كيف أنتج اغتيال جون كينيدى 60 عاما من نظريات المؤامرة؟.. صحف: الحادث دحض مفهوم الأمن والاستقرار واليقين فى فترة ما بعد الحرب.. ومذكرات "الشاهد الأخير" تنضم قريبا لقائمة من ألف كتاب لكشف التفاصيل الأخيرة لمقتله

الأحد، 29 أكتوبر 2023 03:00 ص
كيف أنتج اغتيال جون كينيدى 60 عاما من نظريات المؤامرة؟.. صحف: الحادث دحض مفهوم الأمن والاستقرار واليقين فى فترة ما بعد الحرب.. ومذكرات "الشاهد الأخير" تنضم قريبا لقائمة من ألف كتاب لكشف التفاصيل الأخيرة لمقتله جون كينيدى - الرئيس الأمريكى الأسبق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "كيف ولّد اغتيال جون كينيدى 60 عامًا من نظريات المؤامرة"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تداعيات اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق، جون كينيدى ونشأة عصر الأخبار المزيفة فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث ترك الحادث الملايين مقتنعين بأن الحكومة كذبت عليهم حول حقيقة ما حدث، وبعد مرور عقود، تواصل تحريف الحقيقة حول كل شيء بدءًا من كوفيد هزيمة ترامب في صناديق الاقتراع.

 

واعتبرت الصحيفة فى تحليل لستيف روز أن ما حدث فى 22 نوفمبر 1963 كان نقطة الصفر لبدء عصر "ملئ بالمؤامرة"، فبعد اغتيال كينيدي، انتشر شعار "لا تثق بالخبراء"، و"قم بالبحث الخاص بك".

وأوضح الكاتب أن نظريات المؤامرة بالطبع كانت موجودة قبل اغتيال جون كنيدي. لكنها كانت واحدة من أولى الأحداث التي تتكشف في الوقت الحقيقي في عصر وسائل الإعلام، فسمع الجمهور بالأمر فور حدوثه عبر الأخبار الحية والبث الإذاعي. لقد تابعوا أعقابها مباشرة، من مقتل لي هارفي أوزوالد على يد جاك روبي على شاشة التلفزيون المباشر بعد يومين، إلى التغطية التلفزيونية المستمرة لجنازة كينيدي، إلى المجلات التذكارية.

 

وأضاف "لم يكن الأمر مجرد وفاة رئيس: إن اغتيال جون كنيدي قبل 60 عامًا يمثل أيضًا موت النظرة العالمية الكاملة للأمن والاستقرار واليقين في فترة ما بعد الحرب. بالنسبة للبعض، كانت لحظة "شطرت إحساسنا بالواقع"، كما تقول كلير بيرشال، أستاذة الثقافة المعاصرة في جامعة كينجز كوليدج في لندن، والتي كتبت على نطاق واسع عن ثقافة المؤامرة.

 

وأشار الكاتب إلى أن جزء من السبب الذي جعل عملية الاغتيال مختلفة للغاية - ومزعجة للغاية، ومؤيدة لنظرية المؤامرة - هو أن الأحداث، في ظاهر الأمر، لم تكن منطقية. كيف يمكن أن يكون أوزوالد، الذي يبدو أنه شخص لا يحمل بندقية قنص قديمة، قد ارتكب مثل هذه الجريمة بمفرده؟ استبعدت لجنة وارن، التي حققت في الاغتيال، احتمالات أخرى في عام 1964، ولكن بدلاً من طرح القضية للنقاش، أثارت المزيد من الأسئلة. من آخر من أراد كينيدي ميتا؟ المافيا؟ الشيوعيين؟ المجمع الصناعي العسكري؟ وكالة المخابرات المركزية؟ ليندون جونسون، نائب رئيس جون كنيدي وخليفته؟ كل منهم؟

وتقول بيرشال "كانت تلك بداية تحرك في الولايات المتحدة "بعيدًا عن نظريات المؤامرة حول التهديدات الخارجية لروسيا الشيوعية، ونحو شكوك أكثر انغلاقًا على الذات بشأن حكومتها".

 

ويضيف الكاتب "مع تطور فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كانت هناك أسباب أخرى لعدم الثقة في الروايات الرسمية: حرب فيتنام، وفضيحة ووترجيت، وتدخلات الولايات المتحدة المشبوهة في بلدان أجنبية من تشيلي إلى إندونيسيا، ناهيك عن اغتيال مارتن لوثر كينج وبوبي شقيق جون كنيدي. وكما حدث، فإن العديد من هذه الأحداث تنطوي على مؤامرات."

 

يقول بيتر نايت، أستاذ الدراسات الأمريكية في جامعة مانشستر والخبير في ثقافة مؤامرة كينيدي: " الشعور الأساسي بأنه بعد كل تلك الاغتيالات في الستينيات، كان هناك شيء مريب حقًا يحدث". ووفقاً لمركز بيو للأبحاث، بلغت ثقة الجمهور في الحكومة الفيدرالية خلال رئاسة كينيدي نحو 75%؛ وبحلول منتصف السبعينيات، كانت النسبة أقل من 40%.

ويقول نايت إن السبعينيات كانت عندما بدأت نظرية مؤامرة كينيدي الحقيقية، حيث تم عرض فيلم "إبراهام زابرودر" سيئ السمعة، وهو فيلم منزلي مدته 26 ثانية لأحد المارة يصور عملية الاغتيال بتفاصيلها الدموية، لأول مرة على شاشة التلفزيون العام في مارس 1975. وفي ذلك العام، فتح مجلس الشيوخ الأمريكي تحقيقًا جديدًا في عمليات التستر داخل وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي،  والوكالات الحكومية الأخرى، بما في ذلك سلوكهم في اغتيال كينيدي ولجنة وارن.

وأضاف أن ذلك أدى ، في عام 1976، إلى إجراء تحقيق جديد أجرته اللجنة المختارة المعنية بالاغتيالات بمجلس النواب، والذي خلص في عام 1979، إلى أن أوزوالد ربما لم يكن الجاني الوحيد وأن الاغتيال ربما كان مؤامرة. ومع ذلك، فقد فشلت اللجنة في تسمية أي شركاء وظلت العديد من النتائج التي توصلت إليها سرية لمدة 50 عامًا، الأمر الذي لم يضع حدًا للتكهنات.

 

واعتبرت الصحيفة أنه بالإضافة إلى كونه مهد المؤامرة الحديثة، يمكن اعتبار اغتيال كينيدي مهد صناعة نظرية المؤامرة. وفي غضون ثلاث سنوات من الحدث، نشر مارك لين - وهو محقق في جرائم الاغتيالات  كتاب "التسرع إلى الحكم"، الذي شكك في النتائج التي توصلت إليها لجنة وارن. وظل على قوائم الكتب الأكثر مبيعا لمدة عامين. وقد تم نشر أكثر من 1000 كتاب حول هذا الموضوع منذ ذلك الحين. وسرعان ما أصبح من الواضح أن هناك المزيد من الأموال التي يمكن جنيها من الجدل لصالح المؤامرة أكثر من الحقيقة.

 

ولفت كاتب التقرير إلى أن كتاب جديد سينضم للقائمة هذا الشهر، حيث سيكسر  بول لانديس، أحد حراس كينيدي الشخصيين الذى كان موجودا في الموكب ذلك اليوم، "صمته" بمذكراته: "الشاهد الأخير".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة