلى أن العمل يجري بالتنسيق مع الحماية المدنية، والهلال الأحمر، والجهات المعنية لسرعة التعامل مع الموقف بالمناطق المتضررة، في نطاق مدينة مرسي مطروح.

ويتابع رئيس مدينة مطروح، أعمال فرق الطوارئ، لرفع تراكمات وتجمعات مياه الأمطار بالمناطق المتضررة، من خلال معدات وسيارات الحملة الميكانيكية، وإدارة تحسين البيئة، المسئولة عن التعامل مع الطقس الغير مستقر وحالات الطوارئ، تحت إشراف نواب رئيس المدينة. 

وكانت مياه الأمطار الغزيرة التي تساقطت خلال فترة المساء، قد أغرقت منطقة حي الزهور السكنية، بالكيلو 4 شرقي مدينة مرسى مطروح، وغمرت المياه الشوارع لمستويات تجاوزت 50 سنتمتر، ودخلت المياه المنازل، كما تعطلت العديد من السيارات بعد دخول المياه فيها وعدم قدرتها على التحرك، وذلك بعد تسرب المياه من مجرى السيل في وادي تويويع القريب من المنطقة.

 وتعمل أجهزة المحافظة، على رفع وتصريف تجمعات المياه، من المناطق السكنية المتضررة، ومن على الطرق السريعة، بالتعاون بين مجلس مدينة مرسى مطروح والدفاع المدني وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والهلال الأحمر والأهالي، ولم تسفر الأمطار الغزيرة والسيول في إصابات أو حالاة وفاة بين المواطنين، في حين سجلت عدة بلاغات عن حدوث أضرار مادية، خاصة في المنازل التي تقع في مناطق منخفضة وقريبة من الوديان ومخرات السيول وغمرتها المياه.

تشهد محافظة مطروح ومناطق الساحل الشمالي، اليوم الخميس، أجواء غائمة وسقوط متقطع للأمطار الخفيفة، بعد تراجع غزارتها خلال فترة المساء، التي تسببت في حدوث تجمعات كبيرة للمياه في بعض المناطق وتحولت لسيول في مناطق الوديان ومخرات السيول، على أطراف المدينة، في الوقت الذي لم تتأثر فيه مناطق وسط وشرق المدينة بشكل كبير.

وأعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، حالة الاستنفار واستمرار رفع حالة الطوارئ، في جميع القطاعات، للتعامل مع آثار الأمطار، ووجه بزيادة تدعيم السدود والسواتر الترابية في مناطق مجاري السيول، لمنع تسرب المياه منها في اتجاه المناطق السكنية، مع العمل على مساعدة أهالي المناطق المتضررة وتصريف المياه ورفعها في أسرع وقت.   

وكانت عدة مناطق في محافظة مطروح، قد شهدت خلال فترة المساء، سقوطاً للأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة، مصحوبة بأصوات الرعد وأضواء البرق، أسفرت عن تجمع كميات كبيرة من المياه بالمناطق المنخفضة، وتدفقت كميات كبيرة على الوديان وتجمعت لتشكل سيولاً في بعض المناطق، خاصة على أطراف مدينة مرسى مطروح الغربية.

وتشهد بعض مناطق غرب وجنوب مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، تجمعات لمياه اللأمطار والسيول التي قطعت بعض الطرق في طريقها لتصب في البحر،  ومن بين هذه المناطق وادي الرمل والخروبة ومنطقة القصر ومنطقة الكيلو 4، وهرع الأهالي وأجهزة المحافظة، لمساعدة الأشخاص التي حاصرتهم السيول وتجمعات الأمطار، في الوقت الذي شهدت فيه مناطق أخرى سقوطاً للأمطار الخفيفة.

على جانب تلقت غرف عمليات المحافظة، عدة بلاغات عن وجود تجمعات لمياه الأمطار، تعيق حركة المواطنين في عدد من المناطق، ووجود مناطق تحتاج لتصريف المياه لمنع تضرر المساكن أو الطرق، بسبب تساقط الأمطار الغزيرة، وتم الدفع بمعدات مجلس المدينة وشركة مياه الشرب والدفاع المدني للتعامل مع البلاغات.

يذكر أن أهالي مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملئ الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التي يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضي ونثر تقاوي الشعير والقمح.

وكانت محافظة مطروح، قد أعلنت عن رفع حالة الاستعداد في جميع القطاعات، استعداداً لموسم سقوط الأمطار الشتوية، ومراجعة وتطهير مخرات السيول وشنايش وبالوعات شبكة صرف مياه الأمطار بشوارع مدينة مرسى مطروح، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومجالس المدن.

اعمال ازالة مياه الامطار من حي الزهور
اعمال ازالة مياه الامطار من حي الزهور

الامطار اغرقت حي الزهور واجهزة المحافظة تعمل على سحبها
الامطار اغرقت حي الزهور واجهزة المحافظة تعمل على سحبها

الحماية المدنية تشارك في ازالة مياه الامطار
الحماية المدنية تشارك في ازالة مياه الامطار

تصريف مياه السيول بمطروح
تصريف مياه السيول بمطروح

جهود فرق طوارئ مطروح ترفع مياه الامطار
جهود فرق طوارئ مطروح ترفع مياه الامطار

جهود مدينة مطروح في رفع مياه السيول من الطرق
جهود مدينة مطروح في رفع مياه السيول من الطرق

عمال مجلس مدينة مطروح يسحبون مياه السيول من الشوارع
عمال مجلس مدينة مطروح يسحبون مياه السيول من الشوارع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة