ضربة ثلاثية من قطاع الصحة لريشى سوناك.. الأطباء والاستشاريون ومصورو الأشعة يشتركون فى إضراب بمستشفيات إنجلترا.. جارديان: تحرك يكبد هيئة الصحة خسارة مليونى موعد وعملية ومليار استرلينى.. ومطالبات بالعودة للتفاوض

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 03:00 ص
ضربة ثلاثية من قطاع الصحة لريشى سوناك.. الأطباء والاستشاريون ومصورو الأشعة يشتركون فى إضراب بمستشفيات إنجلترا.. جارديان: تحرك يكبد هيئة الصحة خسارة مليونى موعد وعملية ومليار استرلينى.. ومطالبات بالعودة للتفاوض ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع انعقاد مؤتمر حزب المحافظين السنوي تحت قيادة ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى فى مانشستر، يصعد قطاع الصحة من إضراباته، حيث يشترك الأطباء المبتدئون والاستشاريون ومصورو الأشعة فى إضرابات متتالية على مدار 3 أيام، ويشتركون جميعهم فى إضراب الثلاثاء، مما يزيد من الضغوط على الحكومة لإيجاد حلول.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن رؤساء المستشفيات فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية يعتقدون أن إضرابات قطاع الصحة أدت إلى إلغاء ما يصل إلى مليونى موعد طبى وعملية للمرضى الخارجيين، وهو ضعف العدد الإجمالى الرسمى المعلن عنه.

وقال اتحاد الخدمات الصحية الوطنية أن العدد الحقيقى لجلسات الرعاية التى لا تستطيع المستشفيات تقديمها بسبب إضراب الموظفين أعلى بكثير من رقم المليون الذى حددته هيئة الخدمات الصحية الوطنية لأن العديد من المستشفيات الآن لا تحجز أى مرضى فى أيام الإضراب، لتوفير الاضطرار إلى إعادة جدولة مواعيدهم.

وكانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى إنجلترا تستعد لإضراب متزامن غير مسبوق لمدة ثلاثة أيام من قبل الاستشاريين والأطباء المبتدئين فى المرحلة الأخيرة من حملاتهم للإضراب الصناعى للفوز بزيادات فى الأجور أعلى بكثير مما قدمه لهم الوزراء.

وسيكون الإجراء الذى تم اتخاذه هذا الأسبوع أكثر تعطيلًا لخدمات الصحة الوطنية من المعتاد لأن أخصائيى الأشعة يضربون أيضًا فى أحد الأيام الثلاثة – الثلاثاء – حيث يتوقف الأطباء والاستشاريون عن عملهم. من المتوقع أن يعنى فقدان مصورى الأشعة فى ذلك اليوم أن مرضى السرطان على وجه الخصوص لا يمكنهم إجراء عمليات الفحص التى يحتاجون إليها مثل التصوير المقطعى أو التصوير بالرنين المغناطيسى أو الأشعة السينية.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى إنجلترا الأسبوع الماضى أن توقف الممرضين والأطباء وغيرهم من الموظفين بسبب الأجور بداية من ديسمبر الماضى أدى إلى تأجيل أكثر من مليون موعد حتى الآن.

لكن ماثيو تايلور، الرئيس التنفيذى لاتحاد الخدمات الصحية الوطنية، الذى يمثل صناديق المستشفيات، قال لصحيفة "الجارديان"، أن الإجمالى الحقيقى من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

وأوضح "يخبرنا قادة هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنهم مجبرون بشكل متزايد على استباق الإضرابات من خلال عدم حجز المواعيد والعمليات لأيام الإضراب...فى حين أن أكثر من مليون موعد ملغى يؤثر بالفعل على صحة ورفاهية وسبل عيش مئات الآلاف من المرضى، فإننا نخشى أن العدد الحقيقى لحالات الإلغاء - بما فى ذلك تلك المخفية من الإحصاءات الرسمية - يمكن أن يصل إلى الضعف".

كما وصفت مجموعة الضغط فى المستشفيات التابعة للهيئة الرقم المليون بأنه أقل من الواقع بشكل خطير.

وقالت سافرون كورديرى، نائب الرئيس التنفيذي: "إن تأثير الإضرابات يتزايد مع كل جولة من التحركات. وقد تجاوزت التكاليف المالية حتى الآن مليار جنيه إسترلينى، وتمت إعادة جدولة أكثر من مليون موعد وعمليات. ومع ذلك، فإن هذا يقلل من المستوى الحقيقى للاضطراب نظرًا لأن المستشفيات لا تقوم أيضًا بحجز المواعيد والإجراءات للأيام التى يعرفون أنها ستتأثر بالإضراب."

وقال تايلور أن سلسلة الضربات المستمرة منذ فترة طويلة، والتى لا تظهر أى علامات على الانتهاء، تعنى "أننا الآن فى طريق مسدود خطير، حيث يدفع المرضى الثمن النهائي".

وأعرب عن أسفه لعدم وجود محادثات بين الحكومة والنقابات الطبية لمحاولة إنهاء المأزق وحث الجانبين على محاولة الاتفاق على تسوية.

وأكد "فى بداية مؤتمر حزب المحافظين، حيث يخطط رئيس الوزراء لتوضيح نيته فى اتخاذ قرارات طويلة المدى لصالح الأمة، نحثه وحكومته على تبنى إيجاد حل لهذه الإضرابات والسماح لهيئة الخدمات الصحية الوطنية والقادة والموظفين التركيز على التحديات الأخرى التى تواجهها الخدمة، بما فى ذلك فصل الشتاء. كما نحث الجمعية الطبية البريطانية (BMA) على العودة إلى طاولة المفاوضات."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة