العالم هذا الصباح.. البرلمان الأوروبى يدعم قرارا بإنشاء صندوق دعم أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو.. ألمانيا تتفاوض مع ست دول لترحيل المهاجرين.. الكرملين يعلن عن زيارة مرتقبة لبوتين إلى الصين

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البرلمان الأوروبى يدعم قرارا بإنشاء صندوق دعم أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو.. ألمانيا تتفاوض مع ست دول لترحيل المهاجرين.. الكرملين يعلن عن زيارة مرتقبة لبوتين إلى الصين حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحرب مستمرة بين موسكو وكييف، والأخيرة تترقب قرار أوروبى بإنشاء صندوق للدعم يقدر ب50 مليار يورو، وعزل رئيس مجلس النواب الأمريكى فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا تتواصل مع ست دول لإعادة مهاجرين.

الكرملين يعلن عن زيارة مرتقبة لبوتين إلى الصين

أعلن متحدث الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجري زيارة إلى الصين تلبية لدعوة الزعيم الصيني شي جين بينج، لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد".

ولفت بيسكوف إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد الزيارة في وقت لاحق، وفقا لقناة (روسيا اليوم).

وفي 20 سبتمبر الماضي أعلن بوتين خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قبوله دعوة نظيره الصيني لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد" في الصين المقرر في شهر أكتوبر الحالى.

وشدّد بوتين خلال اللقاء، على أن مشروع "حزام واحد طريق واحد" يلبّي بالكامل مصالح روسيا ويتسق مع التطلعات الروسية لخلق الفضاء الأوراسي الكبير".
ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الكرملين، إن مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكوريا الشمالية سيتم تنسيقها عبر القنوات الدبلوماسية، بما في ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى بيونج يانج.

وقال بيسكوف للصحافيين -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الثلاثاء- إن "بوتين لم يتوجه بعد إلى كوريا الشمالية، لقد تلقى دعوة، وقد قبلها بامتنان".
وأضاف أنه "سيتم تنسيق مواعيد الزيارة المحتملة عبر القنوات الدبلوماسية".

يذكر أنه في 23 سبتمبر، قال لافروف في مؤتمر صحفي عقب الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه قد يزور كوريا الشمالية الشهر المقبل.

وزار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون روسيا في الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر، وأجرى محادثات مع بوتين في ميناء فوستوشني الفضائي في منطقة أمور في أقصى شرق روسيا، وبعد ذلك أفاد بيسكوف بأن بوتين قبل بامتنان دعوة كيم لزيارة البلاد.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

البرلمان الأوروبي يدعم قرارا لإنشاء صندوق دعم أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو

اعتمد البرلمان الأوروبي بأغلبية الأصوات قرارا يدعم مقترحات المفوضية الأوروبية بشأن مراجعة موازنة الاتحاد الأوروبي متعددة السنوات (2021-2027)؛ لإنشاء صندوق لتقديم الدعم المالي لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو، من أجل مساعدتها أثناء الحرب وتعافيها بعد الحرب.


وذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية اليوم الثلاثاء أنه تم التصويت اليوم خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج، حيث صوت لصالح القرار 393 نائبا، وعارضه 136 نائبا، فيما امتنع 92 نائبا أوروبيا عن التصويت.


ويُشار إلى أن البرلمان الأوروبي يؤكد مجددا أن هذه المراجعة (للموازنة) يجب أن تركز على العواقب المتعددة للحرب وعلى تعزيز الاستقلال الاستراتيجي المفتوح وسيادة الاتحاد الأوروبي، فضلا عن تزويد الاتحاد الأوروبي بالمرونة الكافية للرد. 


ويرحب البرلمان الأوروبي باقتراح المفوضية الأوروبية بشأن وجود حل هيكلي طويل الأجل لتلبية احتياجات أوكرانيا المالية وارتباطها بموازنة الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك دعم استقرارها المالي الكلي وبيئة الاستثمار لديها وتمويل التعافي لديها وإعادة الإعمار على المديين المتوسط والطويل.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

ألمانيا تتفاوض مع ست دول لترحيل المهاجرين

تجري ألمانيا حاليا مفاوضات مع ست دول على الأقل بشأن إبرام اتفاقيات "شراكات الهجرة"، حيث تمكن هذه الاتفاقيات ألمانيا من إعادة الأشخاص الذين لا يحق لهم البقاء فيها لبلدانهم الأصلية، كما تهدف لتنظيم هجرة العمال المهرة إليها.

 
وقالت وزارة الداخلية الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية، إن المفوض الخاص الذي تم تعيينه لإبرام الاتفاقيات التي باتت تعرف بـ"شراكات الهجرة"، يواخيم شتامب، يجري حاليا مناقشات سرية مع عدة دول.
 
ويرى الائتلاف الحاكم في برلين، المكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي)، أن اتفاقيات شراكات الهجرة هي المفتاح لتنظيم الهجرة إلى ألمانيا.
 
و اتفقت الأحزاب الثلاثة بالفعل في اتفاقية تشكيل الائتلاف على تعيين مفوض خاص لهذا الغرض. وبدأ شتامب، وهو عضو بارز في الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي)، عمله في الأول من فبراير من هذا العام.
 
وفي مطلع ديسمبر 2022  تم التوقيع على أول "اتفاقية شراكة للهجرة والتنقل" مع الهند، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ مارس الماضي، لكنها تظل الاتفاقية الوحيدة المبرمة حتى اليوم.
 
ومع ذلك وقعت ألمانيا على الأقل إعلاني نوايا مع الدولتين الواقعتين في آسيا الوسطى، أوزبكستان وقيرغيزستان، وجرى توقيع الإعلان الأخير يوم الجمعة الماضي خلال قمة آسيا الوسطى مع المستشار الألماني أولاف شولتس.
 
وفي الواقع يأتي عدد قليل للغاية من طالبي اللجوء حاليا إلى ألمانيا من هاتين الدولتين، اللتين كانتا تنتميان للاتحاد السوفيتي سابقا. فوفقا لإحصاءات المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين، قدم إلى ألمانيا 60 شخصا من قيرغيزستان و100 شخص من أوزبكستان خلال الفترة من يناير حتى أغسطس  من هذا العام.
 
وفي المجمل تلقت ألمانيا أكثر من 220 ألف طلب لجوء خلال هذه الفترة،  وبلغ عددها من كينيا (272 طلبا) وكولومبيا (2037 طلبا) ومولدوفا (2124 طلبا)، ولا تعتبر هذه الدول أيضا من بين دول المنشأ الرئيسية التي يفد منها اللاجئون. واحتلت جورجيا (7405 طلبات) مرتبة أعلى قليلا في الإحصائيات.
 
وأعرب المستشار أولاف شولتس أمس الاثنين عن تفاؤله مجددا خلال مناقشة عامة في هامبورغ إزاء إبرام المزيد من اتفاقيات الهجرة قريبا، وقال: "ترددت بالفعل الكثير من المبالغات عن الأمر، لكني سأقوله بهذه الطريقة: نحن نفعل ذلك حقا الآن وقطعنا شوطا طويلا للغاية".
 
وأشار شولتس إلى أنه تم الآن صياغة نموذج للاتفاقات وتعيين المفوض الخاص، مضيفا أنه نفسه يطرح هذا الموضوع دائما خلال اجتماعاته مع رؤساء دول وحكومات آخرين، معربا عن توقعه بأن يحظى هذا النهج بدعم المواطنين.
 
يشار إلى أن ألمانيا تشهد سجالا حادا حول الهجرة واللجوء داخل أحزاب الائتلاف الحاكم وكذلك بين الحكومة والمعارضة، وقد عرض زعيم المعارضة فريدريش ميرتس على المستشار شولتس العمل معا على البحث عن حل في سياسة الهجرة.
المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

رئيس مجلس النواب الأمريكي يقرر عقد تصويت على قرار عزله الثلاثاء

 
قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي إنه يخطط لعقد تصويت على عزله الثلاثاء، مضيفاً أنه أخبر أعضاء حزبه أنه لن يعقد صفقة مع الديمقراطيين لإنقاذ منصبه.

وتقدم النائب الجمهوري المتشدد عن ولاية فلوريدا مات جايتز بمذكرة الاثنين، لفرض تصويت على عزل مكارثي بعد أن مرر بمساعدة الديمقراطيين حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية جنبت واشنطن إغلاقاً حكومياً، وسط معارضة من أعضاء حزبه.

 وفى ظل أغلبية الجمهوريين الضئيلة فى مجلس النواب، فإن عددا قليلا من النواب الجمهوريين قد يكون كافيا للإطاحة برئيس المجلس، والذى يعتمد إلى حد كبير على الكيفية التي سيصوت بها الديمقراطيون.

 وهذا يعنى أن موقف الديمقراطيين سيحدد ما إذا كان مكارثى سيظل ممسكا بمطرقة المجلس أم سيصبح أول رئيس لمجلس النواب سيتم الإطاحة به.

رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفين مكارثى
رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفين مكارثى

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة